Site icon صحيفة الوطن

تضخم في أعداد المحامين.. واختبار الانتساب خفض من أعداد المنتسبين 50 بالمئة … نقيب محامي ريف دمشق لـ«الوطن»: منع محامين من مزاولة المهنة لتلاعبهم بوكالات شرعية

كشف رئيس فرع ريف دمشق لنقابة المحامين محمد أسامة برهان عن منع ثلاثة محامين من مزاولة المهنة بعدما ثبت تلاعبهم ببعض الوكالات الشرعية وذلك بتثبيت زواج لأشخاص خارج البلاد، حيث وجدت على الوكلات الشرعية بصمات تعود لأشخاص خارج البلاد، لافتاً إلى أن هناك أيضاً بعد الدعاوى المسلكية بحق محامين.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين برهان أنه تم شطب نحو خمسين محامياً خلال العام الحالي بعدما تبين أنهم خارج البلاد وذلك وفقاً لكتب من إدارة الهجرة والجوازات، لافتاً إلى أن من بينهم محامين طلبوا ترقين قيدهم وكذلك من بينهم متمرنون لم يستكملوا التمرين، مشيراً إلى أن هذا الموضوع متابع من النقابة.

ولفت برهان إلى أنه لا يمكن معرفة المحامي أنه خارج البلاد إلا عن طريق إدارة الهجرة والجوازات، مضيفاً: إلا أن هناك مشكلة تواجهنا في هذا الموضوع أن هناك أشخاصاً خارج البلاد منتسبون للنقابة ولا نستطيع الحصول على كتاب من الهجرة يبين أنهم غادروا أم لم يغادروا بسبب وجود إذاعة بحث بحقهم باعتبار أنهم مطلوبون للخدمة الإلزامية.

وفيما يتعلق بعدد المحامين في ريف دمشق بين برهان أن عددهم وصل إلى 6200 محام وبالتالي فإن فرع دمشق أصبح ترتيبه الثاني بعدد المحامين المسجلين فيه بعد فرع دمشق، معيداً ذلك إلى عدم وجود وظائف في الدولة في الوقت ذاته زادت عدد كليات الحقوق في الجامعات الحكومية والخاصة وهذا ما أدى إلى زيادة الخريجين من كليات الحقوق في هذه الجامعات.

ورأى أن اختبار الانتساب إلى النقابة حد كثيراً من أعداد المنتسبين إلى النقابة، مقدراً أن العدد انخفض بسبب الاختبار بنسبة 50 بالمئة، مشيراً إلى أنه تم تحديد الاختبار في اليوم السابع من الشهر من القادم، معتبراً أن الاختبار بين المهتمين في الانتساب إلى المهنة باعتبار أنه يتم وفق معايير حقيقية وأنه يتم في الجامعة ولذلك فإن هذا يدل على مدى رغبة الأشخاص الراغبين في الانتساب إلى المهنة.

وأصدرت نقابة المحامين أمس تعميماً تضمن تحديد لطالبي الانتساب إلى نقابة المحامين وذلك يوم السبت في السابع من الشهر القادم.

وفيما يتعلق بالوضع المالي بين برهان أنه تم رفع سقف الإسعاف إلى 5 ملايين للعمل الجراحي بعدما كان مليوني ليرة.

وأشار إلى أن موضوع الرواتب التقاعدية يخص صندوق التقاعد في النقابة المركزية.

Exit mobile version