Site icon صحيفة الوطن

الهدف منها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد … عقيلة صالح يطالب الأمم المتحدة بالعمل لتشكيل حكومة ليبية «موحدة»

وجّه رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أمس الأربعاء، كتاباً إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشأن الأوضاع في ليبيا، طالبه فيه بالعمل من أجل تشكيل حكومة «موحدة» بهدف إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا.
وحسب وكالة «سبوتنيك»، طالب عقيلة صالح، في كتابه، الأمم المتحدة بحشد الدعم الدولي والضغط لتشكيل حكومة ليبية موحدة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وفقاً لنص المادة 86 من قانون انتخاب رئيس الدولة ونص المادة 90 من قانون انتخاب مجلس الأمة، ولضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ظل حكومة موحدة في جميع أنحاء البلاد.
وأكد صالح على وفاء مجلس النواب بالتزاماته لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من خلال الموافقة بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة المنجزة من قبل لجنة «6+6»، استناداً إلى التعديل الدستوري 13، والتوافق بين مجلس النواب ومجلس الدولة.
وصدق مجلس النواب الليبي، الإثنين الماضي، بالإجماع على إقرار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة، وذلك بعد أن أعدت لجنة «6+6» القوانين المذكورة، وأعلن ذلك المتحدث الرسمي باسم المجلس، عبد اللـه بليحق.
وفي وقت سابق، ذكر موقع بوابة «الوسط» الليبي، أن رئيس المجلس عقيلة صالح، قال خلال جلسة مجلس النواب في بنغازي: إنه استلم قانون انتخاب الرئيس والبرلمان، من النائب جلال الشويهدي.
وأضاف صالح، خلال الجلسة، إن القانون الذي تم اعتماده من لجنة «6+6» وفقاً للتعديل الدستوري، لا يستبعد أي شخص يتوافر فيه الشروط المعروفة للترشح، ولكل مواطن الحق في الترشح سواء كان مدنياً أم عسكرياً، من دون استبعاد أي شخص، ومن لم يفز في الانتخابات سيعود لوظيفته السابقة.
واعتبر صالح أن القانون احترم جميع الاعتبارات والظروف التي تمر بها البلاد وحقق المساواة في ممارسة العمل السياسي، وأعرب عن شكره للجنة «6+6» المختصة بإقرار قوانين الانتخابات على إنجاز هذا العمل، معتبراً أنه أساس لتوحيد السلطة في البلاد وتحقيق رغبة الليبيين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
وفي وقت سابق، صرّح المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد اللـه باتيلي، أنه التقى، في أيلول الماضي، رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة ونائبيه، وأنهم اتفقوا على ضرورة استكمال الإطار القانوني للانتخابات، حسب قوله.
وأوضح المبعوث الأممي، قائلاً: اتفقنا على ضرورة استكمال الإطار القانوني للانتخابات مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات المقدمة من قبل الأطراف الرئيسة في العملية السياسية لجعل القوانين الانتخابية قابلة للتنفيذ.
ووفقاً لقناة «الشرق» السعودية التقى باتيلي في السياق ذاته رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، وأكدا أيضاً ضرورة استكمال الإطار القانوني للانتخابات العامة، مع التأكيد على دور المفوضية في تقديم المشورة فيما يتعلق بالمسائل الانتخابية.

Exit mobile version