Site icon صحيفة الوطن

جاكي شان وبروس لي وجت لي.. كيف حضرت الصين في السينما العالمية من خلال نجومها؟

سجل الممثلون الصينيون حضوراً لافتاً في السينما العالمية، وحصدوا أدوار البطولة في معظم أفلام هوليوود الشهيرة، حتى فرضوا أنفسهم على الشاشات في مختلف أنحاء العالم.

وكان من أبرز الوجوه الصينية المعروفة في هوليوود النجمان الأسطوريان جاكي شان وبروس لي، إضافة إلى النجم جت لي.

«الوطن» تسلط الضوء على أبرز ثلاثة نجوم صينيين تألقوا وتمتعوا بأضواء الشهرة العالمية:

بروس لي

ولد بروس لي الملقب بـ«التنين الصغير» عام 1940 وتوفي عام 1973، ويعتبر الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية.

في السبعينيات والثمانينيات، كانت أفلام الفنون القتالية في ذروتها، سواء كان ذلك في شاشات العرض السينمائية، أم من خلال شاشات التلفاز، وكان من الضروري مشاهدة أحدث أفلام «الكونغ فو»، ولم يكن هناك من يساعد في تشكيل ثقافة فنون الدفاع عن النفس أو تحديدها أكثر من بروس لي.

ولم تثر شخصية جدالاً في عالم الرياضة والسينما على حد سواء مثلما أثارت شخصية بروس لي؛ ففي عالم الرياضة أسس أسلوبه الشهير «الجيت كون دو» أو (طريقة اليد المعترضة) المعترف بها باسم «فن قتال الشوارع» الذي لا يزال يُمارس حتى الآن ويحظى بشعبية كبيرة بين الشباب.

وفي عالم السينما حققت أفلامه أعلى الإيرادات عند عرضها الأول، وأُجبرت هوليوود على اختياره بطلاَ لأحد أفلامها الذي كان آخر فيلم له، داخل «nter the Dragon»، فقد كانت مفاجأة بأن يكون بطله الأول صينياً؛ إذ كان من المعتاد أن يكون الصيني هو الشخصية الشريرة في الأفلام، أو الشخصية الثانية، ضارباً بهذا عنصرية سيطرت على مناخ السينما الهوليوودية في ذلك الحين، لكنه لم يشاهد ذلك الفيلم ومات قبل عرضه على شاشات السينما بثلاثة أسابيع.

وبين كل هذه الشهرة والأضواء والقوة والثراء وفي ريعان الشباب، أصيب بروس لي بنزيف حاد في المخ مات على أثره في مفاجأة حزينة للجميع.

من أفلامه «The Green Hornet» الذي كان له تأثير كبير في ظهور فنون الدفاع عن النفس في الولايات المتحدة، مثلت بداية هيمنته كبطل.

وهناك فيلم «The Big Boss» وهو أول فيلم رئيسي لبروس لي وبدء شهرته الأسطورية، إذ لم يكن هناك أبداً شخص يتمتع بمثل هذه الجاذبية الديناميكية بعبارات جذابة ناعمة.

جاكي شان

يعد جاكي شان المولود عام 1954 واحداً من أفضل النجوم عالمياً، بدأ رحلته الفنية منذ عام 1962، وتضمن تاريخه الفني 142 عملاً تنوع بين الأفلام والمسلسلات وألعاب الفيديو الذي شارك فيها بصوته، إلى جانب 18 عملاً كـمخرج، و15 عملاً ككاتب.

وتعتبر أفلامه من أفضل الأفلام التي تقع في إطار الأكشن والحركة، فاستطاع بأسلوبه القتالي البهلواني وفنونه للدفاع عن النفس، امتلاك قلوب المشاهدين بأفلامه وإنتاجاته لسنوات طويلة.

وفي مدة قصيرة استطاع أن يصبح الأعلى أجراً وانتقلت شهرته إلى هوليوود ومنها إلى العالم أجمع، ويقول إنه كسر عظام جسمه كلها على الأقل مرة واحدة، وتعرض لكسر في الجمجمة في أثناء أدائه لأحد المشاهد الخطرة، لكنه ما يزال يؤديها، وذلك بسبب حبه وتعلقه بعمله.

من أشهر أفلامه « The Legend of the Drunken Master» الذي اختير ضمن قائمة مجلة «التايم» لأفضل 100 فيلم في التاريخ، على حين اختاره معهد الفيلم البريطاني كواحد من أفضل 10 أفلام أكشن على مر العصور.

إضافة إلى سلسلة أفلام «Police Story» تعتبر أكثر أفلام جاكي شان نجاحاً، فقد حققت إيرادات تجاوزت 500 مليون دولار.

وهناك فيلم «Rush Hour» الذي حصل على المرتبة الأولى في شباك تذاكر أميركا الشمالية مع عائد نهاية الأسبوع مقداره 33 مليون دولار في أيلول 1998، أما عائدات الفيلم عالمياً فبلغت 244 مليون دولار.

وأيضاً فيلم «The karate kid» الذي حقق أرباحاً ضخمة بلغت أكثر من 359 مليون دولار مقابل ميزانية قدرت بـ40 مليون دولار فقط.

بعيداً عن السينما، منحته الحكومة الصينية لقب «السفير المناهض للمخدرات» في عام 2009، وبدأ بعدها بالمشاركة الفاعلة في الحملات المضادة للمخدرات.

جت لي

ولد لي ليانجي المعروف باسم جت لي عام 1963، وقد لعب دور البطولة في أكثر من 50 فيلماً ويعتبر ممثلاً ومخرجاً ومنتجاً ناجحاً.

أفلامه من الأفلام القتالية المحببة لكثير من الناس لما يتمتع به من لياقة بدنية ومهارة قتالية جعلته يتربع على عرش قائمة أفضل الأفلام القتالية.

من أفلامه الشهيرة، فيلم «Fearless» فقد أعلن أن هذا الفيلم هو آخر فيلم له عن فنون القتال العسكرية «الووشو»، وحصل من خلاله على عدد من الترشيحات للعديد من الجوائز بما في ذلك جائزة أفضل ممثل لجائزة China Film Media Award.

وله أيضاً فيلم «Shaolin Temple» الذي اجتذب من خلاله انتباه صانعي الأفلام واكتسب شعبية من خلاله.

جت لي كانت قد تلقى تدريباً على «الووشو» وذهب إلى البطولات ليفوز بـ15 ميدالية ذهبية وميدالية فضية واحدة في بطولات الصين للووشو.

Exit mobile version