Site icon صحيفة الوطن

G.P.S لم يستطع حل مشكلة النقل في ريف حمص الشرقي

وردت إلى «الوطن» عدد من شكاوى المواطنين في منطقة المخرم والقرى المحيطة بها بريف حمص الشمالي الشرقي تتحدث بمجملها عن سوء واقع النقل بمنطقتهم وتفاقمها خلال ساعات الذروة الصباحية أثناء تنقل طلبة الجامعات والمعاهد والموظفين وعودتهم من المدينة.

وأشار عدد من المواطنين المشتكين إلى أنه رغم تركيب أجهزة المراقبة الإلكتروني GPS على السيارات العامة على خطوط المنطقة إلا أنها لم تفعل حتى اللحظة وهذا ما يؤثر سلباً في واقع النقل بالمنطقة، مطالبين بضرورة الإسراع بتفعيل نظام GPS على السرافيس العاملة بمنطقتهم ليتم حل أزمة النقل التي يعانيها أهالي المنطقة بشكل جذري أسوة بباقي المناطق والقرى.

من جانبه أشار عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في مجلس محافظة حمص بشار العبد الله لـ«الوطن» إلى أنه بهدف العمل على حل أزمة النقل في منطقة المخرم تم اقتراح إحداث تسعة مسارات لتخديم المنطقة وربطها بمدينة حمص، إضافة إلى اقتراح عدة مسارات تربط قرى المخرم بالمخرم وحمص لتسهيل حركة تنقل المواطنين والموظفين والطلاب والعسكريين وتخفيف الأعباء عنهم، منوهاً بأنه تم عرض الاقتراحات على لجنة تنظيم الركاب برئاسة المحافظ وتمت الموافقة عليها وإحالتها إلى مديرية النقل والمرور في المحافظة لرسم المسارات وفق المقترحات ومعايرة كمية المحروقات لتطبيق نظام تتبع أجهزة الـGPS على كل السرافيس وفق الأرقام المحددة من مدير المنطقة.

وبين العبد الله أن أول مسار هو المخرم الفوقاني – أم العمد – بويضة السلمية – المشرفة – دوار البياضة – الكراج الشمالي، والمسار الثاني السنكري – المخرم الفوقاني – أم العمد – الشوكتلية – الميدان – الجابرية باتجاه المدينة، والمسار الثالث تلقطا – تلعداي – خلفة – أبو حكفة الجنوبي – أبو حكفة الشمالي – بويضة الريحانية – العثمانية – المخرم التحتاني – حمص، والمسار الرابع المسعودية – جب الجراح – دويعر الشرقي – أم العمد – بويضة السلمية – عين النسر – المشرفة -حمص، والمسار الخامس المسعودية – جب الجراح – مكسر الحصان -المخرم الفوقاني -أم العمد-الجابرية – طريق زيدل – حمص، والمسار السادس الحراكي – تل شنان – حمص، وبقية المسارات تربط ريف المخرم بمدينة المخرم وحمص.

وأكد أن الموضوع مرتبط برسم المسار والمعايرة وأن الأولوية حالياً بذلك لمنطقة المخرم، متوقعاً أن يتم الانتهاء من إنجاز كل المسارات والمعايرة لتلك الخطوط، حيث ستكون هذه المسارات منجزة وموجهة للإدارة العامة لشركة المحروقات بدمشق لتفعيل الأجهزة خلال النصف الثاني من آب القادم، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تركيب أجهزة GPS على كل الآليات العاملة على خطوط المخرم والبالغ عددها بحدود 100 آلية.

وأوضح أن رسم المسار قد يستغرق حوالي 15 يوماً لكون هذا الأمر يتطلب تفعيل المسار على المنظومة باعتبار أن بعض المسارات لم تكن ملحوظة على المنظومة.

وفي ختام حديثه أكد العبد الله أنه تم الانتهاء من تركيب أجهزة GPS على كل الآليات والسرافيس العاملة العامة، ما عدا السيارات المنقولة حديثاً والآليات ذات الظروف الخاصة، مشيراً إلى أن نسبة تفعيل نظام GPS على الآليات العامة بالمحافظة بلغت حوالي 70 بالمئة حتى تاريخه.

Exit mobile version