Site icon صحيفة الوطن

موسكو أكدت عدم جهوزية كييف للتفاوض.. واجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في أوكرانيا … ريابكوف حول إقرار واشنطن ميزانية مؤقتة لا تتضمن دعماً لكييف: مسرحية وثرثرة

اعتبرت موسكو أن اعتماد واشنطن ميزانية مؤقتة لا تشمل تمويل أوكرانيا، مسرحية لن تغير شيئاً في الموقف الأميركي، كما أعلنت أن حل الوضع الأوكراني عبر التفاوض لم يطرح في الأمم المتحدة، وأن نظام كييف لم يظهر أي جهوزية لذلك مع موسكو، في وقت عقد فيه ولأول مرة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعاً خارج حدوده في أوكرانيا.
وحسب موقع «روسيا اليوم» أشار نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إلى أن اعتماد واشنطن ميزانية مؤقتة لا تشمل تمويل أوكرانيا، «مسرحية» لن تغير شيئاً في الموقف الأميركي، وقال في تصريح صحفي أمس إن «كل ما يحدث هو مسرحية للجمهور»، مشيراً إلى أن موسكو «لا تبالي إن كانت الميزانية الأميركية تتضمن مساعدة لأوكرانيا أم لا، لأن واشنطن ستواصل دعمها» لأوكرانيا.
وأوضح ريابكوف أنه «لا ينبغي الاعتقاد أن هذا سيغير أي شيء لأنه مجرد عرض للجمهور وثرثرة»، وأضاف إن «تركيز واشنطن على دعم عملائها في كييف لا يتغير وسوف يجدون المال (لدعم نظام كييف)، مردفاً بالقول إن روسيا لا ترى أي أفق للعلاقات مع الولايات المتحدة حتى تغير الإدارة الأميركية سياستها.
ووقع الرئيس الأميركي جو بايدن أول من أمس الأحد على قانون تمويل الحكومة حتى 17 تشرين الثاني المقبل دون تخصيص مساعدات لأوكرانيا، بعد أن وافق عليه الكونغرس لتجنب الإغلاق الحكومي.
بدوره، أعلن نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن حل الوضع الأوكراني عبر التفاوض لم يطرح في الأمم المتحدة، وأن نظام كييف لم يظهر أي جهوزية لذلك مع موسكو.
وقال بوليانسكي في مقابلة مع صحيفة «إزفيستيا» الروسية: «في إطار الأمم المتحدة لم يتم طرح مسألة التسوية عبر التفاوض بأي شكل من الأشكال، وقد صرح الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش في وقت سابق أنه مستعد ليكون وسيطاً في حال كان الجانبان على استعداد لهذا الأمر، لكننا نعلم جيداً أن أوكرانيا رفضت في إحدى المرات الخطة التي تم التوقيع عليها بالفعل بالأحرف الأولى للتسوية السلمية».
ولفت بوليانسكي إلى أنه لا يرى أي جهود أو مقترحات حقيقية لعملية التفاوض، كما لا يوجد أي حوار حول هذا الموضوع في إطار المنظمة الأممية، لذلك فإن الجميع مجبر على أخذ هذا الموقف بالحسبان.
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط جميع الهجمات التي شنتها قوات كييف خلال الساعات الماضية والقضاء على المئات من أفرادها، وإسقاط 45 طائرة مسيّرة وتدمير عشرات الآليات والمعدات العسكرية، وذلك في سياق التقرير اليومي حول سير العملية العسكرية في أوكرانيا.
من جهة ثانية، أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس أن جميع وزراء خارجية التكتل اجتمعوا لأول مرّة خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف.
وقال بوريل في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي حسب قناة «سكاي نيوز عربية»: «نعقد اجتماعاً تاريخياً لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة والعضو المقبل في الاتحاد الأوروبي، نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني»، وأضاف إن «مستقبل أوكرانيا هو ضمن الاتحاد الأوروبي».
من جهتها، رحبت كييف بالاجتماع، وقال وزير الخارجية الأوكرانية دميتري كوليبا، للصحفيين: «هذا حدث تاريخي لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدوده الراهنة، خارج حدود الاتحاد الأوروبي، لكن ضمن الحدود المستقبلية للاتحاد الأوروبي».

Exit mobile version