Site icon صحيفة الوطن

الأفران… ازدحام وسوء رغيف… وسوء أدب … مطالب لإلغاء المعتمدين أو تبديلهم في القنيطرة

تسبب نقص مخصصات الأفران من الطحين في تجمعات أبناء القنيطرة في ريف دمشق، والكثافة السكانية الكبيرة في زيادة الازدحام أمام المخابز، إضافة إلى وجود معتمدين تابعين لقرى من ريف دمشق تحصل على مادة الخبز من مخابز تجمعات القنيطرة.

وطالب أبناء تجمعات النازحين بإلغاء المعتمدين، وفي حال استحالة الإلغاء في بعض المناطق طالبوا بضرورة تغيير جميع المعتمدين، نظراً لكثرة الشكاوى واختيار الأشخاص ذوي السمعة الحسنة لاعتمادهم بدلاً من المخالفين.

وبالمقابل مشرفو المخابز يعانون قلة المخصصات في ظل العدد المتزايد للسكان في تجمعات النازحين ما عرّضهم للمواجهة المباشرة مع المواطنين وما نجم عن ذلك من مسبات ومشاجرات وحتى الضرب والتهديد من بعض الشبان ذوي السلوك السيئ.

وبيّن رئيس المجلس البلدي بتجمع جديدة الفضل أيمن محمود الكثافة السكانية الكبيرة (نحو 300 ألف نسمة) والتي شكلت عبئاً ثقيلاً على البلدية وخاصة في موضوع الخبز، مضيفاً إن مخصصات مخبز جديدة الفضل الاحتياطي 13 طناً من الدقيق وينتج نحو 13 ألف ربطة خبز يومياً (منها 3 آلاف ربطة مخصصات لمعتمدين 11 من خارج التجمع) وهي مخصصات لا يمكن تجاهلها لأنها موقعة من تموين الريف، مطالباً بضرورة زيادة مخصصات الفرن الاحتياطي بمقدار طنين لتغطية النقص والذي يذهب إلى المعتمدين خارج التجمع، لافتاً إلى أن مجلس البلدة خاطب الجهات المعنية (المخابز، التموين، المحافظة) من أجل إلغاء المعتمدين من خارج التجمع أو زيادة مخصصات المخبز من الطحين.

وأكد مدير المتابعة في محافظة القنيطرة زياد أبو سعيفان أن موضوع الخبز في تجمعات النازحين بريف دمشق كان محور اللقاء الذي عقده محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران مع مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق نائل إسمندر ومدير المخابز بالريف علي محمد ونائب المحافظ أحمد جمعة ومدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالقنيطرة حمدي العلي ورؤساء الوحدات الإدارية في تجمعات أبناء القنيطرة بريف دمشق، بهدف تأمين متطلبات المواطنين من مادة الخبز في تجمعات أبناء القنيطرة بمحافظة ريف دمشق.

وأشار سعيفان إلى أن الاستجابة كانت إيجابية وواضحة من مديري التجارة الداخلية والمخابز بريف دمشق، حيث تمت الموافقة على زيادة مخصصات الأفران من مادة الدقيق في جديدة الفضل والبطيحة وتجمع مفرق حجيرة والسبينة والذيابية والحسينية، علماً أن زيادة مخصصات المخابز بمادة الدقيق ستبدأ من الشهر القادم.

ولفت مدير المتابعة إلى الكميات التي تمت زيادتها للمخابز من مادة الدقيق وهي طنان لمخبز جديدة الفضل و500 كغ للذيابية و500 كغ لسبينة.

وبالنسبة لتجمع البطيحة فقد تم تخصيصه بـ1200 ربطة من مخبز حرستا، ووضع نقطة معتمدة للخبز أمام بلدية حجيرة 2000 ربطة و700 ربطة لتجمع الحسينية من مخبز المليحة.

وأضاف: بالنسبة لمخبز البعث الاحتياطي لم تتم زيادة مخصصاته، لأن المخبز الآلي سيُباشر الإنتاج الشهر القادم بعد إعادة تأهيله وإجراء التجارب على تشغيل الخط الجديد.

Exit mobile version