Site icon صحيفة الوطن

نكتة ليست للضحك … رفع أجرة النقل على خط غير موجود أصلاً

يطالب أهالي حي جب حسن في محيط مدينة اللاذقية من جديد بتفعيل خط السرفيس المخصص لمسار الحي «على الورق فقط»، ليصبح حقيقة على أرض الواقع، خاصة مع صدور تحديث لتسعيرة أجرة الخط «غير الموجود» والتي تم رفعها من 350 ليرة إلى 900 ليرة، متسائلين: كيف يتم تسعير خط للمرة الثانية من دون تفعيله منذ إحداثه ورقياً قبل عدة أشهر!.

ورغم المطالبات العديدة سابقاً من الأهالي، حول ضرورة تفعيل الخط وفق مساره المحدد ((اللاذقية – جب حسن – الوادي الأحمر)) بتخصيص سرافيس للخط الذي من المؤكد أنه سيكون «نشطاً» لوجود كثافة سكانية في الحي المذكور (جب حسن) ومحطيه وصولاً إلى حي الوادي الأحمر حتى التلاقي مع أطراف حي الدعتور، قائلين إن المواطنين وعددهم كبير جداً يضطرون للسير مسافات طويلة للوصول إلى أقرب وسيلة نقل ما يجعلهم أمام أزمة حقيقية خاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وذكر أحد الأهالي أن طلاب الجامعة والموظفين في دائرة المعاناة نفسها، فلا وسائل نقل تخدم الحي ومحيطه الذي يعج بآلاف المواطنين مع التوسع السكاني وازدياد أعداد المقيمين في الحي خلال الأعوام الأخيرة بشكل كبير جداً، مطالباً بإيجاد حل جذري لمشكلة النقل في الحي والاستجابة لمطالب الأهالي المحقة ليكونوا كغيرهم في باقي الأحياء مخدّمين بوسيلة نقل هي أحد أبسط حقوقهم الخدمية.

وحسب تصريح مصدر من لجنة الحي في وقت سابق لـ«الوطن» فإن الجهات المعنية في قطاع النقل بمحافظة وبلدية اللاذقية، كانت قد طالبت بإرسال كتب ومراسلات معينة من مختار الحي باسم أهالي المنطقة، وإجراءات روتينية معينة، وتمت جميع الأمور الإدارية خلال الفترة الماضية ويتم حالياً العمل على تخصيص الخط بعدد من السرافيس المفرزة من خطوط أخرى وفق الحاجة.

في السياق، أكد مصدر في اللاذقية، أن خط السرفيس المحدد من كراج الفاروس حتى حي جب حسن وبالعكس، سيتم تفعيله خلال أيام قليلة، وذلك بعد إتمام الإجراءات اللازمة، علماً أن الجهات المختصة بالتسعير وضعت تسعيرة جديدة حسب آخر نشرة صدرت لجميع الخطوط وتم تحديد أجرة الخط بـ900 ليرة سوريّة.

ومن المتوقع أن يتم فرز سرافيس على الخط من خطوط أخرى كان قد تم تعزيزها أو استبدالها بباصات نقل داخلي، ومنها خط «الصناعة – سوق الهال» و«الدائري الشمالي»، ليصار إلى تخصيص خط جب حسن بسرافيس تعمل على الخط بشكل دائم في حال تفعيل المسار وتحديد نقطتي بداية ونهاية كباقي الخطوط ضمن المحافظة.

وكانت لجنة الركاب في محافظة اللاذقية، قد وافقت على تخصيص باصات نقل داخلي للعمل على خط «الصناعة – سوق الهال» بدلاً من السرافيس، وفتح باب تقديم الطلبات للسرافيس للنقل على خطوط أخرى وتوزيعها عليها حسب الأولوية وفقاً لحاجة كل خط.

Exit mobile version