Site icon صحيفة الوطن

خطورة الحر على من يعاني ارتفاع ضغط الدم

أعلنت الدكتورة تاتيانا أويوناروفا اختصاصية أمراض القلب الروسية أن درجات الحرارة المرتفعة تشكل خطورة بصورة خاصة على الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت إلى أن أغلبية الأشخاص الذين يعانون ارتفاع مستوى ضغط الدم أو انخفاضه، يتحسسون من تغيرات الطقس.
وقالت: «يتعرض القلب والأوعية الدموية في الأيام الحارة لضغط هائل: يتواتر معدل ضربات القلب والتنفس، وأحياناً يظهر شعور بضيق النفَس، والشعور بنقص الهواء، والدوخة، والضعف العام، وانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم والإغماء والاضطرابات اللاإرادية. ويحدث هذا لكي يحافظ الجسم على توازن داخلي في ظروف التغير في البيئة الخارجية».
وإضافة إلى ذلك، يفقد الشخص في الطقس الحار كمية كبيرة من السوائل بسبب زيادة التعرق، التي يفقد معها الجسم كمية كبيرة من المعادن: كلوريد البوتاسيوم والكالسيوم وأملاح المغنيزيوم وغيرها. وغالبا ما تنخفض كمية البول التي تفرز، ومع ذلك، تظهر الوذمة.
وأضافت: «مع فقدان السوائل يصبح الدم أكثر لزوجة، ما يسهم في تجلطه أو توسع أو تشنج الأوعية الدموية، وحدوث تقلبات في مستوى ضغط الدم. لذلك، يبدأ القلب والأوعية الدموية باستخدام الآليات التعويضية عبر تسريع ضربات القلب، وزيادة التنفس من أجل الحفاظ على إمدادات الدم الكافية للدماغ، وجميع أجهزة وأعضاء الجسم. فإذا كان الشخص السليم لا يشعر بهذه التغيرات ولا يلاحظ هذه الأعراض، فإنها للأشخاص الذين يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية تسبب إزعاجاً شديداً وتدهوراً في نوعية الحياة ومضاعفات خطيرة – نوبة قلبية أو جلطة دماغية».
ووفقاً للطبيبة، أغلبية الأشخاص الذين يعانون ارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم يتحسسون من تقلبات الطقس.

Exit mobile version