Site icon صحيفة الوطن

موسكو حذرت من نهج الغرب الساعي لاستيراد العقول والمواهب … بوتين يؤكد ضرورة تسوية الوضع في النيجر سياسياً

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع رئيس مالي للفترة الانتقالية آسيمي غويتا ضرورة تسوية الوضع في جمهورية النيجر من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية، وذلك في وقت حذرت فيه موسكو من النهج الغربي الساعي لاستيراد العقول والمواهب.
وحسب بيان للكرملين أورده موقع «روسيا اليوم»، تلقى الرئيس الروسي أمس الأحد اتصالاً هاتفياً من رئيس الفترة الانتقالية لجمهورية مالي تناول تطوير العلاقات الثنائية وسبل تسوية الوضع حول النيجر. وذكر «الكرملين» أن بوتين أعرب خلال المحادثة عن تعازيه بضحايا الهجوم الذي نفذه الإرهابيون في 7 أيلول شمال شرق مالي، والذي أودى بحياة ما لا يقل عن 49 مدنياً و15 جندياً.
ووفق البيان، فقد شهدت المحادثة تبادلاً مفصلاً لوجهات النظر حول الإجراءات العملية لمواصلة تطوير التعاون بين روسيا ومالي في مختلف المجالات منها التجارية والاقتصادية والإنسانية إضافة إلى مكافحة الإرهاب.
وشكر غويتا الجانب الروسي على الدعم خلال التصويت الأخير في مجلس الأمن الدولي حول مسألة رفع العقوبات الدولية عن مالي.
وعند بحث قضايا ضمان الاستقرار في غرب إفريقيا ومنطقة الصحراء والساحل، أكد الطرفان ضرورة تسوية الوضع في جمهورية النيجر من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية.
في الأثناء، حذر نائب وزير التعليم والعلوم الروسي قسطنطين موغيليفسكي، من النهج الغربي في مجال التعليم الساعي إلى استيراد أذكى الطلاب، وأكثرهم موهبة من الدول غير الغربية.
وقال موغيليفسكي، في كلمته أمام المشاركين بمؤتمر «الاستعمار في الشرق وتأثيره على العالم الحديث» على هامش منتدى اقتصاد الشرق: «لا يخفى على أحد أن النهج الغربي في تصدير التعليم يتلخص في استيراد أذكى الشباب وأكثرهم موهبة إلى الدول الغربية من الدول الأخرى غير الغربية، حيث يتم إغراؤهم بالآفاق والمكاسب الشخصية، لكي يبقوا في دول الغرب بعد التخرج، أما الدول المانحة فلا تحصل على شيء في النتيجة».
وأوضح نائب الوزير الروسي أن نهج موسكو هو عكس ذلك تماماً، حيث تقوم روسيا بتعليم وتدريب الأجانب الأكفاء في مؤسساتها التعليمية ومن ثم تمنحهم الفرصة للعودة وإثبات وجودهم في وطنهم.
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت أمس ثماني طائرات مسيّرة أوكرانية فوق البحر الأسود بالقرب من شبه جزيرة القرم..
وقالت الوزارة في بيان لها وفق وكالة «سبوتنيك»: «أحبطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية محاولة من نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيّرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية». وأضافت: «دمرت أنظمة الدفاع الجوي ثماني طائرات مسيّرة فوق البحر الأسود، بالقرب من ساحل جمهورية القرم».
وفي بيانها اليومي حول سير العملية العسكرية في أوكرانيا، أعلنت الدفاع الروسية أمس أن قواتها واصلت صد هجمات الجيش الأوكراني على جميع محاور القتال، مشيرة إلى أن خسائر العدو بلغت نحو 575 جندياً خلال يوم.
وأوضحت أنه على محور دونيتسك، تم صد هجومين للعدو وفي محور زابوروجيه جرى صد 6 هجمات في منطقة قرية رابوتينو، وتدمير محطة رادار مضادة للبطارية سويدية الصنع، وتدمير مستودعات للذخيرة.

Exit mobile version