Site icon صحيفة الوطن

ثلاثة أجيال حضرت في مواسم الممتاز الستة … 239 بطاقة حمراء في 1020 مباراة أكثرها للجيش … العقوبات الانضباطية شاركت الحكام بضبط المخالفات

نصل اليوم في استعراضنا للمواسم الستة السابقة التي بدأت فيها تسمية الدوري الدوري الممتاز الذي انطلق موسم 2017- 2018 من خلال الدوري التصنيفي الذي سبقه، نصل إلى البطاقات الحمراء التي استعملها الحكام في المباريات التي أقيمت وعددها 1020 مباراة.

بلغ عدد البطاقات الحمراء في هذه المباريات 239 بطاقة، وهي نسبة معقولة ومقبولة، أما البطاقات الصفراء فحدِّث ولا حرج وعددها تجاوز ستة آلاف بطاقة وتحتاج إلى صفحات لسردها والحديث عن تفاصيلها.

نادي الجيش كان أكثر الفرق نيلاً للبطاقات الحمراء وعددها 24 بطاقة، يليه فريقا الكرامة والوحدة ولكل منهما 20 بطاقة حمراء وثالثاً حطين ونال لاعبوه 18 بطاقة حمراء ثم جبلة 15 والاتحاد 14 والطليعة 13 وكل من: الشرطة والنواعير والفتوة 12 بطاقة حمراء، المجد نال لاعبوه عشر بطاقات وتشرين تسع بطاقات وحرفيو حلب ثماني بطاقات والساحل سبع بطاقات، وكل من المحافظة وحرجلة والحرية خمس بطاقات وعفرين أربع بطاقات وأخيراً الجهاد والجزيرة ونال لاعبو الفريقين ثلاث بطاقات.

ولاشك أن النسب متفاوتة، ففرق حضرت المواسم الستة كاملة وفرق حضرت خمسة وفرق أقل ووحدها الحرية والمحافظة والجهاد والجزيرة وعفرين حضرت في موسم واحد، وحضر حرجلة وحرفيو حلب في موسمين، والساحل والمجد في ثلاثة مواسم والنواعير والفتوة في أربعة، والشرطة وجبلة في خمسة مواسم وبقية الفرق حضرت المواسم كلها.

هناك العديد من اللاعبين نالوا أكثر من بطاقة حمراء في موسم واحد أو في هذه المواسم، لكن الرقم القياسي يحتفظ به لاعب النواعير مالك القاضي الذي حصل على ثلاث بطاقات حمراء في موسم واحد 2017- 2018.

لاعبان نالا البطاقة الحمراء خمس مرات، أولهما إبراهيم العبد الله، نال واحدة مع الوحدة وأربع بطاقات مع الوثبة، وثانيهما أحمد حمو، نال الأولى مع المحافظة والثانية مع المجد ونال بطاقتين بموسم واحد مع حرجلة، والبطاقة الخامسة نالها مع عفرين.

أحد عشر لاعباً نالوا ثلاث بطاقات حمراء، منهم الآن خارج الدوري الممتاز في الموسم القادم ومنهم من اعتزل ومنهم من يلعب في الدرجة الأولى والثانية وهم: حازم جبارة وأحمد غلاب ومالك القاضي، ومنهم على قيود فرق الدرجة الممتازة وهم: محمود اليونس (حطين)، إسماعيل الحافظ (حطين)، إبراهيم الزين (أهلي حلب)، عبد الرزاق محمد (الفتوة)، جهاد الباعور (الجيش)، حمزة الكردي (الفتوة)، أنس بلحوس (الكرامة)، محمد كروما (حطين).

35 لاعباً نالوا بطاقتين حمراوين منهم من اعتزل أو غادر إلى الخارج أو إلى الدرجتين الأولى والثانية وهم: معتز اليوسف وزكريا بودقة وأيمن حبال وبلال المصري وشاكر الرزج وياسر شاهين وحمدي المصري وبهاء قاروط وحسام بوادقجي ومحمود الصالح وعقبة المرعي ومحمد قطايا وعبد القادر دكة وأحمد الصالح وسمير بلال.

ومنهم في الدوري الممتاز وهم: هادي الملط (الوثبة) عبد الإله حفيان (جبلة) حسن أبو زينب (تشرين)، محمد مارديني (الساحل) قصي حبيب (الجيش)، عبد الرزاق محمد (الفتوة)، صبحي شوفان (الفتوة) أنس بوطة (الوحدة)، عدي عيد (الكرامة)، محمد أمين حداد (الطليعة)، كرم عمران (الفتوة)، محمد الواكد (الجيش)، عبد الرحمن بركات (جبلة)، خالد مبيض (الجيش)، علي سليمان (حطين)، شاهر كاخي (الكرامة)، محمد قلفاط (الوثبة)، حسين شعيب (حطين)، عبد الملك عنيزان (الكرامة)، تامر حج محمد (الكرامة)، أحمد الشمالي (جبلة).

هذا الدوري الممتاز فقط، وهناك بطاقات حمراء عديدة تلقاها بعض من هؤلاء اللاعبين وغيرهم في مباريات كأس الجمهورية، لكن الحديث في هذا الموضوع يخص مباريات الدوري الممتاز، أيضاً هناك عدد آخر من اللاعبين نالوا عقوبات انضباطية نتيجة المخالفات التي لم يشاهدها الحكام أو لم يعيروها انتباههم كعقوبة خالد إبراهيم حارس الوحدة ومازن العيس مدافع الجيش وتامر حج إبراهيم وهمام أبو سمرة ومصعب بلحوس من الكرامة وغيرهم من اللاعبين.

الموسم الأول

في موسم 2017- 2018 رفعت البطاقة الحمراء 52 مرة، أكثرها للكرامة سبع مرات ثم النواعير ست بطاقات والجيش والمحافظة والوحدة خمس بطاقات والطليعة وحرفيو حلب أربع بطاقات وتشرين والجهاد والمجد ثلاث بطاقات وبطاقتان للشرطة وحطين والاتحاد وبطاقة واحدة للوثبة.

مالك القاضي نال ثلاث بطاقات في هذا الموسم بلقاءات فريقه النواعير مع الوثبة والمجد وتشرين، بلال المصري لاعب الكرامة نال بطاقتين واحدة مع المجد والثانية مع الجيش، وكذلك لاعب حرفيو حلب زكريا بودقة الذي نال بطاقتين بلقاءي فريقه مع المحافظة وحطين ونال لاعب الطليعة إسماعيل الحافظ بطاقتين في لقاءي حرفيو حلب والوثبة.

الموسم الثاني

في موسم 2018-2019 رفع الحكام البطاقة الحمراء 47 مرة، بواقع سبع بطاقات لحطين وخمس لجبلة والجيش، وأربع بطاقات للطليعة والوحدة وحرفيو حلب والوثبة وثلاث بطاقات للمجد والشرطة وبطاقتين للكرامة وتشرين والاتحاد وبطاقة واحدة للنواعير والساحل.

خمسة لاعبين نالوا البطاقة الحمراء مرتين في هذا الموسم أولهم لاعب الاتحاد إبراهيم سواس في لقاءي الجيش وتشرين، كما تلقى لاعب الوثبة عبد الإله حفيان بطاقتين في لقاءي الحرفيين والطليعة، وتلقى حازم جبارة لاعب حطين بطاقتين، الأولى بلقاء الاتحاد والثانية بلقاء الوحدة، محمد مارديني حارس الحرفيين تلقى بطاقتين واحدة بلقاء الساحل والثانية بلقاء تشرين، ولأن الشيء بالشيء يذكر فإن الحارس محمد مارديني كان أحد حراس المرمى الذين تلقوا بطاقتين حمراوين في هذه المواسم الستة السابقة والثاني كان شاكر الرزج من الفتوة وسنأتي على ذكره لاحقاً، بينما نال بطاقة حمراء واحدة من الحراس: إبراهيم عالمة (الوحدة) موسم 2018-2019 وشاهر الشاكر (حطين) موسم 2020-2021، ومحمد السالم (عفرين) موسم 2021-2022، وأحمد الشيخ (النواعير) موسم 2017- 2018 وعيسى الأشقر (جبلة) في موسم 2020-2021.

اللاعب الخامس الذي تلقى بطاقتين حمراوين كان قصي حبيب وكان يلعب في صفوف الوحدة وتلقى البطاقتين بلقاءي فريقه مع الجيش وحطين.

الموسم الثالث

رفعت البطاقة الحمراء في موسم 2019-2020/41 مرة وكان للفتوة العدد الأكبر فنال لاعبوه ست بطاقات ثم الكرامة خمس بطاقات والوثبة والنواعير 4 بطاقات وكل من: الجزيرة والجيش وجبلة والشرطة والاتحاد ثلاث بطاقات، وبطاقتين للوحدة والساحل، وبطاقة واحدة للطليعة وتشرين وحطين.

نال البطاقة الحمراء في هذا الموسم مرتين ثلاثة لاعبين هم: حارس مرمى الفتوة شاكر الرزج في لقاءي فريقه مع: الطليعة والكرامة، وخرج بالحمراء مرتين مدافع الكرامة ياسر شاهين في اللقاءين مع الساحل والفتوة وكذلك مدافع النواعير حمدي المصري مع الوثبة والجيش.

الموسم الرابع

رفع الحكام البطاقة الحمراء في موسم 2020-2021 /44 مرة كان للجيش ست بطاقات منها، ونال حطين والحرية خمس بطاقات والوثبة والساحل أربع بطاقات وجبلة والوحدة والشرطة والفتوة ثلاث بطاقات، ونال بطاقتين كل من: تشرين والطليعة وحرجلة، وبطاقة حمراء واحدة للاتحاد والكرامة.

أربعة لاعبين نالوا البطاقة الحمراء مرتين في هذا الموسم، أولهم مدافع الجيش جهاد الباعور وقد نال البطاقتين بلقاءي الجيش مع الوحدة، واحدة في الذهاب والثانية في الإياب، مدافع الشرطة عقبة المرعي نال بطاقتين واحدة في الذهاب بلقاء الاتحاد والثانية في الإياب بلقاء جبلة، لاعب جبلة حمزة الكردي نال بطاقتين حمراوين في مرحلة الذهاب الأولى في الأسبوع الثاني بلقاء جبلة مع الفتوة، والثانية بالأسبوع الثامن بلقاء جبلة مع تشرين، أحمد حمو مدافع حرجلة نال بطاقتين في الإياب، الأولى في الأسبوع 17 بلقاء الساحل، توقف عن اللعب مباراة وعاد في الأسبوع 19 لينال الحمراء باللقاء مع الحرية.

الموسم الخامس

في موسم 2021-2022 رفع الحكام البطاقة الحمراء 36 مرة، كان للوحدة الحصة الأكبر بخمس بطاقات ثم الجيش وعفرين بأربع بطاقات، ونالت فرق: حطين والكرامة وحرجلة وجبلة والوثبة ثلاث بطاقات، وبطاقتين للفتوة والاتحاد وبطاقة واحدة للنواعير والطليعة والشرطة وتشرين.

لاعب حرجلة محمد كروما هو اللاعب الوحيد الذي نال بطاقتين حمراوين في هذا الموسم، فنال الأولى بلقاء الكرامة في الأسبوع الثامن من الذهاب، ونال الثانية باللقاء مع حطين في الأسبوع الأخير من الدوري.

الموسم الأخير

في الموسم الماضي 2022-2023 كان عدد المباريات أقل لمشاركة أحد عشر نادياً فقط في الدوري الممتاز فانخفض عدد البطاقات الحمراء إلى 19 بطاقة لكن الموسم كان عامراً بالعقوبات الانضباطية الكثيرة التي شملت أغلب الفرق وعدداً من المدربين والإداريين ومن في حكمهم (منسق، مصور، معالج..) وكذلك عدد من اللاعبين.

أكثر الفرق نيلاً للبطاقات الحمراء كانت فرق الوثبة والاتحاد والمجد ونال كل فريق أربع بطاقات ثم الكرامة بطاقتين وكل من: الوحدة والطليعة والجيش والفتوة وجبلة بطاقة واحدة، ووحدهما فريقا تشرين وحطين لم يتعرض لاعبوهما إلى أي بطاقة حمراء، والبطاقات الـ19 نالها تسعة عشر لاعباً من تسعة فرق.

ثلاثة أجيال

الدوري الكروي في المواسم الستة السابقة شهد ثلاثة أجيال من الكرويين، الجيل القديم، وهؤلاء ممن تجاوزوا سن الخامسة والثلاثين، بعضهم اعتزل وبعضهم ما زال في الملعب ونذكر منهم: طه موسى باشا وعبد الرزاق الحسين ومحمد زينو ومحمد الواكد ومحمود اليونس وإسماعيل الحافظ وحمدي المصري وجهاد باعور وهادي الملط وسمير بلال وعبد الملك عنيزان وعز الدين عوض وتامر حج محمد وعبد القادر دكة وخالد مبيض وأحمد الصالح وثائر كروما وأحمد الأشقر وعدي جفال.

والجيل الثاني الذي يعتمد عليه الدوري ومنهم: إبراهيم العبد الله وعبد الرزاق محمد وصبحي شوفان وأنس بوطة وحمزة الكردي وكرم عمران وأنس بلحوس وعبد الرحمن بركات ومحمد كروما وخطاب مشلب وجابر خطاب وأسامة أومري وإبراهيم عالمة وأحمد مدنية وشاهر الشاكر وعبد الهادي حنبظلي وأحمد الدالي ومحمد مالطا ونصوح نكدلي وأحمد الشمالي وغيرهم كثير.

والجيل الجديد الذي بدأ يأخذ مواقعه في فرق الرجال ومنهم: فواز بوادقجي ومحمد ريحانية ومحمود الأسود وعدي حسون والمقداد أحمد ومحمد أسعد ويامن مطلق وماهر شعبو ومهند فاضل وهيثم اللوز ومصطفى شعراني ومحمد نور خميس وعلي الرينة وغيرهم.

Exit mobile version