Site icon صحيفة الوطن

القاهرة أعلنت عن أول رحلة جوية مباشرة إلى بورتسودان … السودان يعلن الاتفاق مع مصر على تسريع العمل في المعابر الحدودية

وصف وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق، زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان إلى مصر بأنها مثمرة وبناءة وجاءت في إطار العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين.
وحسب وكالة الأنباء السودانية «سونا» أوضح الصادق في تصريح صحفي عقب عودة البرهان إلى البلاد، أن الجانبين السوداني والمصري «انخرطا في مباحثات مشتركة تم فيها استعراض بعض القضايا الملحة ومنها التكدس الذي يحدث في المعابر بين البلدين وخاصة ما يتعلق بحركة المواطنين وحركة البضائع وأثر ذلك في حركة الصادر والوارد بين البلدين».
ووفق الصادق، تم خلال المحادثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والبرهان الاتفاق على تسريع العمل في هذه المعابر الحدودية، مضيفاً إن المباحثات تناولت أيضاً الوجود السوداني الكبير بمصر وما تقوم به الحكومة المصرية من جهد في تسهيل خدمات استقبال السودانيين.
وقال: إن المباحثات تطرقت كذلك إلى تسهيل حركة رجال الأعمال بين البلدين وذلك بغرض دعم وتنشيط الحركة التجارية بين الجانبين بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، مضيفاً إن المباحثات تناولت أيضاً قضية المدارس السودانية في مصر بما يسهم في توفيق أوضاعها لضمان استقرار العام الدراسي.
وبعد زيارة البرهان، أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أن شركة «مصر للطيران» ستسير أول رحلة مباشرة لها من القاهرة إلى بورتسودان شمال شرق السودان اعتباراً من الأول من أيلول المقبل.
وأول من أمس، أجرى السيسي والبرهان مباحثات في مدينة العلمين الجديدة المصرية حول تطورات الأوضاع في السودان والجهود الرامية لتسوية الأزمة في البلاد حفاظاً على سلامة هذا البلد وأمنه.
وحسب بيان رئاسي مصري، فإن السيسي أكد للبرهان موقف مصر الراسخ بالوقوف بجانب السودان، ودعمِ أمنه واستقراره ووحدةِ وسلامة أراضيه.
البرهان أشار وفق البيان بالمساندة المصرية الصادقة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الذي يمر به، وخاصةً من خلال حُسن استقبال المواطنين السودانيين في مصر، معرباً في هذا الإطار عن تقدير بلاده للدور الفاعل لمصر بالمنطقة والقارة الإفريقية.

Exit mobile version