Site icon صحيفة الوطن

وزير الكهرباء: لإلغاء التقنين نحتاج إلى 4.5 ملايين دولار يومياً

| طرطوس – الوطن

كشف وزير الكهرباء عماد خميس عن وجود فريق عمل وزاري للمحافظة على البنى التحتية للكهرباء باعتبارها رمزاً من رموز الدولة لن نسمح بسقوط الكهرباء وإحلال الظلمة مكان النور كما يريد أصحاب الأيديولوجيا التكفيرية التدميرية، مشيراً أن الاستراتيجية الآن هي الحفاظ على البنى التحتية واتخاذ إجراءات استثنائية لاستثمار الكوادر البشرية وما هو موجود بين أيدينا.
جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي ترأسه الوزير في مبنى محافظة طرطوس بحضور غسان أسعد أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي وصفوان أبو سعدى محافظ طرطوس وياسر ديب رئيس مجلس المحافظة والقيادتين التنفيذية والسياسية والمسؤولين عن الكهرباء في محافظة طرطوس وعدد من المعنيين بقطاع الكهرباء من المواطنين.
واستعرض الوزير في بداية الاجتماع المراحل التي مر بها قطاع الكهرباء منذ بداية الأزمة والدمار الممنهج الذي تعرض له وأدى إلى خروج 180 محطة من الخدمة ومع ذلك ما نزال نؤمن الكهرباء للمواطنين، وبين الوزير الحاجة الفعلية من النفط والغاز وحجم ما يصل بالفعل حيث تناقصت هذه الكميات من 36 ألف طن من الفيول يومياً إلى 2500 طن ومن الغاز من 29 مليون م3 إلى 7 ملايين م3 من الغاز يومياً.
موضحاً أن حاجتنا وسطياً لإلغاء التقنين تصل إلى 6000 ميغا والإنتاج الحالي فقط بحدود 2000 ميغا ولاستدراك هذا النقص يلزمنا 15 ألف طن من الفيول أي ما قيمته 4.5 ملايين دولار يومياً.
وسعينا كحكومة لتأمين ذلك من الأصدقاء الإيرانيين عبر الخط الائتماني لتأمين ما بين 2000 إلى 6000 طن من الفيول يومياً، ونحن في حالة حرب والتحديات كبيرة.
وحول ظاهرة الأمبيرات أكد الوزير أنها تشرع في البلدان التي لا تملك بنى تحتية كهربائية ونحن نفتخر بالبنى التحتية الموجودة لدينا وظاهرة الأمبيرات لا تليق بهذه المحافظة وبقية المحافظات ونحن في حالة حرب وكل يقاوم من موقعه والدور الكبير للمواطنين الشرفاء والجيش الباسل وحكمة القائد.
وفي مجال التقنين وعدالته أشار الوزير إلى أن طرطوس تأخذ حصتها من الطاقة مع مراعاة الزيادة السكانية الحاصلة من الإخوة الوافدين من المحافظات الأخرى وحول الطاقة البديلة أكد الوزير أن هناك تجارب شملت 18 موقعاً لكنها تحتاج لاستثمارات كبيرة ونسعى لتأمين قروض من الدول الصديقة للمباشرة بها مشيراً إلى إعادة العمل بمعمل اللواقط الشمسية بعد توقف دام أربع سنوات.
وقدم الحضور مداخلات ركزت على تحقيق العدالة في التقنين والإسراع في إصلاح الأعطال وإمكانية استقدام بواخر لتوليد الطاقة وتفعيل الطاقة البديلة وتعديل فقرات نظام الاستثمار، وخاصة ما يتعلق بالأبنية الجديدة وإمكانية تخديمها بالكهرباء، ورد الوزير على مجمل التساؤلات وأوعز إلى تسليم الشركة العامة لكهرباء طرطوس 8000 عداد تراكمي والكابلات اللازمة خلال يومين ليصار إلى تسليمها وتركيبها للإخوة المواطنين.
وقد قام الوزير وصحبه بزيارة تفقدية لمحطتي التحويل في قرقفتي ومدينة طرطوس اطلع من خلالها على واقع سير العمل ونسب الإنجاز فيهما موجهاً بالإسراع في تنفيذهما وإدخالهما الخدمة، ويذكر أن كلفتيهما تقدر بـ7 مليارات ل.س وباستطاعة 100 ميغا.

Exit mobile version