Site icon صحيفة الوطن

وفد إعلامي سوري يزور وكالة «إرنا».. ومديرها العام: إيران وسورية كلاهما ضحية للإرهاب … طهران: وجود الأميركيين في الأراضي السورية غير شرعي وعليهم الانسحاب منها

جددت إيران أمس تأكيدها ضرورة انسحاب قوات الاحتلال الأميركي من الأراضي السورية، وأدانت تصرفات واشنطن التي تثير الشكوك حول النهج الانفصالي الأميركي في هذا البلد.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني قوله في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: إنه «لا يمكن للحكومة الأميركية أن تكون في أراضي هذا البلد من دون إذن الحكومة السورية لأنه انتهاك لوحدة الأراضي والسيادة الوطنية السورية»، مدينا «التصرفات الأميركية التي تثير الشكوك حول النهج الانفصالي الأميركي في سورية»، مشدداً على ضرورة إنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي السورية.
وبعد اندلاع الأزمة في سورية تدخلت فيها الولايات المتحدة الأميركية عبر دعم التنظيمات الإرهابية واحتلت العديد المناطق في شمال وشمال شرق سورية وخصوصاً التي تحتوي آبار النفط والغاز وتقيم فيها قواعد عسكرية غير شرعية، وتدعم ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية– قسد» حيث يعمل الجانبان على تنفيذ مخطط انفصالي في المناطق التي يسيطرون عليها.
من جهة ثانية، زار وفد إعلامي سوري مؤلف من كبار مديري وناشطي وسائل الإعلام السورية المرئية والمسموعة مقر وكالة «إرنا» والتقی المدير العام للوكالة علي نادري وبحث معه آخر المستجدات في المنطقة وسبل تعزیز العلاقات بین طهران ودمشق.
وعبر الوفد خلال اللقاء عن وجهات النظر حول أهم القضايا والتطورات التي تشهدها المنطقة وسبل تطوير وتعزيز العلاقات بين طهران ودمشق في مختلف المجالات ولاسیما التعاون الإعلامي بين البلدين.
وركز نادري على تعميق وتوسيع التعاون الإعلامي بين «إرنا» ووسائل الإعلام السورية خلال اللقاء الذي جرى في أجواء ودية، وذلك في معرض وصفه إنجازات إيران في مختلف المجالات رغم الحظر الأحادي المفروض عليها.
وأعلن نادري استعداد الوكالة لتبادل خبراتها القيمة مع وسائل الإعلام السورية، معرباً عن أمله في تسريع التعاون الإعلامي بين البلدين.
كما أشاد مدير عام وكالة «إرنا» بشهداء جبهة المقاومة، وخاصة الشهيد القائد الحاج قاسم سليماني وشهداء سورية في محاربة تنظيم داعش والإرهاب، مضيفاً: إن إيران وسورية كلاهما ضحية للإرهاب وخاصة الهجمات الإعلامية، مؤكداً دور إعلام البلدين المهم والبارز في التصدي للهجوم الإعلامي للعدو.
وفي إشارة إلى الدور المهم والمؤثر للتدفق الإعلامي للبلدين في إعلام وتنوير الرأي العام ومواجهة التدفق الإعلامي لقوى الاستكبار العالمي، أكد نادري أن تعزيز العلاقات بين وكالة «إرنا» ووسائل الإعلام السورية يمكن أن يلعب دوراً فعالاً في التقارب والتآزر الإعلامي بين البلدين.
من جهته، أبدى رئيس الوفد الإعلامي السوري عبد الكريم الحاج عبيد ارتياحه لزيارة المديرين الإعلاميين لبلاده إلى إيران وزيارة وكالة «إرنا»، واصفاً دور ومكانة «إرنا» في إعلام المنطقة، وخاصة في دول المقاومة بالهام والبارز، معرباً عن أمله في أن يتعزز تعاون «إرنا» مع وسائل الإعلام السورية أكثر مما كان عليه في الماضي.
وأثناء جولته في مقر وكالة «إرنا» اطلع الوفد الإعلامي السوري على أنشطة مجموعات «إرنا» المتخصصة في إنتاج ونشر الأخبار من خلال محادثة مع مديري ومحرري «إرنا» في غرفة الأخبار.
وتأسست وكالة «إرنا» عام 1934وهي وكالة الأنباء الرسمية في إيران، والمفوضة بإصدار الأخبار والتصريحات المتعلقة بهذا البلد وتنشر الإخبار بعشر لغات أخرى إضافة إلى اللغة الفارسية، منها الإنكليزية والعربية والفرنسية والروسية والتركية والإسبانية والأردية والألمانية والصينية والأذرية.

Exit mobile version