Site icon صحيفة الوطن

كيم أكد أن العلاقات مع روسيا تمثل أولوية بالنسبة لبلاده … بوتين: نمتلك وكوريا الديمقراطية آفاقاً لتطوير التعاون العسكري

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون أن تعزيز العلاقات بين البلدين يشكل أولوية أساسية لدى الجانبين.

وقال بوتين في مستهل اجتماعه مع كيم في قاعدة مطار فوستوتشني الفضائي بمقاطعة آمور الروسية أمس: إن هذا الاجتماع يعقد في وقت مميز، ويأتي بالتزامن مع مناسبة مرور 75 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وكوريا الديمقراطية، حيث كانت موسكو أول الدول التي اعترفت رسمياً بهذه الجمهورية.

وأوضح بوتين أنه خلال اللقاء تم التطرق إلى التعاون الاقتصادي والقضايا الإنسانية وعن الوضع في المنطقة، مشيراً إلى أن مكان انعقاد الاجتماع يظهر أن روسيا فخورة بإنجازات قطاعها الفضائي.

وأكد بوتين في تصريح لقناة «روسيا 1» عقب المباحثات مع كيم أنها كانت مثمرة جداً، وجرى خلالها تبادل صريح للآراء حول الوضع في المنطقة والعلاقات الثنائية.

وأوضح بوتين أن كيم سيزور في مدينة كومسومولسك على «نهر أمور» المصانع التي تنتج معدات الطيران المدني والعسكري، وسيستعرض في مدينة فلاديفوستوك قدرات أسطول المحيط الهادي الروسي.

وأضاف بوتين: إن روسيا وكوريا الديمقراطية تمتلكان آفاقاً لتطوير التعاون العسكري التقني بينهما، مؤكداً أن روسيا دولة تتمتع بالاستقلالية الذاتية، ولديها إمكانات كبيرة ولكن هناك تقييدات معينة وهي تراعيها، ومع ذلك هناك أمور يمكن التكلم عنها، ونحن نناقشها ونفكر بها.

وشدد على وجود الكثير من المشاريع المهمة للتعاون بين البلدين في مجال النقل، بما في ذلك السكك الحديدية والنقل بالسيارات والموانئ البحرية والقطاع الزراعي، لافتاً إلى أن روسيا تقدم مساعدة إنسانية إلى كوريا الديمقراطية، والعمل معها على قدم المساواة.

من جانبه أكد كيم أن العلاقات مع روسيا تمثل أولوية بالنسبة لبلاده، معرباً عن امتنانه للجانب الروسي على حسن الترحيب، قائلاً: نعقد الآن اجتماعاً خاصاً في قلب القوة الفضائية روسيا، لقد تمكنا من رؤية حاضر ومستقبل القوة الفضائية الروسية بأعيننا، ونريد مواصلة تطوير العلاقات مع موسكو، وإننا ندعم دائماً الرئيس بوتين والحكومة الروسية التي تقوم بحماية سيادتها والدفاع عن أمنها، مضيفاً: آمل أن نكون دائماً معاً في الكفاح ضد الإمبريالية ومن أجل بناء دولة ذات سيادة.

وأعرب كيم عن ثقته بأن محادثاته مع الرئيس بوتين ستساعد في الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى جديد.

وعند وصوله، جرت مراسم استقبال للرئيس كيم جونغ أون في قاعدة المطار بمشاركة رئيس اللجنة الحكومية الدولية لروسيا وكوريا الديمقراطية ووزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي ألكسندر كوزلوف، ورئيس دائرة بروتوكول الدولة بوزارة الخارجية الروسية إيغور بوغداشيف.

وقام بعدها الرئيسان بوتين وكيم بجولة في القاعدة، حيث استمعا إلى شرح عن خصائص الصاروخ الفضائي «أنغارا».

Exit mobile version