Site icon صحيفة الوطن

سورية أعربت عن تعازيها بضحايا زلزال المغرب.. والإمارات وجهت بتسيير جسر جوي عاجل … زلزال مدمر بقوة سبع درجات يضرب بالقرب من مراكش ويخلف مئات القتلى والمصابين

متسبباً بسقوط أكثر من ألف قتيل إضافة إلى مئات الإصابات في حصيلة أولية، ضرب زلزال مدمر بلغت شدته سبع درجات على مقياس ريختر إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش المغربية، أعقبته مئات الهزات الارتدادية، التي ألحقت أضراراً جسيمة بالمباني من قرى جبال الأطلس إلى مدينة مراكش التاريخية، وسط توقعات مستمرة بارتفاع عدد القتلى نتيجة وجود المئات من الإصابات الحرجة ومئات الأشخاص تحت الأنقاض، في وقت وجه فيه وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد برقية تعزية إلى نظيره المغربي بضحايا الزلزال.
حسب وكالة «سانا»، فإن المقداد وجه رسالة تعزية إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقــي والمغاربة المقيمين بالخارج في المملكة المغربية، بضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة أمس وخلف المئات من الضحايا والمصابين والدمار في عدد من الأبنية.
وأعرب المقداد لنظيره المغربي عن تضامن سورية وشعبها مع الشعب المغربي في هذه المحنة، داعياً بالرحمة لضحايا الزلزال، والصبر والسلوان لذويهم، وأن يمنّ اللـه على المصابين بالشفاء العاجل، كما عبر عن ثقته بأن الشعب المغربي الشقيق سيتجاوز هذه الكارثة، ويعيد بناء ما دمره الزلزال.
ووفق بيان لوزارة الداخلية المغربية فإن حصيلة الضحايا بلغت حتى ساعة إعداد هذا الخبر 1037 قتيلاً و1204 مصابين بينها 721 حالة حرجة، وذلك حسبما نقل التلفزيون المغربي الرسمي.
وجاء في بيان الوزارة تم تحديد مركز الزلزال بإقليم الحوز، بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الزلزال أضرّ بـ300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة.
في الغضون، وجه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في المغرب.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام» أن ابن زايد وجه بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم. وقبل ذلك، قدم رئيس دولة الإمارات تعازيه للمغرب، عبر منصة «إكس»، معرباً عن تضامن بلاده مع الرباط «في هذه الأوقات الصعبة».
إلى ذلك، قدمت الجزائر تعازيها لأسر ضحايا زلزال المغرب، وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية أورده موقع «الشروق أونلاين» أن الجزائر «تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية».
وتابع البيان: «تتقدم الجزائر بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق. مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين».
في غضون ذلك، أعربت السعودية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية، مؤكدةً وقوفها وتضامنها إلى جانب المغرب.
كذلك، أعربت مصر عن خالص تعازيها للمملكة المغربية في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من الأقاليم والمدن، واعتبر الأعنف في تاريخ المغرب.
وأكدت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق.
أما سلطان عمان، هيثم بن طارق، فبعث برقية تعزية لملك المغرب محمد السادس، أعرب فيها عن خالص التعازي لشعب المغرب وأسر الضحايا.
من ناحيتها، قدمت وزارة الخارجية الأردنية تعازيها إلى المغرب، معلنةً تضامنها مع الرباط في مصابها الأليم.
دولياً، أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تعازيه لملك المغرب بعد التداعيات المأساوية للزلزال المدمر. وأشار إلى أن روسيا تشاطر الشعب المغربي معاناته وأحزانه، وأوصى بإيصال كلمات التعاطف والدعم لأسر وأصدقاء الضحايا، فضلاً عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المتضررين من هذه الكارثة.
كذلك، أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن أسفها لوقوع الزلزال المروع الذي ضرب المغرب، وقدمت التعازي للشعب المغربي وحكومته.
بدوره، أبدى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، تعاطفه مع ضحايا الزلزال قائلاً: إنه «حزين جداً لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب».
بدورها، قالت الأمم المتحدة إنها على استعداد لدعم المغرب في جهوده لمساعدة متضرري الزلزال. في حين ذكر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، أن التكتل مستعد لدعم المغرب في اللحظات الصعبة التي تمرّ بها بعد وقوع الزلزال، بينما أفاد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بأن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم مساعدات للمغرب.

Exit mobile version