Site icon صحيفة الوطن

300 ألف ليرة سعر غالون المازوت في السوق السوداء بحمص … داغستاني لـ«الوطن»: توزيع 5 بالمئة فقط من مازوت التدفئة على 2400 أسرة يومياً

تحدث العديد من أهالي محافظة حمص لـ«الوطن» عن تخوفهم من عدم حصولهم على مخصصاتهم من مادة مازوت التدفئة هذا العام، ولاسيما أن الكثير منهم لم يحصل على أي ليتر مازوت في العام الماضي.

وأشار الأهالي إلى أن سعر غالون المازوت بسعة 20 ليتر حالياً وقبل قدوم فصل الشتاء وموسم البرد يسجل في السوق السوداء أكثر من 300 ألف ليرة سورية أي إن سعر الليتر يعادل ما يزيد على 15 ألف ليرة سورية، متسائلين إلى أي سعر سيصل إليه غالون المازوت بالسوداء خلال موسم البرد؟

من جانبه بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية في مجلس محافظة حمص عمار داغستاني لـ«الوطن» أن عمليات توزيع الدفعة الأولى بالدورة الجديدة من مازوت التدفئة على المستفيدين في المحافظة مدينة وريفاً كانت قد بدأت منذ الثاني من شهر أيلول الجاري، بواقع كمية 50 ليتراً لكل بطاقة إلكترونية، لافتاً إلى أن أولوية التوزيع في المناطق الريفية الأشد برودة والتي تشهد انخفاضاً بدرجات الحرارة في الشتاء، إضافة إلى من لم يحصل على الدفعة الثانية خلال العام الماضي.

وأوضح داغستاني أنه تم تخصيص 5 طلبات مازوت للتدفئة بشكل يومي حالياً من إجمالي عدد الطلبات الموردة للمحافظة البالغة 24 طلباً يومياً، بحيث يتم توزيع نحو 120 ألف ليتر من مادة مازوت التدفئة على نحو 2400 أسرة يومياً، متوقعاً أن يتم توريد كميات إضافية من مادة المازوت خاصة بالتدفئة ومضاعفتها خلال الفترة القادمة لدعم الكميات المخصصة لها وإنجاز أكبر نسبة من التوزيع على العائلات المستحقة وإنهاء توزيع الدفعة الأولى نهاية العام الجاري.

وأشار داغستاني إلى أن إجمالي عدد البطاقات المفعلة التي سجلت على مادة المازوت بالمحافظة وصلت إلى نحو 389 ألف بطاقة، وأن نسبة توزيع مازوت التدفئة وصلت إلى نحو 5 بالمئة حتى تاريخه، وبلغ عدد العائلات التي حصلت على مخصصاتها أكثر من 20 ألف عائلة.

وفيما يتعلق بالمازوت الزراعي أكد داغستاني تخصيص نسبة 13 بالمئة من إجمالي كمية التوريدات اليومية للمحافظة للمازوت الزراعي أي ما يعادل نحو 65 طلباً شهرياً يتم توزيعها للقطاع الزراعي، التي تشمل جميع العمليات الزراعية من حراثة ومسامك ومداجن وغيرها، كاشفاً أنه سيتم تزويد المداجن غير المرخصة في المحافظة بالمازوت أصولاً وفق معايير محددة كحجم المدجنة وعدد الطيور، وذلك خلال الأيام القادمة بعد أن تم إحصاء عدد هذه المداجن ورفعت قوائم بها.

وأضاف داغستاني: إن مؤسسة المياه باتت تحصل على كامل احتياجاتها من المازوت لتشغيل المضخات في الريف والمدينة، حيث أصبحت تحصل وفق احتياجها على ما بين 750 إلى 800 ألف ليتر شهرياً، مؤكداً أن باقي القطاعات كالمخابز والنقل والصحة تعطى حاجتها من المخصصات اليومية.

Exit mobile version