Site icon صحيفة الوطن

ارتفاع معدل التفاضل لـ«الطبيات والهندسات» بين درجتين لـ3 درجات.. وإلغاء التسجيل المباشر للفرع الأدبي … التعليم العالي تعلن مفاضلات القبول الجامعي وفرز طلاب السنة التحضيرية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مفاضلات القبول الجامعي ضمن إجراء جديد لهذا العام يتضمن وضع جميع أنواع المفاضلات ضمن بطاقة واحدة، كما أنه تم إلغاء التسجيل المباشر للفرع الأدبي ليصبح التفاضل على مرحلتين مفاضلة ومن ثم النتائج كما هو الحال في الفرع العلمي، على أن يبدأ التقديم إلى المفاضلة اعتباراً من الأحد 17 الشهر الجاري ولغاية 8 الشهر القادم إلكترونيا أو عبر 80 مركزاً في مختلف الجامعات.

كما أعلنت الوزارة عن مفاضلة الفرز لطلاب السنة التحضيرية للعام الدراسي 2022-2023 ودليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2023-2024، على أن يبدأ التقــدم لمفاضلة الفرز اعتباراً من صباح الثلاثاء الـ 19 من الشهر ولغاية الخميس الـ 28 من الشهر نفسه.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي نور حبوب، وجود ارتفاع في المعدلات بالنسبة للشريحة العليا (230 درجة فما فوق) وأيضاً الشريحة (بين 220 درجة و230 درجة) تراوح بين الدرجتين والثلاث درجات، مقارنة مع باقي الشرائح التي شهدت زيادة مقبولة في الدرجات.

وأضافت: حددت الوزارة معدل التفاضل العام بالنسبة للسنة التحضيرية للكليات الطبية بـ233 درجة، أما الفرع الموازي فحدد بـ231 درجة، ذاكرة بأن هذين المعدلين قابلين للزيادة حسب أعداد المتقدمين لهذه الشريحة، ليصار إلى تحديد نسبة الزيادة والمعدل النهائي للقبول في «التحضيرية».

وشهدت المفاضلة كما كشفته «الوطن» أمس ارتفاعاً برسوم التسجيل بالنسبة للقبول في الفرع الموازي للضعف عن رسوم العام الماضي.

Exit mobile version