Site icon صحيفة الوطن

منتخبنا الوطني الأول لكرة السلة يلتقي مع أندونيسيا في بطولة ودية

يفتتح منتخبنا الوطني بكرة السلة للرجال اليوم الأربعاء في الساعة الواحدة إلا ربع بتوقيت العاصمة دمشق أولى مبارياته في الدورة الودية التي تستضيفها العاصمة الأندونيسية جاكرتا بلقاء منتخب أندونيسيا الأول في لقاء يتوقع أن يحفل بكثير من الإثارة والقوة نظراً لتقارب مستوى المنتخبين إضافة للحضور الجماهيري المتوقع أن يملأ مدرجات الصالة، وهذا ما سيشكل أوراق ضغط على لاعبي منتخبنا الذي لم تكن تحضيراته قوية بالشكل الذي يوازي حجم مباريات كبيرة ومهمة، ومع ذلك اللعب في لقاءات ودية بات ضرورياً ومهماً من أجل وصول اللاعبين لمرحلة من التناغم والانسجام فيما بينهم.

منتخب أندونيسيا الأول ليس بالمنتخب السهل ولكنه في الوقت نفسه ليس بعبعاً فهو يضم لاعبين من مستوى جيد لكنه لن يكون أفضل من منتخبنا الذي يضم بين صفوفه أربعة لاعبين مغتربين إضافة للاعب مجنس هو بمنزلة بيضة قبان المنتخب وأحد أهم هدافيه، ولكن حسب المعلومات القليلة عن منتخب اندونيسيا فقد شهد تطوراً جيداً في مستواه وخاصة بعد دخول اللاعب الأجنبي للسلة الاندونيسية بشكل قوي ومدروس، لذلك اللعب أمامه والفوز عليه لن يكون سهلاً وعلى منتخبنا اللعب بقوة وتركيز عال والتقليل من الأخطاء في الشقين الدفاعي والهجومي ووضع حد لمفاتيح قوة المنتخب الاندونيسي، ولأنها بطولة ودية ليس المهم الفوز بنقاط الفوز وكسب نتيجة رقمية بقدر ما أن يظهر منتخبنا بأداء جماعي ومنسجم ويقدم كرة سلة حديثة.

مشاركة مفيدة

بدأت تحضيرات منتخبنا منذ أسبوع تقريباً واكتملت صفوف المنتخب قبل السفر بيوم واحد وتم انتقاء ثلاثة عشر لاعباً سيمثلون المنتخب في هذه الدورة التي تعتبر بمنزلة امتحان حقيقي للمنتخب قبل دخوله معترك مباريات التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 التي ستنطلق في صالة الفيحاء بدمشق في الثاني عشر من الشهر الجاري بمشاركة ثمانية منتخبات تم توزيعها على مجموعتين.

الدورة تضم أربعة منتخبات، منتخبا اندونيسيا الأول والأولمبي إضافة لمنتخب الإمارات العربية المتحدة ومنتخبنا، وبعيداً عن النتائج الرقمية التي نطمح إليها غير أننا نتمنى أن تكون الفائدة الفنية كبيرة ويصل المدرب الإسباني خافيير خواريز إلى صورة نهائية لمستوى منتخبنا والعمل على تلافي الأخطاء التي قد يقع بها لاعبو الفريق وفرصة مناسبة لمعرفة حقيقة مستوى اللاعبين الثلاثة المغتربين الذين انضموا لصفوف المنتخب مؤخراً قبل بدء مباريات التصفيات المؤهلة.

وبالعودة إلى لقاء اليوم مع منتخب اندونيسيا الأول فهو سيكون بمنزلة بوابة عبور نحو تحقيق نتائج أفضل في اللقاءين القادمين من البطولة.

بعثة وانتقاء

وكان اتحاد كرة السلة قد شكّل الجهازين الفني والإداري للمنتخب، حيث تولى إدارة المنتخب الدكتور علي درويش، ورامي يوسف مديراً للعلاقات الخارجية، والكابتن يامن بالي مديراً للعلاقات العامة، وعلي شاهين إدارياً عاماً، والإسباني خافيير خوازير مديراً فنياً، عبود شكور مدرباً وطنياً، ومصطفى ميرو معداً بدنياً، وعلي سليمان طبيباً، وعدنان حلاق معالجاً.

وقد أعلنت إدارة منتخب سورية الأول لكرة السلة مساء يوم السبت الماضي عن القائمة النهائية للمنتخب التي ستشارك في دورة أندونيسيا الودية التي ستنطلق اليوم الأربعاء حيث تم انتقاء اثني عشر لاعباً مع نهاية المعسكر الداخلي الذي اختتم مساء السبت في صالة الفيحاء بدمشق. واللاعبون هم:

اسحق عبيد- آندريه فارس- الياس عازرية- مجد عربشة- عمر إدلبي- نديم عيسى- إيميليانو باسابي- ديڤيد هرمز- عمر شيخ علي- هاني دريبي- عبد الوهاب الحموي- براندون بيترسون- ولاعب سوري محترف في الأرجنتين سيتم الكشف لاحقاً عن هويته.

جدول مباريات الدورة

ويستكمل منتخبنا مبارياته بالبطولة يوم الجمعة بلقاء منتخب اندونيسيا الأولمبي، على أن يختتم لقاءاته في البطولة يوم السبت القادم بلقاء منتخب الإمارات العربية المتحدة.

وبغض النظر عن قوة مستوى البطولة أو ضعفها حسب ما ذهب إليه البعض غير أنها مشاركة مفيدة وجيدة وفرصة للمدرب الإسباني لاختيار اللاعب الأفضل لتمثيل المنتخب في التصفيات الآسيوية القادمة.

لقاءات المنتخبين

التقينا منتخب اندونيسيا ثلاث مرات وكانت جميعها من نصيب منتخبنا حيث لعبنا في بطولة آسيا التي أقيمت في اليابان عام 2007 وتمكن منتخبنا من الفوز 105-54، كما التقينا مرة ثانية في بطولة أمم آسيا عام 2011 التي استضافتها الصين وحقق منتخبنا فوزاً 74-61.

والتقينا في عام ٢٠١٨ ضمن الألعاب الآسيوية التي أقيمت في اندونيسيا لتحديد المركزين الخامس والسادس ونجح منتخبنا في الفوز ٧٦ – ٦٦.

Exit mobile version