الأخبار البارزةشؤون محلية

شكاوى من تأخر مازوت معاصر الزيتون … مدير محروقات لـ«الوطن»: نسبة التوزيع بلغت 50 بالمئة من المخصصات للمعاصر المرخصة فقط

| اللاذقية - عبير محمود

بعد نحو أسبوع على تحديد موعد قطاف الزيتون وعمل المعاصر في محافظة اللاذقية وفق ما حددت وزارة الزراعة، اشتكى عدد من أصحاب المعاصر من عدم تسليمهم مخصصاتهم من مادة المازوت، وبعضهم الآخر تسلم جزءاً قليلاً من الكميات المحددة من دون تسلمها كاملة، مؤكدين عدم قدرتهم على شراء المادة من السوق السوداء لارتفاع سعرها بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

وذكر عدد من أصحاب المعاصر أنه لم يتم منحهم المازوت بعد مضي نحو أسبوع على بدء عملهم المحدد في 20 أيلول بالتوازي مع إقبال المزارعين على عصر كميات من المحصول عندهم مع بداية عملية الجني من الأراضي بشكل تدريجي، ومنها معاصر في ريفي القرداحة وجبلة، مشددين على ضرورة الإسراع من الجهات المعنية بتسليم المازوت منعاً لخسارتهم.

كما أشار عدد من المزارعين إلى صعوبة التواصل مع أصحاب معاصر قريبة من قراهم لعدم تمكن أصحابها من البدء بعملية العصر لانتظارهم الكميات المخصصة من المازوت المحدد بسعر 8 آلاف ليرة لكل ليتر، وفقاً لما أقرته لجنة محروقات في محافظة اللاذقية لدعم المعاصر هذا الموسم، علماً أنه تم تسليم فرع سادكوب قائمة بالمعاصر المستحقة كما ذكرت مديرية الزراعة.

وحسب صاحب إحدى المعاصر فإن سعر المازوت في السوق السوداء بات عبئاً كبيراً مع تراوح سعر الليتر بين 13- 15 ألف ليرة والمعصرة بحاجة لكميات كبيرة، وفي حال الدفع بأسعار مرتفعة فإن تكلفة العصر ستنعكس سلباً على الفلاح وبالتالي على أسعار المادة بالسوق بشكل عام، في حين أن السعر المحدد من لجنة محروقات يعد سعراً منطقياً ويسهم باستقرار التكاليف والأسعار بالوقت نفسه.

وبالعودة إلى مدير فرع محروقات في اللاذقية علي العلي، فقد أكد لـ «الوطن» أن الفرع بدأ منتصف الأسبوع الماضي بتوزيع المازوت على أصحاب المعاصر بعد فتح عملية البيع وفقاً لقرار لجنة المحروقات بسعر 8 آلاف ليرة سوريّة.

وأوضح العلي أن التوزيع مع نهاية شهر أيلول كان بكميات 50 بالمئة من المخصصات وستكون كاملة مع بداية شهر تشرين الأول، مؤكداً التوزيع لأكثر من 8 معاصر يومياً وبعضها بكميات ألفي ليتر يومياً، مطالباً بتسجيل أصحاب المعاصر ضمن شركة محروقات ليتم تسليمهم المادة حسب احتياجهم وقدرتهم على شرائها.

وذكر بأن مخصصات كل معصرة تختلف عن الأخرى حسب استهلاكها وآلية عملها سواء كانت قديمة أم حديثة، موضحاً بأن تسليم المازوت بسعر 8 آلاف ليرة يتم فقط للمعاصر المرخصة، ومنها 54 معصرة مسجلة حالياً لدى الفرع للحصول على المادة هذا الموسم تم الكشف عنها وفقاً للترخيص الصناعي.

ولفت العلي إلى أنه تمت المباشرة بالتوزيع للمعاصر والشماعات والبرادات ومعامل العلف والأسمدة وكل ما يندرج تحت مسمى «صناعات زراعية» وذلك ضمن محددات اللجنة الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن