Site icon صحيفة الوطن

إيران كشفت عن منظومات «بدر» المضادة للدبابات من الجيل الثالث … عبد اللهيان لنظيره الكوري الجنوبي: نرحب بأي مبادرة لتحسين العلاقات

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الكوري الجنوبي بارك جين أن بلاده ترحب بأي مبادرة تساعد في تحسين العلاقات بين الجانبين، على حين كشفت طهران عن منظومات صاروخية مضادة للدبابات من الجيل الثالث، في سياق استمرار تطور الصناعة العسكرية الإيرانية في هذا المجال.

وذكرت وكالة «مهر» الإيرانية أن عبد اللهيان أشار خلال الاتصال إلى حل قضية نقل الأصول الإيرانية من البنوك الكورية الجنوبية، وقال: الآن يمكننا أن نخطو إلى صفحة جديدة من العلاقات الثنائية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بأي مبادرة تساعد على تحسين العلاقات بين البلدين.

وأضاف: إن إيران وكوريا الجنوبية لاعبان مهمان في قارة آسيا ولدينا احترام خاص للعلاقات الودية الطويلة الأمد بين البلدين، مشيراً إلى أن آسيا تُعد واحدة من أولويات السياسة الخارجية الإيرانية.

بدوره، أعرب بارك عن الارتياح للاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن نقل الموارد المالية العائدة للشعب الإيراني من كوريا الجنوبية، قائلاً إنها علامة على الالتزام العملي للحكومة الكورية تجاه حكومة وشعب إيران. وإيران على علم بأهمية جهود الجانبين لحل هذه القضية.

من جهة ثانية، كشفت إيران عن منظومة «بدر» المضادة للدبابات من الجليل الثالث، التي تضاهي «دراغون» الأميركي ومنظومة «سبايك إس آر» الإسرائيلية وتتفوق عليها في المدى.

وحسب وكالة «فارس» الإيرانية فإنه بمناسبة حلول يوم الصناعة الدفاعية، كشفت طهران عن منظومة «بدر» الخفيفة الجديدة، المضادة للدبابات، ويتراوح مدى عمل المنظومة بين 200 و2000 متر.

وقال كبير الباحثين في مركز التكنولوجيات التحليلي الروسي، يوري ليامين: «يبدو أن المنظومة الجديدة ستحل مع مرور الوقت محل نسخة من مجمع «دراغون» الأميركي المضاد للدبابات، كانت الصناعة الإيرانية تنتجها على مدى أعوام»، وأضاف ليامين: إن «منظومة بدر تقترب من حيث تصميمها من منظومة «سبايك إس آر» المضادة للدبابات، لكنها تتفوق عليها في مدى العمل بـ500 إلى 1000 متر».

Exit mobile version