Site icon صحيفة الوطن

خلافات في الرد بين التربية والخدمات الفنية في طرطوس … أهالي «كرتو» يشكون سوء التنفيذ والهدر وعدم افتتاح الروضة النموذجية في بلدتهم

تتكرر الشكاوى المتعلقة بسوء الدراسات والتنفيذ وسوء الاستثمار للمباني الحكومية وبالهدر وفوات المنفعة والخسائر المادية المترتبة على ذلك، وتلقت «الوطن» شكوى خطية من عدد من أهالي وسكان بلدة كرتو (الكريمة) في سهل عكار بمحافظة طرطوس حول بناء روضة نموذجية لأطفالهم بوشر بها 2011 وتم الانتهاء من بنائها 2022 لكنها لم تفتتح لعدة أسباب.

وجاء في الشكوى: كلف بناء الروضة الكثير من الأموال لكن بدل أن يتم إشادتها بشكل فني وممتاز بكل مراحلها فوجئنا بأن تحتها نبعاً يملأ الطابق الأرضي ماء وأن التربية لم تجهزها وتفتتحها بسبب ذلك، على الرغم من أن مديرية التربية بطرطوس هي من حدد المكان وتولى الدراسة عنه! ولماذا تبقى بلدة كاملة من دون روضة رسمية تابعة لمديرية التربية.

وختموا بالقول: منذ فترة ونحن ننتظر افتتاحها بعد أن تم الانتهاء من البناء وتم تسويره بسور ممتاز وكنا ننتظر تدشينها لنفاجأ بأن الطابق الأرضي فيها يمتلئ بالماء وها هي جدرانها والدهان الذي دهنت به بدأ يتساقط من شدة الرطوبة التي ألمت بها من نبع الماء الذي ينبع بأرضها وبعض الأطباء قال هذه الرطوبة قد تتسبب في أمراض خطيرة للأطفال مثل السل وغيره لذلك نطالب بمحاسبة المقصرين عن هذا الأمر.

تربية طرطوس ترد

مدير تربية طرطوس كلف رئيس دائرة الأبنية المدرسية سامر صالح بالإجابة حيث قال: الجهة المتعاقدة وصاحبة مشروع روضة كرتو النموذجية هي الهيئة العامة لأبنية التعليم بدمشق، والجهة المشرفة على المشروع منذ بدايته في العام 2011 هي مديرية الخدمات الفنية، والجهة المنفذة لمشروع الروضة هي مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع طرطوس.. وقد تم استلام الأعمال فنياً من الهيئة العامة لأبنية التعليم مع مديرية الخدمات الفنية ولا يوجد أي دور للاستلام الفني لمديرية التربية وهي الآن غير مجهزة بالأثاث والفرش المدرسي والمقاعد وعليه يكون بناء الروضة ليس بجهوزية كاملة للاستخدام في العملية التعليمية.

وأضاف صالح: تمت مراسلة وزارة التربية بهذا الخصوص وبانتظار المعالجة فيما يخص التجهيزات المدرسية إلا أن الظروف الضاغطة والواقع العام ومنه التربوي ربما هي السبب الأكبر في عدم التسريع في العمل والمتابعة.

الخدمات توضح وتتهم

عضو المكتب التنفيذي المختص لمجلس محافظة طرطوس زين الدين يوسف طلب من مديرية الخدمات الفنية الرد على الشكوى ليأتي الجواب من مدير الخدمات أحمد سليمان قائلاً: لقد تم استلام المشروع استلاماً نهائياً بموجب المحضر رقم /54/ ش. ف. وتاريخ 15/1/2023 والمشروع بعهدة مديرية التربية بطرطوس وقد تضمن المحضر توصية بمعالجة تسرب المياه ومخاطبة مديرية التربية، وهي الجهة المستثمرة للمشروع بتأمين عداد كهرباء والوقود اللازم لتفريغ المياه الجوفية في القبو.

وأضاف سليمان: تم تسليم المشروع المذكور استلاماً مؤقتاً لمديرية التربية في طرطوس بموجب المحضر رقم 27/و تاريخ 4/1/2022 والمحضر رقم 56/و تاريخ 4/1/2022.

وبالتالي المشروع بعهدتها وبالنسبة لتسرب المياه إلى القبو المذكور فهو نتيجة سوء الاستثمار الدائم للمضخات من المكلفين بتشغيل مضختي المياه الداخلية والخارجية من قبل مديرية التربية في طرطوس المركبتين في المشروع بشكل دائم لهذه الغاية على اعتبار أن موقع الروضة المذكورة منخفض عن الأراضي المجاورة، وتربة الموقع مشبعة بالمياه السطحية وسبق أن تم الاقتراح بكتاب وجه للمحافظ في شباط 2022 توجيه مديرية التربية لمتابعة استثمار الروضة بالشكل الأمثل واتخاذ ما يلزم لعدم تكرار تسرب المياه إلى قبو الروضة.

Exit mobile version