Site icon صحيفة الوطن

على ذمة مدير الفيجة… وضع مياه الشرب بدمشق جيد وبالريف مقبول … الطباع لـ«الوطن»: زاد الاستهلاك وانخفض الإنتاج وغزارة نبع الفيجة حالياً 3.4 أمتار مكعبة في الثانية

أكد المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها محمد عصام الطباع أنه في الأشهر الحالية زاد استهلاك المياه وانخفض الإنتاج حيث انخفضت غزارة نبع الفيجة إلى 3.4 أمتار مكعبة في الثانية وبالتالي فإن ساعات التزويد حالياً في مدينة دمشق للمناطق المنخفضة لا يقل عن ثمان ساعات، على حين المناطق المرتفعة تصل ساعات التزويد المستمر إلى 14 ساعة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف الطباع أما في ريف دمشق المحيطي فتمت العودة إلى برنامج التقنين المعتاد في كل عام وهو تزويد هذه المناطق بالمياه حسب الدور المعتمد لكل منطقة، بعدما كان هناك تزويد مستمر لهذه المناطق، مؤكداً أن الوضع في مدينة دمشق جيد وفي ريفها المحيط مقبول وباقي المناطق حسب وضع كل منطقة.

وبيّن الطباع أنه في هذه الأشهر من الأمر الطبيعي أن يكون هناك ارتفاع في ساعات التقنين لكن هذا العام ساعات التقنين أقل من الفترة ذاتها من العام الماضي، لافتاً إلى أنه في هذه الأشهر يتم اللجوء إلى المصادر الإضافية وهي آبار مراكز الضخ في مدينة دمشق إضافة إلى نبع بردى ونبع الفيجة وعين حاروش حتى يتم تعويض النقص الحاصل.

وفيما يتعلق بمحطة ضخ جوبر لفت طباع إلى أن مركز تحويل الكهرباء من الممكن أن يدخل في الخدمة خلال الأسبوع القادم، مؤكداً أنه مع دخول هذا المركز إلى الخدمة سوف يتيح تشغيل المحطة بالطاقة القصوى وبالتالي هذا سوف يعود بالفائدة على المنطقة كلها.

وبين الطباع أن المحطة يتم تشغيلها حالياً بمادة المازوت، مشيراً إلى أنه حالياً يتم تزويد مناطق عين ترما وزملكا وحزة وكفربطنا ومديرة وقريباً سيتم الضخ إلى مدينة دوما.

وأشار إلى أن هناك بعض الآبار التي يتم العمل عليها مثل بئر الركنية في مدينة جيرود وحالياً يتم استكمال العمل لإدخاله في الخدمة كما أنه يتم العمل على حفر بئر في المدينة ذاتها بالتعاون مع المجتمع المحلي.

وأضاف: إن هناك آباراً في أبو قوس في الضمير هي حالياً قيد التجهيز مع تركيب منظومة طاقة شمسية لها بالتعاون مع الجهات المانحة لهذا المشروع، مشيراً إلى أن المشروع حالياً في اللمسات الأخيرة.

وفيما يتعلق بمشكلة المياه في ضاحية الأسد بين أن المشكلة كانت بسبب احتراق مركز تحويل كهربائي وتم التواصل مع الكهرباء التي قدمت مركز تحويل آخر وتم وضعه في الخدمة في أقل من 72 ساعة، مشيراً إلى أنه نتيجة التوتر العالي احترقت مضخات في ثلاث آبار، مضيفاً: إلا انه بعد ذلك تم إصلاحها وحالياً عادت إلى الخدمة، مضيفاً: تحتاج إلى 48 ساعة حتى يستقر الوضع بعدما تمت معالجته.

Exit mobile version