Site icon صحيفة الوطن

موسكو أعلنت عن قفزة في التجارة مع دول أميركا الجنوبية … مدفيديف يحذر من سلوكيات الغرب في أوكرانيا: يدفعوننا نحو حرب عالمية ثالثة

حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري مدفيديف من أن روسيا ستعتبر المدربين البريطانيين والمصانع الألمانية أهدافاً مشروعة لها إن استمرت برلين ولندن بتأجيج النزاع في أوكرانيا، على حين أعلنت موسكو عن قفزة في التجارة بين روسيا ودول أميركا الجنوبية.
وفي تعليقه على دعوة رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني ماري أغنيس شتراك زيمرمان إلى تزويد كييف بصواريخ «Taurus»، كتب مدفيديف: «يقولون إن هذا يتفق مع القانون الدولي. حسناً، في هذه الحالة ستكون الهجمات على المصانع الألمانية التي تصنع فيها هذه الصواريخ متوافقة تماماً مع القانون الدولي أيضاً»، وفق وكالة «تاس».
وعن اقتراح وزير الدفاع البريطاني غرانت شيبس نقل تدريب العسكريين الأوكرانيين إلى الأراضي الأوكرانية، قال مدفيديف: «يعني ذلك جعل مدربيهم هدفاً مشروعاً لقواتنا، مع فهم أنه سيتم القضاء عليهم بلا أي رحمة، وليس كمرتزقة بل بصفتهم خبراء بريطانيين تابعين لحلف «ناتو»، مردفا بالقول: «ومع ذلك، فإن هؤلاء البلهاء يدفعوننا بقوة نحو حرب عالمية ثالثة».
من جهة ثانية، أشار نائب رئيس مجلس «الدوما» الروسي ألكسندر جوكوف إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول أميركا الجنوبية بنحو الربع ليصل إلى 20 مليار دولار.
وقال البرلماني الروسي في فعالية في إطار المؤتمر البرلماني بين روسيا وأميركا الجنوبية: «في السنوات الأخيرة، زاد حجم التجارة بين روسيا ودول أميركا اللاتينية بنحو الربع، والآن يبلغ نحو 20 مليار دولار».
وأضاف: إن روسيا ودول أميركا اللاتينية لديها إمكانات كبيرة للتعاون الاقتصادي، الذي لا يتوقف عن التقدم، مشدداً على أن التعاون بين الجانبين مبني على مبادئ المنفعة المتبادلة والمساواة، ولفت إلى أن العالم يعيش تحولاً سياسياً ومالياً، إذ تتراجع حصة الدولار واليورو في احتياطيات العديد من الدول، بما في ذلك روسيا ودول أميركا الجنوبية.
كذلك، أشار جوكوف إلى أن المؤتمر البرلماني سيبحث قضايا متعلقة بالتغيرات في الخدمات اللوجستية في العالم.
وتشهد موسكو في الفترة من 29 أيلول الماضي إلى اليوم الإثنين انعقاد المؤتمر البرلماني الدولي الأول «روسيا – أميركا اللاتينية» بمبادرة من مجلس «الدوما».
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة أوكرانية مقاتلة و37 مسيّرة، على حين دمرت القوات الروسية مقار أربعة ألوية أوكرانية في دونيتسك وزابوروجيه.
وجاء في بيان صادر عن الوزارة أوردته قناة «سكاي نيوز عربية» أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية تمكنت من إسقاط طائرة أوكرانية مقاتلة من طراز «سو 25» بالقرب من منطقة كليشيفكا في دونيتسك، وأضافت الوزارة: إنه «تم تدمير 37 طائرة من دون طيار في مناطق عدة في لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا».
وأشارت الوزارة إلى أنه تم القضاء على نحو 400 جندي أوكراني خلال معارك اليوم الماضي.

Exit mobile version