Site icon صحيفة الوطن

نجاح جديد يحققه أطباؤنا في إنقاذ حياة فتاة … عباس: تعرضت لاحتشاءات دماغية نادرة بسبب كتلة قلبية … نجاح العملية بعد استئصال الكتلة والتصنيعات اللازمة

كشف المدير العام للهيئة العامة لمشفى دمشق أحمد عباس عن إنجاز طبي جديد متميز يحققه أطباء «المجتهد» مع أطباء مركز الباسل لأمراض وجراحة القلب، تمثل في إنقاذ حياة فتاة بعمر 14 سنة. وفي التفاصيل أكد عباس في تصريح لــ«الوطن» أن ندرة هذه الحالة تأتي من خلال تعدد الاحتشاءات الدماغية في هذا العمر، الأمر الآخر أنه عادة تحدث صمّات وريدية وليست شريانية كما هو في حالة الفتاة، كذلك وجود الفتحة المسببة في ذلك لا يمكن أن تكون في هذا العمر، لأنه عادة في مثل هذه الحالات يتم الذهاب في التشخيص باتجاه التهابات أوعية، والحقيقة أن الإنجاز الحقيقي كان في القدرة على تشخيص الحالة، والتفكير من الفريق الطبي في هذا الاتجاه وبعد ذلك تم التنسيق والتعاون وفق خطوات علمية طبية مدروسة بين الكوادر الطبية ونجح فريق طبي من الهيئة العامة لمشفى دمشق والهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب، التابعين لوزارة الصحة، في إنقاذ حياة الفتاة التي كانت تعرضت لاحتشاءات دماغية سببها كتلة بالقلب.

وبين المدير العام للهيئة العامة لمشفى دمشق أن القصة بدأت لحظة دخول الفتاة لمشفى دمشق بحالة إسعافية وشكاية ألم وصداع جداري أيمن ليستقبلها فريق طبي قام بإجراء الفحوصات والاستقصاءات الطبية اللازمة لتشخيص المرض ليتبين أن لديها كتلة بالقلب بسبب احتشاءات سابقة وضعف شقي أيسر مع صداع جداري أيمن دون مرافقات أخرى قبل ٥ ساعات من الوصول لقسم الإسعاف ولا يوجد لديها سوابق مرضية.

ونتيجة الفحص العصبي تبين وجود لقوة مركزية يسرى والمقوية ناقصة بالشق الأيسر، وهناك نقص حس شق أيسر، إضافة إلى نقص حس بنصف الوجه الأيمن، وأخمصي أيسر بسط.

ومن خلال صورة الطبقي للدماغ دون حقن تبين أنه طبيعي، فيما أظهرت صورة مرنان دماغ وجود احتشاءات فجوية متعددة وقشرية في جانبي الدماغ في الفص الجبهي الأيمن والجهة اليمنى من الجسر.

وكانت نتيجة التحاليل المخبرية والمناعيات طبيعية، فتم طلب استشارة قلبية حيث تبين أن الرأس والعنق: لا شحوب، لا يرقان، لا ضخامات عقدية، والصدر صاف متناظر، حركات جدار الصدر متناظرة، والقلب لا احتقان وداجي، لا جذر كبدي وداجي، والجس صدمة القمة مجسوسة ورب خامس أيسر القص، أما الإصغاء: s1 s2 فمسموع، منتظم، نفخة شاملة للانقباض في البؤرة التاجية،، لا أصوات إضافية. والبطن: لين، متنفس، لا ضخامات حشوية، لا إيلام. والأطراف: شرايين محيطة ممتلئة مجسوسة متناظرة، لا وذمات، لا علامات DVT. أما تخطيط القلب: جيبي، منتظم، محور سوي، نبض ٨٥، لا تبدلات نوعية.

وبشأن إيكو القلب أوضح أن البطين الأيسر يمتاز بحركية جيدة على كافة الجدر والمقاطع، ثخانة جدر سوية، أبعاد البطين سوية، ووظيفة انقباضية سوية EF: 65 بالمئة والأذنية اليسرى متوسعة تقيس 4.3cm (( لوحظ وجود كتلة داخل الأذنية اليسرى تقيس 4.3 × 4.2 cm معنقة بحواف غير منتظمة متحركة تتوضع على الحجاب بين الأذينين (شك) myxoma وجذر الأبهر والأبهر الصاعد وقوس الأبهر والأبهر النازل بأبعاد وسرعة سوية أما الأبهري كان ثلاثي الوريقات سوي السرعة والممال مع انفتاح جيد

والتاجي فيه قصور 3/4 مع تضيق وظيفي خفيف الشدة وفي مثلث الشرف قصور شديد بسرعة 2.7 m/s وممال 35 mmhg وكان الضغط الرئوي الانقباضي 45 mmHg أما الرئوي كان سوي السرعة والممال دون قصور، والتامور جاف ولوحظ وجود pfo أو ASD مع اختبار فقاعة سلبي.

وهذا يتطلب تداخلاً جراحياً إسعافياً وعلى الفور بدأ التنسيق لنقل الفتاة لمشفى الباسل لاستئصال الكتلة.

وتم في الباسل إجراء تداخل جراحي إسعافي، تمثل في استئصال الكتلة مع نتيجة تشريح مرضي MYXOMA وتصنيع تاجي وتصنيع مثلف شرف وإغلاق ASD برقعة.

وأضاف عباس إنه بعد المتابعة والاستقصاءات الطبية الدقيقة والجهود الحثيثة تكلل العمل الجراحي بالنجاح.

وتم تخريج المريضة بحالة صحية عامة جيدة ومستقرة والمتابعة مستمرة لحالة المريضة.

Exit mobile version