Site icon صحيفة الوطن

بنزين مغشوش في السويداء … مدير التموين: تم تعميم التعرفة الجديدة لشركات النقل والمخالف ستوقف مخصصاته من المازوت

ضبطت دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية في السويداء معملاً لتصنيع الألبان والأجبان يقوم بالغش عن طريق إضافة النشاء الممنوع إضافته والغش بدسم غير حيواني ومخالف للمواصفات.

وأوضح رئيس الدائرة أيمن أبو حمدان لـ«الوطن» أن الضبط الذي تم تنظيمه جاء بناء على عينات تم سحبها من منتجات المعمل كما تم تنظيم ضبط للمعمل ذاته يتعلق بعدم امتلاكه فواتير شراء أو بيع إضافة إلى تنظيم ضبط غش بمادة البنزين بناء على أخذ عينات من مادة أوكتان 95 من إحدى المحطات حيث ثبت وجود مخالفة للمواصفة وذلك لوجود شوائب في المادة.

كما تم تنظيم الضبط اللازم بحق فرن قرية سهوة الخضر بسبب التوقف عن العمل من دون إعلام التموين حيث من المفترض إبلاغ المديرية لتأمين البديل.

ولفت أبو حمدان إلى أن عدد الضبوط التي تم تنظيمها منذ بداية الأسبوع الحالي وصل إلى تسعة ضبوط منها ضبط لمعتمد خبز قام بتحويل اعتماده لآخر وضبطين لتصرف غير مشروع بالخبز لعدم إعطاء صاحب الاستحقاق مخصصاته وضبط تصرف غير مشروع بمادة الغاز بناء على شكوى مقدمة يضاف إليها ثلاثة ضبوط بحق شركات النقل الثلاث في المحافظة جراء تقاضي أجور زائدة.

بدوره مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك علاء مهنا أوضح لـ«الوطن» أن مخالفات شركات النقل جاءت بعد رفعها لتعرفة النقل 100 بالمئة قبل صدور التعرفة الجديدة من الوزارة والتي تم اتخاذها بناء على مطالبات جميع آليات النقل سابقاً بضرورة رفع التعرفة حسب التكاليف علماً أنه بعد صدور التعرفة الجديدة تم إبلاغهم بها وفي حال لم يتم الالتزام بها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بتنظيم الضبوط التموينية وتوقيف تزويدهم بمادة المازوت.

أما ما يتعلق بمراقبة الأسواق فأكد مهنا أنه يتم متابعة الأسواق وفق نظام الفواتير للمواد الواردة من الموردين إلى التجار ونسبة الربح المحدد على كل مادة من الوزارة فقط موضحاً أن تحديد الأسعار المركزي من الوزارة يأتي وفق بيانات التكلفة التي يقدمها التجار المستوردون بشكل مباشر والتي يتم وضع نشرات الأسعار وفقها وأن لا علاقة لمديرية التجارة بأي من أسعار المواد المستوردة أبداً.

وبين أن أسعار المواد التي يتم تحديدها وإصدارها من المكتب التنفيذي في المحافظة وتقوم على متابعتها مديرية التجارة تتعلق بمادة الفروج والبيض بالتنسيق مع منشات الدواجن بشكل مباشر إضافة إلى الخضار والفواكه والخبز التمويني.

Exit mobile version