Site icon صحيفة الوطن

10 ملايين شجرة كرمة في حمص … المزارعون يشتكون من تأخر شركة تصنيع العنب باستلام محاصيلهم … مديرة عنب حمص: يتم حالياً الاستلام من كل الجمعيات بعد تحقيق نسبة الحلاوة المحددة

وردت إلى «الوطن» عدة شكاوى من مزارعي الكرمة في عدة قرى بريف حمص الشرقي منها (الروضة والمشرفة والجابرية وبادو وغيرها) تتحدث بالمجمل، عن تأخر شركة تصنيع العنب باستلام محاصيلهم من العنب ما قد يتسبب بخسائر كبيرة لهم.

بدوره أكد رئيس اتحاد الفلاحين في حمص سليمان عز الدين لـ«الوطن» أن المشكلة واجهت عدداً كبيراً من المزارعين في معظم قرى ريف المحافظة الشرقي التي تشتهر بزراعة الكرمة نتيجة للتأخر في استلام المحاصيل منهم لعدم توافر نسبة الحلاوة اللازمة التي حددتها الشركة جراء الظروف الجوية.

وأشار عز الدين إلى أن تأخر اللجنة الاقتصادية في رئاسة الحكومة بإصدار تسعيرة العنب التي تزامنت مع تأخر درجة الحلاوة المناسبة أدى إلى في تأخر استلام شركة حمص لتصنيع العنب من بداية شهر أيلول الجاري كما هو معتاد إلى 17 الشهر ما تسبب بإلحاق خسائر ببعض الفلاحين.

من جانبها عزت مديرة شركة حمص لتصنيع العنب منال أسد لـ«الوطن» تأخر استلام محاصيل العنب من بعض الجمعيات الفلاحية بريف حمص الشرقي إلى عدم وصول العنب إلى درجة الحلاوة المناسبة المحددة بنسبة 11 بالمئة (بومبه) أو ما يعادل 22 (بريكس)، مؤكدة أنه تم منذ يوم الجمعة الماضي البدء باستلام محصول العنب من كل الجمعيات الفلاحية بالمحافظة من دون استثناء وذلك بعد وصول درجة الحلاوة إلى النسبة المحددة.

وبينت أسد أن الشركة كانت قد بدأت باستلام المحصول بتاريخ 17 أيلول الجاري من أربع جمعيات فلاحية هي أبو دالي وفيروز والثابتية ووزيدل لتحقيق النسبة المحددة بالحلاوة في حينها، ومن ثم تم استلام المحصول من باقي الجمعيات كالمشرفة والجابرية وفحيلة وبادو والأعور وغيرها بعد تحقيق النسبة المحددة حسب معايير المكتب الهندسي في كروم العنب.

وأوضحت أنه يتم استلام محصول العنب بسعر 2500 ليرة سورية من الفلاحين لكل كيلو غرام خلال هذا الموسم حسب التسعيرة الصادرة عن اللجنة الاقتصادية، لافتة إلى أنه يتم حالياً استلام ما بين 50 و55 آلية يومياً أي ما يعادل ما بين 250 و260 طناً من العنب العصيري بشكل يومي.

وأشارت أسد إلى أن الشركة استلمت حوالي ألفي طن عنب عصيري من مختلف الجمعيات الفلاحية المتعاقد معها منذ بداية الاستلام وحتى تاريخه، لافتةً إلى أنه من المتوقع أن يتم استلام ما بين 4 و5 آلاف طن من العنب العصيري هذا الموسم، مشيرةً إلى أن كمية الاستلام الفعلية قد تتجاوز هذه النسبة وذلك حسب كميات إنتاج العنب في المحافظة.

وكشفت أن كميات الإنتاج هذا العام أقل من العام الماضي وبنحو نصف خطة الشركة نتيجة لإصابة الكثير من كروم العنب بسبب موجة الحر التي أصابتها خلال مرحلة النضج في شهر آب الماضي.

ولفتت أسد إلى أنه تم دفع سلف مالية بقيمة 200 ألف ليرة سورية للفلاحين لكل طن من العنب المتعاقد عليه، مبينةً أن إجمالي الكمية المتعاقد عليها التي تم دفع سلف فيها تبلغ حوالي 7 آلاف طن، مشيراً إلى أن إجمالي الكميات المتعاقد عليها مع كل الجمعيات الفلاحية بشكل كامل ما بين سلف ومن دون سلف تبلغ حوالي 13 ألف طن.

وبينت أسد أن إنتاج الشركة من مختلف منتجاتها بلغ حوالي 550 طناً منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه، كاشفةً عن تصدير حوالي 11 طناً من منتجاتها إلى أميركا عبر وسطاء في لبنان هذا العام، متوقعةً أن يتم تصدير كمية 11 طناً أخرى إلى أميركا أيضاً خلال شهر تشرين الثاني القادم.

من جهته أكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص عزام دربولي لـ«الوطن» أن تقديرات الإنتاج الأولية من الكرمة بمختلف أصنافها في المحافظة تبلغ حوالي 45 ألف طن، لافتاً إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالكرمة بالمحافظة يبلغ حوالي 188 ألف دونم، وأن إجمالي عدد أشجار الكرمة الكلي يصل إلى 10 ملايين شجرة منها نحو 8.5 ملايين شجرة مثمرة.

Exit mobile version