Site icon صحيفة الوطن

كبار مهددون قبل الجولة الخامسة لتصفيات يورو 2024 … مواجهات مصيرية للآتزوري واللاروخا والطواحين والناري … إنكلترا والبرتغال نحو العلامة الكاملة وقمة صربية – مجرية

تدخل تصفيات كأس أوروبا للمنتخبات المعروفة بـ«يورو» التي ستقام نهائياتها في ألمانيا الصيف القادم مرحلة مهمة وشبه حاسمة وخاصة لبعض المنتخبات الكبيرة التي يدخل عدم وجودها في نهائيات 2024 في باب المفاجأة الضخمة في عالم كرة القدم وعلى رأس هذه المنتخبات الآتزوري الإيطالي حامل اللقب الذي يواجه نظيره المقدوني ضمن المجموعة الثالثة، ومن النادر إلا يبلغ البطل النهائيات التالية وتشهد المجموعة ذاتها لقاء قمة يجمع المتصدر الإنكليزي مع وصيفه الأوكراني، ويواجه اللاروخا الإسباني مأزقاً بدوره عندما يواجه جورجيا في مجموعة تبدو سهلة في ظاهرها، أما منتخب الطواحين الهولندي فلعب مباراتين على غرار الآتزوري واللاروخا ويحتل مركزاً متأخراً في مجموعته ويستقبل اليونان على أمل حصد ثلاث نقاط يعود بها للمنافسة.

وعلى المقلب الآخر من الصورة نجد أن منتخب اسكتلندا الذي سجل بداية مثالية تاريخية يحاول تأمين صدارته ومواصلة نتائجه الرائعة عندما يحل ضيفاً على قبرص، ومثله البرتغالي الذي يخوض مباراة أصعب نظرياً بمواجهة سلوفاكيا، أما المنتخب الفرنسي صاحب العلامة الكاملة في المجموعة الثانية فيلعب على أرضه أمام نظيره الأيرلندي، ويأمل المنتخب النمساوي الغائب عن الجولة الخامسة أن تصب نتيجة منافسيه البلجيكي والسويدي في مصلحته والأول يلتقي نظيره الأذري بينما الثاني يواجه الأستوني، وفي المجموعة السابعة يلتقي المنتخبان الصربي والمجري في قمة للانفراد بالصدارة.

حتى لا يطير الدخان

عاشت الكرة الإيطالية تراجعاً كبيراً منذ التتويج باللقب العالمي 2006 على الصعد كافة وتراجع تصنيف الدوري الإيطالي حتى وصل إلى المرتبة الرابعة على مستوى القارة العجوز وفي السنوات الأخيرة استعاد السييرا A بعضاً من التوهج، حتى إن اللقب تناوبت عليه ثلاثة أندية في المواسم الثلاثة الماضية وتزامن هذا الأمر مع إخفاقات متتالية للمنتخب الأول، فقد أخفق الآتزوري بالحفاظ على لقبه وخرج من الدور الأول لمونديال 2010 وتكرر الأمر ذاته 2014 رغم أنه بلغ نهائي يورو 2012 وجاءت الضربة الأكبر بعدم بلوغ نهائيات روسيا 2018 والأمر تكرر للمرة الأولى بتاريخه فغاب عن نسخة 2022 رغم أن المنتخب ذاته توج باللقب الأوروبي قبل عام فقط من هذا الزلزال، واليوم يعيش عشاق الآتزوري على وقع ذكريات ذلك الإقصاء المر في التصفيات الأوروبية بعد الهزيمة الافتتاحية أمام الإنكليز وخاصة أن المنافس القادم ليس سوى المقدوني الذي فاجأ العالم وأبعد بطل المونديال عن نهائيات قطر.

الأمر لم يعد يحتمل أي هزة جديدة وهذا الأمر بالطبع يقع على عاتق المدرب الجديد سباليتي ولاعبيه الذي تسلم منصبه للتو، فأي خسارة جديدة ستجعل من الآتزوري أول بطل لليورو لا يدافع عن لقبه منذ المنتخب الفرنسي عام 1988 وهو ما يبحث رفاق كييزا عن تفاديه وخاصة أن المنتخب المقدوني لم يعد ذلك الفريق المغمور الذي يمكن أن يباغتك مرة أخرى ولاسيما أنه خسر على أرضه من الأوكراني وتلقى سباعية كاملة أمام الإنكليز، يذكر أن الآتزوري خاض أربع مباريات هذا العام فخسر أمام إنكلترا 1/2 وفاز على مالطا 2/صفر بالتصفيات وخسر نصف نهائي دوري الأمم أمام إسبانيا 1/2 وفاز على هولندا 3/2 في مباراة المركز الثالث.

في الهم سواء

الأمر ذاته ينطبق تماماً على اللاروخا الإسباني مع فارق أنه سيلتقي منافسه المباشر الجورجي في تبليسي والفارق بينهما نقطة واحدة فقط ما يعني أن فوزه سيعيد الأمور إلى نصابها، وكان اللاورخا بدأ التصفيات بالفوز على النرويج بثلاثية قبل أن يسقط على أرض اسكتلندا بهدفين وعاش اللاروخا بقيادة مدربه ديلا فونتي صيفاً جميلاً بتتويجه بطلاً لدوري الأمم للمرة الأولى على حساب إيطاليا 2/1 ثم كرواتيا في النهائي بركلات الترجيح ويركن الإسبان إلى تاريخهم أمام الجورجيين، حيث حققوا أربعة انتصارات كاملة على الصعيد الرسمي، آخرها مرتان في تصفيات النسخة الأخيرة للمونديال، وبدوره يحلم المنتخب الجورجي ببلوغ أول نهائيات كبيرة بتاريخه لكن عليه البدء بالفوز على اللاروخا أولاً ومن ثم العمل على تحقيق هذا الحلم.

من جهته يسعى المنتخب (الكحلي) الاسكتلندي لمواصلة بدايته التاريخية عندما ينزل ضيفاً على المنتخب القبرصي متذيل الترتيب وفوزه يضعه على حافة النهائيات للمرة الثانية على التوالي، وكان المنتخب البريطاني حقق أربعة انتصارات كاملة بدأها بالقبرصي 3/صفر ثم الإسباني 2/صفر فالنرويجي 2/1 في أوسلو وأخيراً الجورجي بثنائية في غلاسكو.

قمة منطقية

في المجموعة السابعة يلتقي منتخبا صربيا والمجر في مواجهة قمة فعلية على الصدارة بعدما تعادلا برصيد 7 نقاط لكل منهما مع فارق بسيط لمصلحة الأخير لا يتجاوز فارق هدف وحيد، وبعيداً عن تاريخ يوغسلافيا (سابقاً) ومنتخب المجر الذهبي لم يلتق المنتخبان سوى في دوري الأمم نسخة 2020/2021، قبل أن يتواجها ودياً في العام الماضي ويملك الفريقان فرصة ذهبية لبلوغ نهائيات ألمانيا مع تراجع بلغاريا الذي لعب مباراة أكثر لكنه لم يجمع سوى نقطتين بينما يبدو الخطر الأكبر سيكون المنتخب المونتينيغري (الجبل الأسود) صاحب النقاط الأربع الذي يحل ضيفاً على ليتوانيا.

وفي المجموعة العاشرة يلتقي منتخبا سلوفاكيا والبرتغال على قمتها مع فارق أن الثاني يتقدم بفارق نقطتين بفضل أربعة انتصارات كاملة بينما اكتفى السلوفاكي بتعادل وثلاثة انتصارات متتالية ما يعني أنه يطمح لإنزال الهزيمة بضيفه وبالتالي انتزاع الصدارة قبل لقاء ليشتنشتاين السهل في الجولة القادمة ما يعني دخوله لقاء الإياب على أرض البرتغال بمعنويات أكبر وأفضل، وكما ذكرنا على حظوظ صربيا والمجر فإن حظوظ البرتغال وسلوفاكيا الأفضل ويبدو الأقرب لهما اللوكسمبورغ في وضع جيد لبلوغ أول بطولة كبرى في تاريخه إلا أنه بحاجة إلى نتائج أخرى متميزة.

وليس الآتزوري واللاروخا يواجهان خطر الابتعاد عن النهائيات فها هو منتخب الطواحين الهولندي يواجه المأزق ذاته في المجموعة الثانية مع احتلاله المركز الرابع ومواجهته مع نظيره اليوناني ستكون فاصلة والفوز وحده يعيد الأمور إلى نصابها تقريباً وخاصة أنه لعب مباراة أقل من نظيريه اليوناني والأيرلندي والأخير سيواجه المتصدر الفرنسي صاحب العلامة الكاملة، يذكر أن المنتخب الهولندي خسر بالأربعة أمام الديوك مطلع التصفيات قبل أن يفوز على جبل طارق لكنه عاد وخسر مباراتيه في دوري الأمم أمام كرواتيا 2/4 وأمام إيطاليا 2/3.

مواجهات سابقة

– 3 مواجهات جمعت منتخبي إيطاليا ومقدونيا ففاز الأول 3/2 ثم تعادلا 1/1 في تورينو ضمن تصفيات مونديال 2018 قبل أن يفوز المقدوني بهدف في ملحق تصفيات مونديال 2022.

– 8 مباريات جمعت منتخبي إنكلترا وأوكرانيا منها واحدة ودية ففاز الأسود الثلاثة 5 مرات أهمها في ربع نهائي يورو 2020 بنتيجة 4/صفر وآخرها 2/صفر في ذهاب التصفيات الحالية وتعادلا مرتين وفاز الأوكراني مرة واحدة كانت سبباً في إبعاد الإنكليز عن يورو 2008 النتيجة 1/صفر.

– فازت تركيا في ثلاث مواجهات جمعتها مع أرمينيا، 2/صفر و2/صفر في تصفيات يورو 2008 والثالثة في ذهاب التصفيات الحالية 2/1.

– فازت البرتغال في 3 من أربع مواجهات مع سلوفاكيا، 3/صفر و1/صفر في تصفيات يورو 2000 و2/صفر في تصفيات مونديال 2006 وساد التعادل 1/1 اللقاء الثاني في تلك التصفيات.

– 4 انتصارات كاملة سجلها الناري الكرواتي على نظيره اللاتفي كلها في الإطار الرسمي، 4/1 و1/صفر في تصفيات مونديال 2002 ثم 3/صفر و2/صفر في تصفيات يورو 2012.

– 8 مباريات جمعت اسكتلندا مع قبرص انتهت جميعها بفوز الأولى ومنها 7 مرات في الإطار الرسمي وآخرها 3/صفر في ذهاب التصفيات الحالية.

– 5 مرات تقابل منتخبا إسبانيا وجورجيا منها واحدة ودية انتهت بفوز الأخير 1/صفر بينما انتهت الأربع الأخرى بفوز اللاروخا، 1/صفر و2/صفر في تصفيات مونديال 2014 و2/1 و4/صفر في تصفيات مونديال 2022.

– مباراتان ضمن دوري الأمم الأوروبية 2020 جمعتا صربيا والمجر ففاز الأخير 1/صفر ثم تعادلا 1/1 إياباً وفاز الصربي في مباراة ثالثة (ودية) العام الماضي 1/صفر.

– 9 مباريات جمعت منتخبي هولندا مع اليونان ففاز الأول 7 مرات مقابل تعادل وفوز وحيد لليونان كان ودياً عام 2016، والمباراة الأشهر انتهت هولندية بهدف في يورو 1980.

– 18 مباراة جمعت منتخبي فرنسا وجمهورية أيرلندا منها 14 في الإطار الرسمي ففاز الديوك 9 مرات مقابل 4 هزائم و5 تعادلات والأهم انتهت للديوك 2/1 في دور الـ16 ليورو 2016.

ترتيب المجموعات

– مج 1: اسكتلندا 12 نقطة، جورجيا والنرويج 4 نقاط، إسبانيا 3 نقاط، قبرص بلا رصيد.

– مج 2: فرنسا 12 نقطة، اليونان 6 نقاط، أيرلندا وهولندا 3 نقاط، جبل طارق بلا نقاط.

– مج 3: إنكلترا 12 نقطة، أوكرانيا 6 نقاط، إيطاليا ومقدونيا 3 نقاط، مالطا بلا نقاط.

– مج 4: تركيا 9 نقاط، أرمينيا 6 نقاط، كرواتيا وويلز 4 نقاط، لاتفيا بلا رصيد.

– مج 5: تشيكيا 7 نقاط، ألبانيا 6 نقاط، مولدافيا 5 نقاط، بولندا 3 نقاط، جزر فارو نقطة واحدة.

– مج 6: النمسا 10 نقاط، بلجيكا 7 نقاط، السويد 3 نقاط، أستونيا وأذربيجان نقطة واحدة.

– مج 7: المجر وصربيا 7 نقاط، مونتينيغرو 4 نقاط، بلغاريا نقطتان، ليتوانيا نقطة واحدة.

– مج 8: فنلندا وكازاخستان 9 نقاط، الدانمارك وسلوفينيا 7 نقاط، أيرلندا الشمالية 3 نقاط، سان مارينو بلا رصيد.

– مج 9: سويسرا 10 نقاط، رومانيا 8 نقاط، الكيان الصهيوني 7 نقاط، كوسوفو وبيلاروسيا 3 نقاط، أندورا نقطة واحدة.

– مج 10: البرتغال 12 نقطة، سلوفاكيا 10 نقاط، لوكسمبورغ 7 نقاط، آيسلندا والبوسنة 3 نقاط، ليشتنشتاين بلا رصيد.

تصفيات يورو 2024 – الجولة 5

– الخميس: كازاخستان × فنلندا (5.00)، ليتوانيا × مونتينيغرو (7.00)، فرنسا × ج إيرلندا، هولندا × اليونان، الدانمارك × سان مارينو، صربيا × المجر، بولندا × جزر فارو، تشيكيا × ألبانيا، سلوفينيا × إيرلندا ش(9.45).

– الجمعة: جورجيا × إسبانيا (7.00)، سلوفاكيا × البرتغال، كرواتيا × لاتفيا، قبرص × اسكتلندا، لوكسمبورغ × آيسلندا، تركيا × أرمينيا، البوسنة × ليشتنشتاين (9.45).

– السبت: أذربيجان × بلجيكا (4.00)، أوكرانيا × إنكلترا، أستونيا × السويد، أندورا × بيلاروسيا (7.00)، مقدونيا × إيطاليا، كوسوفو × سويسرا، رومانيا × الكيان الصهيوني (9.45).

Exit mobile version