Site icon صحيفة الوطن

اتفاق إيراني مع السعودية والجزائر على تفعيل اللجان المشتركة … بكين: الرياض وطهران أطلقتا موجة مصالحة في الشرق الأوسط

اعتبرت الصين أن الرياض وطهران أطلقتا موجة مصالحة في الشرق الأوسط، بعد أن قررتا تطبيع العلاقات بينهما.

موقف بكين جاء على لسان وزير الخارجية وانغ يي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس، حيث أكد أنه «بعد الحوار بين إيران والسعودية في بكين، واصل الجانبان اتخاذ خطوات لتحسين العلاقات بما يسهم في تشكيل موجة مصالحة في الشرق الأوسط»، وفقاً لما أوردته وزارة الخارجية الصينية.

وأضاف وانغ: إن الصين تثمن القرار الصائب من جانب إيران في هذا الصدد، مشدداً على أن بكين ستواصل دعم دول الشرق الأوسط في إيجاد مسارات تنموية تناسب ظروفها الوطنية لتعزيز التعاون والحوار.

بدوره قال عبد اللهيان خلال المحادثة الهاتفية: إن إيران تولي أهمية كبيرة لتطوير الشراكة الإستراتيجية الشاملة مع الصين، معرباً عن أمله في الحفاظ على التواصل رفيع المستوى بين البلدين، وتعميق التعاون بين طهران وبكين في إطار مبادرة «الحزام والطريق»، وكذلك التعاون في الشؤون الإقليمية والدولية.

ووجه عبد اللهيان الشكر للصين على وساطتها في عملية تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية، مشيداً بدور بكين في هذا الصدد.

بالتوازي أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي حسب «تسنيم» أنه تمت خلال زيارة عبد اللهيان إلى السعودية قبل أيام مناقشة القضايا التجارية وإعادة تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، والقضايا الجمركية والتهرب الضريبي، وتقرر تفعيل اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الجانبين في أسرع وقت ممكن.

وفي سياق متصل، قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري إبراهيم بوغالي بعد مباحثاتهما في طهران أمس: إن من النقاط المهمة التي تم التأكيد عليها في هذا اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية، حسب وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وأضاف: إن أحد أهم محاور المحادثات التي أجراها الطرفان كان موضوع تنشيط اللجنة الاقتصادية الذي أكد عليه وزير الخارجية الجزائري خلال زيارته إلى طهران، حيث سيتم تفعيل هذه اللجنة في أسرع وقت ممكن ليتسنى تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

Exit mobile version