Site icon صحيفة الوطن

هل يستطيع الطفل أن يقرأ في عمر 3 سنوات؟

أفادت دراسة أميركية بأنه ينبغي أن يبدأ الأطفال بتعلّم القراءة بسن الـ3 سنوات وليس في 5 أو 6، إذ تظهر عندهم في هذا العمر القدرة على التمييز بين الصور والحروف المطبوعة.
وبعد أن تابعت الباحثة ريبيكا تريمان من جامعة «واشنطن» في الولايات المتحدة، سلوك وتطور قدرات أكثر من 100 طفل (3-5 سنوات) الفكرية، كشفت عن أنه يجب أن يتعلم الأطفال مبادئ القراءة في عمر 3 سنوات.
وتضمنت التجارب التي أجراها الفريق العلمي عرض صور لكلمات ورسوم لكلاب، بعض منها كتب عليه كلمة «كلب»، حيث كان الباحثون يقرؤون الكلمة المكتوبة عند عرض الصورة للأطفال، وبعد مضي بعض الوقت كان الباحثون يعرضون هذه الرسوم ثانية للأطفال طالبين منهم أن يقرؤوا الكلمة المكتوبة على الصورة.
وكان الباحثون في بعض الأحيان يقرؤون عمدا الكلمة «جرو» بدلا من «كلب» ليعرفوا كم مرة يكرر الأطفال هذا الخطأ نفسه، وبينت نتائج هذه التجارب أن الأطفال في عمر ثلاث سنوات لهم القدرة على التفريق بين الكلمتين، ما يدل على أنهم يدركون الفرق.
وحسب تريمان، يشير هذا إلى ضرورة تعلم الأطفال القراءة في عمر مبكر، ما يساعد الوالدين والمربيات في رياض الأطفال على معرفة مدى تأخر نمو وتطور الطفل عن أقرانه مبكراً.

Exit mobile version