Site icon صحيفة الوطن

أعمال جادة بين النضال والمبادئ في الذاكرة … شخصيات جسدت الانتماء الوطني والقومي في الدراما المصرية

بعيداً عن الدراما السورية هذه المرة، يتذكر كثير من السوريين مسلسلات مصرية عدة تنتمي إلى الزمن الجميل وشارك فيها نجوم قديرون أسسوا لدراما بلدهم وقدّموا أعمالاً مازالت راسخة في عقول الجمهور العربي، وحينها كان المسلسل الدرامي يتحول إلى قضية رأي عام.

في فترة الثمانينيات والتسعينيات كانت الدراما المصرية تعيش فترةً من أهم فتراتها من حيث الجودة الفكرية للعمل الدرامي، ووقتها كان التلفزيون السوري بقنواته الأرضية يواكبها ويعرض أهم أعمالها.

إليكم خمسة من أهم الأعمال المصرية التي يتذكرها السوريون:

المال والبنون

عرض الجزء الأول عام 1993 والثاني عام 1995، وكتبهما محمد جلال عبد القوي وأخرجهما مجدي أبو عميرة.

تدور قصة المسلسل حول «سلامة فراويلة» الذي يعيش في رفاهية مع أولاده، على حين «عباس الضو» يسكن في غرفة فوق السطح، «يوسف ابن عباس» يريد الزواج من «فريال ابنة سلامة» لكنهما يصطدمان برفض العائلة رغم الصداقة القوية بين عباس وسلامة، يكتشف يوسف أن والده وسلامة كانا يعملان لدى خواجة جمع ثروته من تهريبه للآثار خارج مصر، بعد موت الخواجة، يأخذ سلامة الأموال، على حين عباس يمتنع ويحاول أن يبعد أبناءه عن أبناء سلامة.

وتدور أحداث الجزء الثاني بعد أن يعود «يوسف عباس الضو» من الأسر، ويحاول العودة إلى خطيبته «ثريا» التي تزوجها صديق عمره بناء على طلبه، على حين تحدث اشتباكات بين أولاد «عباس الضو»، حول إخفاء حقيقة الأموال التي سرقها «سلامة فراويلة»، والآثار التي سطا عليها عقب موت الخواجة، وتتوالى الأحداث.

وأدى أدوار البطولة عبد اللـه غيث وحمدي غيث ويوسف شعبان وأحمد عبد العزيز وحسين فهمي وحنان ترك وشيرين سيف النصر ووائل نور وشريف منير ورشوان توفيق وعبلة كامل ووحيد سيف وأحمد راتب وحسن حسني وصلاح رشوان وفادية عبد الغني وروجينا وهادي الجيار وإبراهيم يسري وهياتم وسيد زيان وعايدة رياض.

ليالي الحلمية

كتبه أسامة أنور عكاشة وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ، وصور التاريخ المصري الحديث من عصر الملك فاروق حتى مطلع التسعينيات في عدة أجزاء كان أولها عام 1988 آخرها عام 1995.

تتمحور قصة المسلسل حول ثلاث شخصيات أساسية، حيث يعكس الصراع بينهم في بعض الأحيان التبدل الذي يطرأ على الحياة السياسية والاجتماعية في مصر، نتيجة الانتقال من العهد الملكي إلى الاشتراكي، ثم التحول إلى مرحلة الانفتاح الاقتصادي.

وأدى أدوار البطولة: يحيى الفخراني وصفية العمري وصلاح السعدني وممدوح عبد العليم وآثار الحكيم وإلهام شاهين وهشام سليم وفردوس عبد الحميد وعبلة كامل.

رأفت الهجان

يتكون العمل من ثلاثة أجزاء من إخراج يحيى العلمي ويدور حول ملحمة وطنية في ملفات المخابرات المصرية عن سيرة البطل المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي تمت زراعته داخل المجتمع «الإسرائيلي» وكان له دور فعال في الإعداد لحرب تشرين، وقد بدأ العمل على إنتاج أول جزء في عام 1987.

وأدى أدوار البطولة محمود عبد العزيز ويوسف شعبان ويسرا ومحمد وفيق ونبيل الحلفاوي وأحمد ماهر وتهاني راشد وعفاف شعيب وصبري عبد المنعم.

هوانم غاردن سيتي

يتكون العمل من جزأين كتبتهما منى نور الدين وأخرجهما أحمد صقر، أنتج الجزء الأول منه عام 1997 والجزء الثاني في العام التالي.

وتناول المسلسل قصص حب مختلفة عبر خلفية سياسية، حيث الأحداث تبدأ في أثناء العهد الملكي ومن خلال قصص الحب التي تعيشها شخصيات العمل تظهر طبيعة حياتهم والمشاكل التي تتعرض لها الشخصيات إلى أن تصل الأحداث إلى ثورة تموز عام 1952 والمتغيرات التي طرأت على الطبقات الاجتماعية بتلك الفترة.

أدى أدوار البطولة: صفية العمري وحسين فهمي وحسن حسني وعبلة كاملة وهشام سليم وصابرين ومديحة يسري وليلى فوزي وعزت أبو عوف.

أرابيسك

أنتج عام 1994 وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد.

تدور أحداث المسلسل حول فنان الأرابيسك المصري الذي يتعرض لبعض الأحداث التي أفقدته توازنه فأهمل عمله وورشته إلا أنه في الوقت نفسه كان محافظاً على فنه الذي أحبه وورث مهارته فيه من أجداده واتجه إلى المخدرات وصحبة السوء حتى جاءت له إحدى الفرص التي بدأت تخرجه من المتاهة وذلك عن طريق صديق له يعمل مهندس ديكورات وهي فرصة عمل بفيلا أستاذ أكاديمي في الطاقة النووية كان يعمل في أميركا وعاد ليستقر في مصر ولكن تحدث عدة مفارقات يرويها لنا المسلسل.

أدى أدوار البطولة: صلاح السعدني وهشام سليم وحسن حسني وهدى سلطان وهالة صدقي ولطفي لبيب وأبو بكر عزت والمنتصر بالله ولوسي وكرم مطاوع.

Exit mobile version