Site icon صحيفة الوطن

أكثر من 12 مشروعاً أقرها المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية … عضو في المكتب لـ«الوطن»: على الوحدات الإدارية الاعتماد على ذاتها وتحسين إيراداتها

أقرّ المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية، في جلسته الأخيرة أكثر من 12 مشروعاً أبرزها صيانة وتأهيل طرق واستبدالات صرف صحي في عدة مناطق بالمحافظة.

وأكد عضو المكتب التنفيذي لشؤون التخطيط والبرامج والإحصاء والموازنة في محافظة اللاذقية، عيسى إبراهيم لـ«الوطن»، أهمية المشاريع المدرجة على جدول أعمال المكتب والتي تم إقرارها بما ينعكس إيجاباً على العمل خلال الفترة المقبلة.

وأشار إبراهيم إلى أهمية أن تنهض الوحدات الإدارية بعملها بشكل صحيح وفق القانون المالي رقم 37 لعام 2021 الذي يتيح لكل وحدة إدارية تحقيق إيرادات خاصة بها (تعتمد على حالها) وترفد ميزانيتها بإيرادات جديدة تساعد على تحسين وضعها المالي ويمكنها من القيام بمسؤولياتها والدور التنموي والخدمي لها في المجتمع المحلي «بدل أن تكون قائمة على الإعانات الوزارية وغيرها»، منوهاً بأن بعض الوحدات الإدارية لا تزال تعتمد على المحافظة ووزارة الإدارة المحلية في تأمين رواتب موظفيها.

وحول أهم المشاريع التي أقرها المكتب، ذكر إبراهيم أن أبرز المشاريع ما يتعلق بتنفيذ مشروع تجهيز موقع أسطامو للوحدات السكنية بإنشاء حبسات بيتونية بتكلفة 799.1 مليون ليرة، لإقامة الوحدات السكنية مسبقة الصنع للمتضررين جراء الزلزال في المنطقة.

وأشار إلى أهمية مشاريع الصرف الصحي وخاصة التي تضررت بفعل الزلزال وغيره لدرء مخاطر التسرب نحو المياه الجوفية، وخاصة أن هناك قرى عدة تعتمد على مياه الآبار، وهي بحاجة ماسة للتنفيذ ومنها في الفاخورة وعرمتي وقرى أخرى، لافتاً إلى إقرار تنفيذ مشروع صيانة واستبدال صرف صحي في بلدة جوبة برغال بقيمة 15.2 مليون ليرة وفي بلدية قمين بقيمة 50 مليوناً وفي الشلفاطية بقيمة 9.9 ملايين وفي مزار القطرية بتكلفة 47 مليون ليرة وفي عرامو بتكلفة 25 مليون ليرة وفي قرية غمام بقيمة 50 مليون ليرة وفي قرية السنديانة «حارة بيت خير بك»، بتكلفة نحو 50 مليون ليرة.

ولفت إلى إقرار مشاريع مهمة في مجال صيانة الطرقات، ومنها تنفيذ مشروع صيانة طريق زغرين القديمة الواصلة بين مستوصف زغرين ومفرق حرف علان مع طريق مدرسة الحراجية في زغرين بقيمة 129 مليون ليرة سورية، وتنفيذ مشروع تأهيل طريق عام اسطامو الفاخورة باتجاه قويقة منطقة القرداحة والبالغ قيمته نحو 94.7 مليون ليرة، وتنفيذ مشروع تأهيل طريق في قرية الخلالة /حي التركمان/ بتكلفة 58 مليون ليرة، وتاهيل طريق مشقيتا عين البيضا مع طرق في عين البيضا بتكلفة 76.7 مليون ليرة، وتأهيل طرق ضمن كرسانا بقيمة 878.8 مليون ليرة سورية.

كما أشار إلى إقرار تنفيذ مشروع انهيار على طريق القطلبة الباسل القليلة بتكلفة 149.8 مليون ليرة وتنفيذ مشروع تصريف مطري في بلدية قشبة، قرية صرنا بتكلفة 50 مليون ليرة، وصيانة طرق في بلدة فدرة بتكلفة 25 مليون ليرة وتأهيل طرق لقرى القرعانية الزيتونة التابعتين لبلدة بللورة بتكلفة 31.9 مليون ليرة.

ومن قرارات المكتب التنفيذي خلال جلسته السابقة التي ترأسها نائب رئيس المكتب فراس السوسي، إجراء مناقلة ضمن الموازنة الجارية لمديرية الزراعة، مشروع تقديم مبيدات ومواد مكافحة متنوعة لمصلحة دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة بقيمة 140 مليون ليرة.

ووافق المكتب على تبرير التأخير الجزئي الحاصل لمشروع معالجة انهيار عبارة صندوقية على طريق السفرقية القبيسة البيطار للمرحلة الأولى والثانية، ومشروع طرق تخديمية لذوي الشهداء والجرحى /17/ في منطقة القرداحة، ومشروع صرف مطري مع صيانة طريق مدخل قرية الشامية ومشروع صرف صحي في قرية رسيون ومشروع تأهيل طرق ضمن بلدية السرسكية.

وصادق المكتب على كتاب بلدة صلنفة، المتضمن الموافقة على تمديد عقد استثمار كافتيرا روزنا القائمة على جزء من العقار رقم 238 من منطقة جوبة دريوس العقارية والعائدة ملكيته للبلدة لمدة شهرين.

كما صادق على إضبارة مشروع تقديم معدات ومستلزمات ميكانيكية وزراعية لزوم بلدية بيت العلوني والبالغة قيمته نحو 20 مليون ليرة، وإضبارة إصدار المخطط التنظيمي العام لقرية المشيرفة التابع لبلدة وادي القلع للمرة الأولى، ومنح الموافقة لترخيص افتتاح روضة الزين الخاصة في قرية فلقسو.

Exit mobile version