Site icon صحيفة الوطن

تسبب بإجلاء الآلاف وإلغاء مئات الرحلات الجوية … الإعصار «هايكوي» يجتاح شرق تايوان مترافقاً برياح عاتية

مع وصول الإعصار «هايكوي» إلى اليابسة في شرق تايوان، أجلت السلطات نحو أربعة آلاف شخص من مناطق عالية الخطورة وسط انقطاع الكهرباء عن آلاف السكان نتيجة هطل أمطار غزيرة وهبوب رياح عاتية.

وحسب وكالة «فرانس برس»، وصل الإعصار «هايكوي» إلى اليابسة في شرق تايوان أمس، ما أدى إلى هطل أمطار غزيرة وهبوب رياح عاتية وانقطاع الكهرباء عن آلاف السكان، في أول عاصفة كبيرة تضرب الجزيرة منذ أربعة أعوام.

وأُجلي نحو أربعة آلاف شخص من مناطق عالية الخطورة وأُلغيت مئات الرحلات الجوية وأُغلقت متاجر في شرق تايوان مع وصول أول إعصار كبير يضرب اليابسة في الجزيرة منذ أربعة أعوام.

وقال مكتب الأرصاد الجوّية المركزي في تايوان في مؤتمر صحفي: إن الإعصار «على أبوابنا»، ثمّ أكد أن الإعصار وصل إلى مقاطعة تايتونغ الساحلية.

واحتمى السكان في منازلهم في الظلام وابتعدوا عن النوافذ في حين تسببت رياح قوية باقتلاع أشجار وتطاير خزانات مياه في الهواء، حيث بلغت سرعة الرياح المرافقة للإعصار نحو 154 كيلومتراً في الساعة حسب ما أفادت «فرانس برس».

وأشار نائب مدير مكتب الأرصاد فونغ تشين- تزو خلال المؤتمر الصحفي إلى أن «قوّة الإعصار اشتدّت بعض الشيء منذ السبت»، داعياً السكّان إلى «البقاء على أهبة الاستعداد». وتوقّع أن يُشكّل هايكوي «تهديداً كبيراً لمعظم أجزاء تايوان بسبب الرياح والأمطار والأمواج»، مضيفاً: إن العاصفة ستتحرّك بعد ذلك غرباً نحو مضيق تايوان (اليوم) الإثنين.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 21 ألف مسكن قبل أن تعود إلى معظمها بحلول منتصف بعد ظهر أمس، لكن تسعة آلاف منها كانت لا تزال بلا كهرباء حين ضرب الإعصار «هايكوي» اليابسة، بما في ذلك في تايتونغ.

وتحدثت السلطات في تايوان عن إصابتَين طفيفتَين في مقاطعة هوالين الجبليّة بعدما اصطدمت سيارة بشجرة كانت قد سقطت.

وقالت الرئيسة تساي إينغ- ون أمس «إنّه أول إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات». وأضافت: «أذكّر الناس بضرورة الاستعداد للإعصار وتوخي الحذر من أجل سلامتهم، إضافة إلى تجنّب الخروج أو المشاركة في أي أنشطة خطرة».

Exit mobile version