Site icon صحيفة الوطن

رئيس الوزراء الصيني: على القوى العظمى منع حرب باردة جديدة

أكد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ أمس خلال لقاء مع قادة اليابان وكوريا الجنوبية ودول رابطة جنوب شرق آسيا «آسيان» في إندونيسيا أن على القوى العظمى معارضة مفهوم المواجهة و«منع حرب باردة جديدة».

وخلال قمة «آسيان+ 3» المنعقدة في جاكرتا، قال رئيس الوزراء الصيني: «الاختلافات قد تنشأ بين الدول بسبب سوء فهم ومصالح متضاربة أو تدخلات أجنبية». وأضاف: «من أجل إبقاء هذه الخلافات تحت السيطرة من المهم راهنا الامتناع عن اختيار معسكر ما، ومعارضة المواجهة بين الكتل ومنع حرب باردة جديدة»، وذلك حسب ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وحسب وكالة «شينخوا» الصينية، دعا رئيس الوزراء الصيني الدول الإقليمية إلى وضع التنمية في مكان بارز على أجندة التعاون الإقليمي. وقال إنه مع دخول العالم فترة جديدة من الاضطراب والتغيير، فإن قضية التنمية العالمية تواجه تحديات كبيرة.

كما دعا إلى إزالة جميع أنواع الاضطرابات، واستغلال إمكانات التعاون، والسعي نحو إيجاد طريق تنمية أكثر استقرارا وديناميكية ونفعا للجميع.

كلام لي جاء فيما يجتمع قادة الدول ومسؤولون كبار من بينهم نائب الرئيس الأميركي كامالا هاريس للبحث في مجموعة من القضايا ألقت بظلالها على اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» خلال الأسبوع الراهن.

ويحضر رئيس الوزراء الصيني اليوم الخميس قمة الرابطة التي تضم 18 دولة بمشاركة هاريس ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

Exit mobile version