Site icon صحيفة الوطن

القوات الأوكرانية تجلي سكان مناطق سيطرتها في خاركوف وسط تقدم القوات الروسية … موسكو: الغرب أفشل التوصل إلى اتفاق في مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من الأسلحة النووية

أكد ممثلو الوفد الروسي عقب جلسة اللجنة التحضيرية لمؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في فيينا أنه لم يتم التوصل إلى وثيقة نهائية توافقية، في حين أعلنت مصادر أوكرانية «مسؤولة»، أن القوات الأوكرانية تقوم بإجلاء السكان من مناطق تسيطر عليها في مقاطعة خاركوف على خلفية تقدم القوات الروسية في اتجاه كوبيانسك.
وحسب موقع «روسيا اليوم» قال الدبلوماسيون الروس: خلال الاجتماعات، تم بحث قضايا الساعة في إطار «الأركان» الثلاثة لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية: نزع الأسلحة النووية، عدم انتشار الأسلحة النووية والاستخدام السلمي للطاقة الذرية.
وأضافوا: إنه بسبب محاولات الدول الغربية تصفية حساباتها السياسية حول قضايا لا تتعلق بأهداف معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والانحياز في عدد من مواضيع عدم الانتشار لم يكن من الممكن التوصل إلى وثيقة نهائية توافقية.
وعبر أعضاء الوفد الروسي عن أملهم في أن تتمكن الدول الأطراف في معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية خلال الدورات القادمة للجنة التحضيرية من حل جزء على الأقل من التناقضات القائمة والقدوم إلى الاجتماع القادم بهدف تحقيق نتائج إيجابية.
ويعقد مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية القادم في نيويورك في عام 2026.
من جانب آخر، ذكرت مصادر أوكرانية «مسؤولة»، أن القوات الأوكرانية تقوم بإجلاء السكان من مناطق تسيطر عليها في مقاطعة خاركوف على خلفية تقدم القوات الروسية في اتجاه كوبيانسك.
وحسب وكالة «نوفوستي» لفت رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خاركوف التي تسيطر عليها كييف، أوليغ سينيغوبوف، إلى أنه تم إجلاء 204 أشخاص من مناطق سيطرة كييف بمنطقة كوبيانسك في المقاطعة، منذ التاسع من آب، على خلفية تقدم القوات الروسية في هذا الاتجاه.
وفي وقت سابق، أفاد سينيغوبوف، بأن السلطات قد تلجأ إلى إعلان عمليات الإجلاء «القسرية» من كوبيانسك والمناطق المجاورة التي تضم نحو 12 ألف مواطن.
كما أعلنت نائب وزير الدفاع الأوكراني آنا ماليار، مؤخراً، اندلاع اشتباكات عنيفة في اتجاه كوبيانسك.
هذا وتواصل القوات الروسية تقدمها في محور كوبيانسك، التي باتت على بعد بضعة كيلومترات من مدينة كوبيانسك، حيث أعلنت الدفاع الروسية تحرير 5 بلدات أخرى في مقاطعة خاركوف في إطار السعي لتحرير مقاطعة خاركوف بالكامل.
في غضون ذلك، أعلنت الدفاع الروسية، أمس أن قواتها قضت على نحو 545 جندياً أوكرانياً على مختلف المحاور خلال أول من أمس، كما أسقطت مروحية أوكرانية في أجواء دونيتسك و25 مسيرة في مناطق متفرقة.
جاء ذلك في التقرير اليومي للدفاع الروسية، الذي ذكر أن الجيش الأوكراني خسر خلال هجماته أكثر من 60 جندياً على محور كوبيانسك، و300 جندي على محور دونيتسك، و45 جندياً على محور كراسني ليمان، و80 جندياً على محور جنوب دونيتسك وأكثر من 40 جندياً على محور زابوروجيه، إضافة إلى مقتل نحو 20 جندياً آخرين بنيران روسية على محور خيرسون.
ولفت تقرير الدفاع الروسية إلى إصابة قوات ومعدات عسكرية أوكرانية في 137 منطقة، وضرب مركز قيادة أمامي للفيلق التاسع الأوكراني قرب مدينة أوريخوف في زابوروجيه.
وأفاد التقرير بإصابة مركز للتحكم بالطائرات المسيرة في أراضي دونيتسك، وإسقاط مروحية أوكرانية من طراز «مي 8» في دونيتسك، واعتراض 8 صواريخ «HIMARS» وتدمير 25 طائرة أوكرانية من دون طيار.
وبلغ مجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 458 طائرة، و246 مروحية، و5708 طائرات من دون طيار، و429 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و11274 دبابة ومدرعة أخرى، و1444 راجمة صواريخ، و5862 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و12207 مركبات عسكرية خاصة.
وأول من أمس السبت، أعلنت الدفاع الروسية تدمير صاروخ أطلقته القوات الأوكرانية على جسر القرم، قائلةً: إن نظام كييف حاول توجيه ضربة إرهابية على جسر القرم بصاروخ موجه مضاد للطائرات من طراز (إس 200)، تمّ تحويله إلى نسخة هجومية.
وأعلنت الدفاع الروسية أنه تمّ إحباط هجوم أوكراني واسع باستخدام 20 طائرة من دون طيار على أهداف في شبه جزيرة القرم ليل الجمعة، موضحةً أنه تمّ تدمير 14 مسيرة باستخدام أنظمة الدفاع الجوي واعتراض 6 بوسائل الحرب الإلكترونية فوق شبه جزيرة القرم.
وفي سياق منفصل، أفادت وزارة حالات الطوارئ الروسية في بيان لها عبر «تلغرام» أمس الأحد بإجلاء أكثر من ألفي شخص بينهم 405 أطفال في المناطق المتضررة من الفيضانات في إقليم بريمورسك بالشرق الأقصى الروسي.
وأضاف البيان: إن 4368 مبنى سكنياً و5654 قطعة أرض شخصية و43 جزءاً من الطرق لا تزال مغمورة بالمياه في المنطقة.
وأصبحت 28 بلدة محاصرة بالمياه وأنشأت السلطات معابر مائية باستخدام القوارب للوصول إليها.
ولا تزال الكهرباء مقطوعة كلياً أو جزئياً عن 13 بلدة وقرية في الإقليم بسبب الأضرار التي لحقت بمرافق الطاقة جراء الفيضانات.
ووفقاً لوزارة الطوارئ، فقد أقيم 13 مركز إيواء مؤقتاً في المنطقة، تحتضن 550 شخصاً بينهم أكثر من 160 طفلاً. ويعمل ما مجموعه 653 من رجال الطوارئ و205 قطع من المعدات على إزالة آثار الفيضانات.
وضرب إعصار «خانون» بريمورسك في وقت سابق هذا الأسبوع، والأمطار الأشد غزارة شهدتها مدينة أوسوريسك والمناطق الغربية من الإقليم. وذكرت السلطات أن 65 بلدة في الإقليم تضررت جراء الإعصار، وأعلنت حالة الطوارئ في 9 منها.

Exit mobile version