Site icon صحيفة الوطن

السلطات القبرصية أنقذت 18 مهاجراً سورياً من الغرق … الأردن: مسؤولية اللاجئين مشتركة والاندماج ليس خياراً

أكد الأردن الالتزام بتسهيل إجراءات العودة الطوعية للاجئين كون الاندماج ليس خياراً وأن موطن اللاجئ هو بلده الأصلي في حين أنقذت الشرطة القبرصية 18 مهاجراً سورياً بعد أن بدأت المياه بدخول قاربهم.

وذكرت قناة المملكة أن الملك الأردني عبد الله الثاني، بحث خلال لقائه في عمان أمس مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي سبل تعزيز التعاون بين الأردن والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بما يدعم مواصلة جهود تقديم الخدمات للاجئين.

وتطرق اللقاء إلى أهمية تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين، لتمكينها من الاستمرار في تقديم الرعاية والخدمات لهم.

وفي السياق أكد وزير الداخلية الأردني مازن الفراية خلال لقائه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أن مسؤولية اللاجئين مشتركة بين جميع الدول.

وقال الفراية: إن الحاجة ملحة إلى ضرورة زيادة الدعم المقدم لتمكين الأردن من الاستمرار بالقيام بدوره الإنساني تجاه هؤلاء اللاجئين مشيراً إلى الالتزام بتسهيل إجراءات العودة الطوعية كون الاندماج ليس خياراً وأن الحقيقة الثابتة بأن موطن اللاجئ هو بلده الأصلي.

وذكر أن الأردن يعاني مشكلات اقتصادية، وكان لموجات اللجوء أثر وسبب في زيادة هذه المشاكل وتحميل الحكومة الأردنية مزيداً من الأعباء على كل القطاعات.

ولفت إلى أن الحاجة الماسة تتطلب توفير الدعم المادي لبرنامج الغذاء العالمي المخصص للاجئين في ظل انخفاض التمويل الخارجي لهذا البرنامج.

وسبق أن ذكرت «المملكة» أن الأردن يستضيف قرابة 59 ألف لاجئ عراقي مسجلين لدى المفوضية، وأكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011 بينهم نحو 655 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية في حين تقول المفوضية أن 733943 لاجئاً مسجلاً لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون لوكالة الأونروا وذلك حتى 16 آب 2023.

في الأثناء ذكرت قناة «روسيا اليوم» أن الشرطة القبرصية تمكنت من إنقاذ 18 مهاجراً سورياً بعد أن بدأت المياه بدخول قاربهم على بعد 5.6 كيلومترات من الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة، مشيرة إلى أن هؤلاء كانوا قد أبحروا من طرطوس بسورية وتم نقلهم إلى الشاطئ على متن سفينة دورية للشرطة مبينة أن رجلاً يبلغ (23 عاماً) جرى اعتقاله للاشتباه في تسهيله دخولهم غير القانوني.

وأفادت وكالة الأنباء القبرصية الرسمية أن سيدة وأطفالها نقلوا إلى المستشفى بعد أن فقد أحد الأطفال وعيه فيما ذكرت تقارير أن قارب المهاجرين قد غرق.

وفي السابق أوقفت السلطات التركية 42 مهاجراً غير نظامي في ولاية أدرنة شمال غرب تركيا. وحسب وكالة «الأناضول»، تواصل قوات الأمن التركية تنفيذ عمليات مستمرة بهدف «ضبط مجموعات المهاجرين غير النظاميين الذين يحاولون التسلل عبر المناطق الحدودية».

وأشارت الوكالة إلى أنه خلال هذه العمليات، أوقفت السلطات 42 مهاجراً غير نظامي من سورية وأفغانستان والهند ومصر.

Exit mobile version