Site icon صحيفة الوطن

بداية باهتة لبطل الليغ آن ومخيبة لوصيفه ورائعة لرين وموناكو … بداية صاخبة لنيوكاسل والسيتي والتعادل يحسم قمة لندن … عقدة الكولسيوم تعرقل البرشا والريال يكسب جولة أولى

وانطلقت الدوريات المحلية الكبرى وسجلت الجولة الافتتاحية عدداً من النتائج المثيرة مثلما كانت بداية عدد من الفرق مخيبة إما من جهة النتيجة أو على مستوى الأداء ولم تغب النتائج الكبيرة بالطبع، فهاهو نيوكاسل يونايتد أحد المرشحين للمنافسة على لقب البريميرليغ يقسو على ضيفه أستون فيلا بخمسة أهداف لهدف على حين اكتفى السيتي بطل الموسم الماضي بثلاثية في مرمى مضيفه بيرنلي، وبالمقابل تعادل تشيلسي مع ليفربول في قمة الجولة الأولى بهدف لمثله وحقق الآرسنال فوزاً صعباً، وفي فرنسا لم يكن البطل الباريسي على مستوى البداية المأمولة عرضاً ونتيجة فتعادل من دون أهداف مع ضيفه لوريان وبالمقابل سقط وصيفه على أرض بريست أما صاحب النتيجة الأعلى فكان رين، ويمكن وصف بداية مرسيليا وموناكو بالجيدة وخاصة الأخير الذي عاد بفوز كبير من أرض كليرمون.

وفي إسبانيا استمرت عقدة الكولسيوم أمام برشلونة البطل الذي بدأ الموسم بتعادل جاف في حين ربح ريال مدريد في رحلته الباسكية فكان أكبر الفائزين في افتتاح الليغا إلى جانب ريال بيتيس وفالنسيا الذي عاد بانتصارين صعبين من لاسيراميكا وسانشيز بيزخوان على التوالي.

إشارات أولية

من إنكلترا نبدأ حيث أظهرت الجولة الأولى (قبل ظهور اليونايتد) أن السيتي عازم على الاحتفاظ بلقبه وتسجيله ثلاثية لم يكن وحده سبباً لهذا الاعتقاد بل ما قدمه الفريق رغم الغيابات والإصابات، ولم يكن غريباً مواصلة الهداف هالاند لهوايته فسجل ثنائية أولى في الموسم، وقدم نيوكاسل بدوره صورة نموذجية لفريق قادم لمزاحمة الكبار على القمة وربما منافسة البطل على اللقب وكانت الخماسية بمرمى الفيلانز كافية للدلالة على هذا الأمر، وإذا كانت مواصلة نيوكاسل متوقعة بكل الأحوال نظراً لسياسة التعاقدات والعمل الصامت للوصول إلى مكانة رفيعة بين الكبار فإن فوز برايتون الكاسح على لوتون تاون كان مفاجئاً من ناحية الأرقام فعلى الرغم من أن الفريق فقد أغلبية نجومه المتألقين في الموسم الماضي إلا أنه خرج فائزاً بالأربعة ما يعني على نيته مواصلة لعب دور الفريق المشاكس.

بالمقابل أظهر الآرسنال رباطة جأش في أول ظهور وحقق المطلوب أمام نوتنغهام وخرج فائزاً بصعوبة، وفي قمة ستامفورد بريدج قدم تشيلسي وليفربول عرضاً جيداً في الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل 1/1 قبل أن يتفوق البلوز أمام تراجع أداء الريدز ما جعل مدرب الأخير ولاعبيه يتحسرون على نتيجة التعادل التي بقيت حتى النهاية ليبقى الليفر من دون هزيمة في مباراته الأولى للموسم الحادي عشر على التوالي، علماً أنه التعادل السابع في المواجهات الأخيرة بين الفريقين، وافتقد توتنهام نجمه هاري كين الذي أصبح بافارياً وبدا أنه بحاجة إلى بديل كبير لتعويض النقص ورغم أنه سجل هدفين بمرمى جاره برينتفورد إلا أنه تلقى مثلهما بالمقابل ليقنع بنقطة في نهاية الأمر.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 1

– بيرنلي × مان سيتي صفر/3 هالاند (4 و36) رودريغو هيرنانديز (75).

– الآرسنال × نوتنغهام فوريست 2/1 للفائز نيكيتاه (26) ساكا (32) وللخاسر تايوو أونيي (82).

– برايتون × لوتون تاون 4/1 للفائز مارش (36) جيونغبورا (71 من جزاء) أدينغرا (85) فيرغسون (90+5) وللخاسر كارلتون مورس من جزاء «81».

– بورنموث × ويستهام 1/1 للأول سولانكي (81) وللثاني غارود بوين (51).

– إيفرتون × فولهام صفر/1 بوبي ريد (73).

– شيفيلد يونايتد × كريستال بالاس صفر/1 أودسون إدوارد (49).

– نيوكاسل × أستون فيلا 5/1 للفائز تونالي (6) إيساك (16 و58) كاليوم ويلسون (77) هارفي بارينس (90+1) وللخاسر موسى ديابي (11).

– برينتفورد × توتنهام 2/2 للأول ميبويو (26 من جزاء) ويسا (36) وللثاني روميرو (11) إيمرسون (45+4).

– تشيلسي × ليفربول 1/1 للأول ديساسي (37) وللثاني لويس دياز (18).

– مان يونايتد × وولفرهامبتون (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– ثلاثة تعادلات كلها بأهداف مقابل 6 انتصارات نصفها للضيوف وكلها بنتائج نظيفة في حين انتصارات أصحاب الأرض شهدت أهدافاً من الجانبين، فشهدت المباريات التسع 24 هدفاً.

– 38 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها 8 إنذارات في لقاء نيوكاسل × أستون فيلا تقاسمها الفريقان وطرد إبراهيم الزعروري (بيرنلي) بالحمراء المباشرة علماً أن مباراة فريقه مع السيتي لم تشهد أي صفراء.

– تصدر إرلينغ هالاند لاعب السيتي وألكسندر إيساك لائحة الهدافين بعدما نجح كل منهما بتسجيل الثنائية للأهداف العشرين الأخرى التي تناوب عليها 20 لاعباً.

خيبة أمل

لم يكن أمام البرشا سوى الفوز عندما نزل إلى أرضية ملعب كولسيوم ألفونسو بيريز في العاصمة مدريد أمام خيتافي وفك عقدة هذا الملعب التي لازمته في الزيارات الثلاث الأخيرة ذلك أن الغريم ريال مدريد بدأ الموسم بفوز مهم من أرض بلباو بهدفين ليستمر من دون هزيمة في المباراة الافتتاحية منذ موسم 2008/2009 يوم خسر على أرض لاكورونيا، وبالفعل عقد رفاق تيرشتيغن العزم على كسر الرقم السلبي في هذا الملعب وبعد مباراة صاخبة شهدت الكثير من الخشونة واللقطات المثيرة للجدل أخفق برشلونة مجدداً بالفوز بل حتى بالتسجيل للمرة الرابعة على التوالي والتعادل الثالث السلبي هناك بعد الهزيمة بهدف في ذهاب موسم 2020/2021، على الرغم من أن الفريقين لعبا لمدة 116 دقيقة مع الوقت البديل في واقعة لم تكن غريبة بعد تطبيق تعليمات الفيفا حول احتساب الوقت بدل الضائع. وأثارت النتيجة السلبية حفيظة لاعبي الكاتالوني ومدربه تشافي الذي تعرض بدوره للطرد بسبب اعتراضه على قرارات الحكم فخرج ليصف ما حدث بأنه عار، وكان البرشا بدأ الموسم الماضي بالتعادل السلبي كذلك على أرضه أمام المدريدي الآخر رايو فاليكانو على حين خسر خيتافي أولى مبارياته في الموسمين الأخيرين من دون تسجيل.

جولة للضيوف

ومقابل تعادل البرشا وفوز الريال جاءت خسارة إشبيلية في ملعبه أمام فالنسيا في قمة الجولة الأولى لترسم علامات استفهام كبيرة حول أداء الفريق الأندلسي المدعو غداً لمواجهة السيتي على كأس السوبر الأوروبية، وتلقى ألميريا الأندلسي الثاني خسارة على أرضه أمام رايو، وبالمقابل عاد بيتيس ثالث الأندلسيين (قبل خوض قادش وغرناطة مباراتيهما أمس) بفوز أكثر من رائع عندما خطف النقاط الثلاث من أرض فياريال بعد مباراة غاية في الإثارة حتى الدقيقة 95 التي شهدت هدف الفوز لأخضر الأندلس ليخسر فريق الغواصات الصفراء مباراته الأولى للمرة الأولى منذ عام 2018 ويومها خسر في ملعبه أمام سوسيداد، ولم يكن أوساسونا أقل سعادة فقد سجل فوزه الثاني على التوالي في ملعب بالايدوس الخاص بسلتا فيغو.

النتائج المسجلة – الإسباني 1

– ألميريا × رايو فاليكانو صفر/2 بالازون (20) نيتكيغا (28).

– إشبيلية × فالنسيا 1/2 للخاسر النصيري (70) وللفائز دياخابي (60) خافييرا غيرا (88).

– لاس بالماس × مايوركا 1/1 للأول جوناثان فييرا (29) وللثاني أنتونيو رايلو (70).

– بلباو × ريال مدريد صفر/2 رودريغو (28) بيلنغهام (36).

– سوسيداد × جيرونا 1/1 للأول كوبو (5) وللثاني دوفييك (72)

– سلتا فيغو × أوساسونا صفر/2 روبين غارسيا (24) موسيس غوميز (74).

– فياريال × ريال بيتيس 1/2 للخاسر كوينكا (61) وللفائز أيوزي بيريز (20) ويليان خوسي (90+5).

– خيتافي × برشلونة صفر/صفر.

– قادش × ألافيس، أتلتيكو مدريد × غرناطة (أمس).

بانوراما الليغا

– ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل خمسة انتصارات كلها للضيوف وسجل الفائز دائماً هدفين فشهدت المباريات الثماني 16 هدفاً سجلها 16 لاعباً، وأهدر فيدات موريكي (مايوركا) ركلة جزاء.

– 42 بطاقة حمراء شهدتها الجولة منها بطاقتان في مباراة سلتا × أوساسونا مقابل 11 بطاقة في مباراة خيتافي × برشلونة وتحولت اثنتان منها إلى اللون الأحمر فطرد رافينيا (برشلونة) وخايمي ماتا (خيتافي) بالإنذار الثاني وخرج لويك بادي (إشبيلية) بالحمراء المباشرة، وأصبح تشافي مدرب البرشا أول مدرب يطرد للاعتراض.

أهداف بالجملة

شهدت الجولة الاستهلالية للدوري الفرنسي بمشاركة 18 فريقاً معدلاً تهديفياً جيداً (3،5 في المباراة) وغابت الأهداف عن لقاء العاصمة بين الباريسي وضيفه لوريان ليخرج بطل الموسم الماضي بنقطة واحدة للمرة الأولى في مستهل موسمه منذ 2014 علماً أنه خسر في عام 2020 أمام لنس في افتتاح ذلك الموسم، ورغم الهيمنة الكاملة على اللقاء إلا أن لاعبي لويس إنريكه أخفقوا في الظهور الرسمي الأول للمدرب الإسباني ونجح لوريان بالتالي بتجنب الهزيمة مطلع الموسم للمرة الرابعة على التوالي.

ولم يكن وحده الباريسي الذي سجل نتيجة مخيبة، فها هو ليون يعود خالي الوفاض من رحلته إلى ستراسبورغ بالخسارة الأولى في مستهل الموسم بعد 20 عاماً بالتمام والكمال أي منذ هزيمته على أرض ليل عام 2003 بهدف، يعد رين أكبر الفائزين عقب اكتساحه ميتز العائد حديثاً إلى الليغ آن، وسجل المهاجم المغربي الشاب إبراهيم صلاح (21 عاماً) هدفين في باكورة أهدافه مع رين بالدوري وهو القادم إليه مطلع العام الحالي وسبق له أن خاض 13 مباراة بالموسم الفائت وسجل هدفاً بالدوري الأوروبي.

وسجل موناكو عودة جيدة أمام كليرمون الذي تقدم بالنتيجة وعاد برباعية مقابل هدفين وسجل المخضرم وسام بن يدر الذي احتفل بعيد ميلاده الثالث والثلاثين ليلة المباراة هدفين ليصل إلى الهدف رقم 100 مع فريق الإمارة في بداية موسمه الخامس.

النتائج الكاملة – الفرنسي 1

رين × ميتز 5/1، كليرمون × موناكو 2/4، مرسيليا × ريمس 2/1، سات جيرمان × لوريان صفر/صفر، بريست × لنس 3/2، مونبيلييه × لوهافر 2/2، نانت × تولوز 1/2، ستراسبورغ × ليون 2/1، نيس × ليل 1/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 6 انتصارات منها أربعة لأصحاب الأرض وجميعها بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 32 هدفاً وجاء اثنان منها عبر ركلتي جزاء، وسجل رومان كاستيللو (بريست) وإبراهيم صلاح (رين) ووسام بن يدر (موناكو) وأكور أدامز (مونبيلييه) هدفين.

– 31 مرة ظهر اللون الأصفر في الجولة الأولى في ثماني مباريات بعدما خرجت مباراة سان جيرمان × لوريان نظيفة مقابل 5 صفراوات وحمراء في مباراة بريست × لنس فطرد لاعب الأخير أدريان توماسون بالحمراء المباشرة.

Exit mobile version