Site icon صحيفة الوطن

سكوت ريتر: انهيار الجيش الأوكراني أمر محتوم

حذر ضابط الاستخبارات الأميركية المتقاعد سكوت ريتر، نظام كييف من أن انهيار الجيش الأوكراني على الجبهة «أمر محتوم»، وأنه «مسألة وقت فقط»، مؤكداً أن أوكرانيا تعاني خسائر «لا يمكن تعويضها».

وخلال حوار صحفي، قال ريتر: إن الجيش الأوكراني يحاول الصمود بأي ثمن حتى بداية موسم الأمطار والوحل، على أمل تجميد النزاع لبعض الوقت وتأخير الانهيار. وأضاف: «أوكرانيا تعاني خسائر لا يمكن تعويضها. عاجلا أم آجلا سوف تنهار»، مشيراً إلى أن الجيش الأوكراني يواصل الآن القتال أملاً منه أن يعوق الخريف تقدّم القوات الروسية، وذلك وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».

وأكد ريتر أن مثل هذه التكتيكات تحمل مخاطر هائلة للقوات الأوكرانية، لأن الجيش الأوكراني قد يفقد المزيد من الجنود. وقال: إن الجيش الروسي لن يجمد القتال خلال موسم الأمطار والوحل، لأنه يعرف كيف يقاتل بشكل مثالي حتى في مثل هذه الظروف.

وحذر ضابط الاستخبارات الأميركية السابق من أن كل هذا سيؤدي حتماً إلى انهيار الجيش الأوكراني، مشيراً إلى أن قوات كييف ستستنفد احتياطياتها بحلول تشرين الأول المقبل.

وتشن القوات الأوكرانية هجوماً «مضاداً» في اتجاهات جنوب دونيتسك وأرتيموفسك وزابوروجيه منذ 4 أشهر، حيث أرسلت إلى القتال ألوية دربها الـ«ناتو» وزودها بأفضل أسلحته وعتاده.

ومع ذلك، فشلت القوات الأوكرانية في تحقيق أي نجاح في جميع الجبهات، وتكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد حيث تم القضاء على أكثر من 71 ألف جندي أوكراني منذ بدء هذا الهجوم، حسب وزارة الدفاع الروسية.

Exit mobile version