Site icon صحيفة الوطن

لا جديد في صدارة البريميرليغ وأزرق ميلانو يبتسم مرتين … ليل أهدى صدارة الليغ آن لنيس وليفركوزن حافظ على قمة البوندسليغا

تواصلت الصدارة على حالها في أربعة من الدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز ووحده الليغ آن الفرنسي عرف وجهاً جديداً، حيث أصبح نيس في قمة الجدول عقب فوزه على كليرمون وهزيمة موناكو على أرض ليل، ففي إسبانيا حسم ريال مدريد الكلاسيكو بأرض غريمه برشلونة فحافظ على صدارته بفارق الأهداف أمام جيرونا، وفي ألمانيا حقق ليفركوزن المطلوب وهزم فرايبورغ ليظل أمام الجميع، على حين اقترب منه البافاري بعد انتصاره الأعلى على دارمشتات مستفيداً من سقوط شتوتغارت ونجا دورتموند من الهزيمة على أرض فرايبورغ.

وفي إنكلترا حقق الخمسة الأوائل على لائحة الترتيب الفوز فبقي الوضع على حاله ولعل فوز السيتي بديربي مانشستر وهزيمة تشيلسي هي أبرز محطات الجولة، وفي إيطاليا وضع يوفنتوس قطبي ميلانو تحت الضغط فنجا إنتر من فخ روما وهزمه بهدف ضامناً الصدارة في حين فشل ميلان بمسعاه بالتعادل مع نابولي.

هزيمة جديدة

مرة أخرى مني مان يونايتد بهزيمة على مسرحه المفضل أولدترافورد وهذه المرة بطعم العلقم ذلك أنها كانت في الديربي أمام الجار السيتي الذي أكد تفوقه منذ مجيء غوارديولا وأنزل بمضيفه الهزيمة الثالثة على ملعبه والأثقل من خمس هزائم تلقاها هذا الموسم وكالعادة كان لهالاند نصيب بتسجيله ثنائية، ولم يكن الآرسنال أقل شأناً من حيث الأرقام فقد فاز بالخمسة على ضيفه شيفيلد وهو فوزه الأعلى وسجل نجمه نيكيتاه ثلاثية فكان الهاتريك الخامس في البريميرليغ، ولم يترك توتنهام شيئاً للمصادفة فبدأ الجولة بفوز رابع على التوالي ليبقى مع جاره الآرسنال من دون هزيمة والأهم أنه أحبط جميع ملاحقيه قبل دخولهم معترك الجولة، وفاز ليفربول على نوتنغهام بثلاثية مسجلاً العلامة الكاملة بأنفيلد وللمرة الأولى نجح الريدز بالحفاظ على نظافة شباكه في مباراتين متتاليتين، وواصل أستون فيلا نتائجه الجيدة مسجلاً فوزه الخامس في ست جولات دون هزيمة ومحققاً بدوره العلامة على أرضه كما ليفربول (5 انتصارات)، ولم يكن تشيلسي أفضل حالاً من اليونايتد فتلقى هزيمة ثالثة على ملعبه.

النتائج الكاملة – الإنكليزي 10

كريستال بالاس × توتنهام 1/2، مان يونايتد × مان سيتي صفر/3، الآرسنال × شيفيلد 5/صفر، ليفربول × نوتنغهام 3/صفر، أستون فيلا × لوتون 3/1، وولفرهامبتون × نيوكاسل 2/2، برايتون × فولهام 1/1، ويستهام × إيفرتون صفر/1، تشيلسي × برينتفورد صفر/2، بورنموث × بيرنلي 2/1.

حصيلة البريميرليغ

– تعادلان بأهداف مقابل 8 انتصارات مناصفة بين الضيوف والمضيفين ومنها 5 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 30 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء ومثلها بالنيران الصديقة.

– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر في 44 مناسبة منها 3 مرات في 4 مباريات و5 مرات في المباريات المتبقية، وعزز إرلينغ هالاند (مان سيتي) صدارته للهدافين برصيد 11 هدفاً يليه محمد صلاح وسون هيونغ مين (توتنهام) بـ8 أهداف ثم كاليوم ويلسون (نيوكاسل) بـ7 أهداف.

بالطبع لن يخرج الحديث عن الليغا من دون الكلام عن ريمونتادا ريال مدريد في الكلاسيكو والنجم الإنكليزي جود بيلنغهام الذي فرض نفسه بطلاً للملكي في أول ظهور له في لقاء القطبين وسجل ثنائية مواصلاً تألقه اللافت منذ قدومه إلى مدريد ونجحت كتيبة أنشيلوتي بإبعاد الكاتالوني الكبير مبدئياً من طريقها نحو استعادة اللقب لكنها تواجه حالياً فريقاً آخر من برشلونة هو جيرونا الذي مازال مصّراً على ارتداء جلباب الكبار ومازال يناطحهم بل يتساوى مع زعيم أندية الليغا، خسارة الكلاسيكو كانت الأولى للبرشا هذا الموسم على كل الصعد وكلفته ليس الابتعاد عن المتصدرين فحسب بل أصبح رابعاً بفعل فوز الأتلتي على ألافيس وهو الانتصار السادس لرجال سيميوني على التوالي.

الإسباني – الأسبوع 11

برشلونة × ريال مدريد 1/2، جيرونا × سلتا فيغو 1/صفر، أتلتيكو مدريد × ألافيس 2/1، رايو فاليكانو × سوسيداد 2/2، بلباو × فالنسيا 2/2، بيتيس × أوساسونا 2/1، مايوركا × خيتافي صفر/صفر، قادش × إشبيلية 2/2، ألميريا × لاس بالماس 1/2.

– غرناطة × فياريال (أمس).

بانوراما الليغا

– 4 تعادلات أحدها سلبي والبقية بنتيجة واحدة 2/2 مقابل 5 انتصارات منها 4 بنتيجة 2/1 فشهدت الجولة 19 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء، وعزز جود بيلنغهام (ريال مدريد) صدارته للهدافين برصيد 10 أهداف يليه أنتوني غريزمان (الأتلتي) بـ7 أهداف ثم ميكيل أويارزابال (سوسيداد) وألفارو موراتا (الأتلتي) بـ6 أهداف.

– 44 صفراء شهدتها المباريات منها بطاقة واحدة في مباراة مايوركا × خيتافي مقابل 10 بطاقات في مباراة قادش × إشبيلية، وغاب اللون الأحمر.

الفوز الأعلى

في ألمانيا نجح ليفركوزن بالتغلب على فرايبورغ ليصل إلى المباراة الـ13 دون هزيمة بكل المسابقات هذا الموسم مواصلاً صدارته للترتيب، على حين سقط شتوتغارت بغياب نجمه الأعلى غيراسي للمرة الأولى بملعبه فتنازل عن الوصافة لمصلحة الزعيم البافاري الذي اكتسح ضيفه دارمشتات بثمانية أهداف مسجلاً الفوز الأعلى في كل الدوريات الخمسة الكبرى وسجل منها الإنكليزي الدولي هاري كين ثلاثية رافعاً رصيده الشخصي إلى ثلاثيتين مع البايرن ومسجلاً الهاتريك الخامس في البوندسليغا، ونجح فرانكفورت بإيقاف انتصارات دورتموند وأجبره على التعادل 3/3 بعد مباراة غريبة استطاع الأخير العودة فيها من صفر/2 إلى التقدم 3/2 قبل أن يتلقى التعادل في الدقائق الأخيرة ويحسب للأصفر أنه حافظ على سجله نظيفاً من الهزائم، وسجل لايبزيغ بدوره فوزاً عريضاً على ضيفه كولن بالستة وهو انتصاره السادس في ثماني مباريات دون هزيمة ليقترب من كوكبة المقدمة.

الألماني – الأسبوع 9

ليفركوزن × فرايبورغ 2/1، شتوتغارت × هوفنهايم 2/3، بايرن ميونيخ × دارمشتات 8/صفر، فرانكفورت × دورتموند 3/3، لايبزيغ × كولن 6/صفر، أوغسبورغ × فولفسبورغ 3/2، بريمن × يونيون برلين 2/صفر، مونشن غلادباخ × هايدنهايم 2/1، بوخوم × ماينز 2/2.

حصيلة البوندسليغا

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 6 لأصحاب الأرض فشهدت الجولة رقماً قياسياً هذا الموسم (42) هدفاً، ومنها خمسة أهداف عكسية وخمسة من علامة الجزاء وأهدر دينيز أونداف (شتوتغارت) ركلة سادسة، وغاب سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بسبب الإصابة لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 14 هدفاً وعزز هاري كين (البايرن) مركزه الثاني بـ12 هدفاً ثم يوناس ويند (فولفسبورغ) ولويس أوبيندا (لايبزيغ) وليروى ساني (البايرن) بـ8 أهداف.

– 48 بطاقة صفراء شهدتها الجولة مقابل 6 حمراوات وشهدت مباراة أوغسبورغ × فولفسبورغ 10 صفراوات، وطرد جوشوا كيميش (بايرن) وكلارس غاسولا وماتيج ماجيلكا (درامشتات) ونبيل الظاهري (يونيون) بالحمراء المباشرة على حين خرج فيلكس أودخاي (أوغسبورغ) وماتياس أولسن (كولن) بالإنذار الثاني.

قطبان.. سعيد وحزين

في إيطاليا شهدت الجولة انتصارات صعبة كلها بفارق هدف ومنها فوز يوفنتوس على هيلاس بعد مخاض عسير بهدف الدقيقة 90+6 مسجلاً انتصاره الثالث على التوالي والرابع في خمس جولات دون خسارة فانتزع الصدارة مؤقتاً لكنه لم يهنأ طويلاً فقد استعاده إنتر بفوز مشابه على ضيفه العنيد روما الذي توقفت انتصاراته المتتالية عند ثلاثة مع فارق أن النييرازوري سجل هدفه بوقت أبكر قليلاً مسجلاً فوزه الثالث في أربع جولات من دون هزيمة، وفشل الجار ميلان في استعادة الوصافة بعدما خسر تقدمه بهدفي المخضرم جيرو (بالرأس) ليقنع بالتعادل على ملعب البطل، وبعيداً عن القمة نجح كالياري أخيراً بتسجيل فوزه الأول هذا الموسم على حساب ضيفه فرزينوني بعد مباراة للذكرى تأخر فيها الأول بثلاثة أهداف قبل أن يسجل رباعية كاملة خلال 25 دقيقة وجاء نصفها في الوقت بدل الضائع.

الإيطالي – الأسبوع 10

إنتر ميلانو × روما 1/صفر، نابولي × ميلان 2/2، يوفنتوس × هيلاس فيرونا 1/صفر، ساسولو × بولونيا 1/1، ليتشي × تورينو صفر/1، كالياري × فرزينوني 4/3، مونزا × أودينيزي 1/1، جنوى × ساليرنتانا 1/صفر.

– إيمبولي × أتلانتا، لازيو × فيورنتينا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثلاثة تعادلات كلها إيجابية مقابل 5 انتصارات منها 4 بهدف يتيم فشهدت المباريات الثماني 19 هدفاً، وحافظ لاوتارو مارتينيز (إنتر) على صدارة الهدافين 11 هدفاً وصعد أوليفيه جيرو ليشارك فيكتور أوسيمين (الغائب للإصابة) المركز الثاني بـ6 أهداف يليهما ستة لاعبين سجل كل منهم 5 أهداف.

– 48 مرة ظهر اللون الأصفر منها 8 مرات في مباراة ليتشي × تورينو، وطرد ناثان دي سوزا (نابولي) بعد إنذارين وطرد مدرب تورينو إيفان يوريتش بالحمراء المباشرة.

متصدر جديد وشغب

هما العنوانان البارزان للجولة العاشرة من الدوري الفرنسي، حيث نجح نيس بالعودة من كليرمون بفوز غال بهدف يتيم كان كافياً لإهدائه الصدارة مؤقتاً قبل أن يستقر فيها والفضل لليل الذي أوقف موناكو بثنائية اقترب من خلالها من مثلث الكبار، وهي الهزيمة الأولى لفريق الإمارة خارجها علماً أنه خسر مرتين دون تسجيل، ولم يكتف موناكو بخسارة الصدارة بل تراجع إلى المركز الثالث بعد فوز الباريسي على بريست بطريقة دراماتيكية وكالعادة كان بطله كليان مبابي الذي سجل ثنائية ومنها هدف الفوز في الدقائق الأخيرة، أما العنوان الآخر فكان قيام جماهير مرسيليا بالاعتداء على حافلة ليون الشيء الذي أدى في النهاية إلى رفض لاعبي الأخير خوض القمة الكلاسيكية بين الفريقين فارتأى القائمون على الدوري تأجيلها لحين البت في الأحداث التي تكررت غير مرة في الآونة الأخيرة.

الفرنسي – الأسبوع 10

كليرمون × نيس صفر/1، بريست × سان جيرمان 2/3، ليل × موناكو 2/صفر، رين × ستراسبورغ 1/1، ريمس × لوريان 1/صفر، لنس × نانت 4/صفر، مونبيلييه × تولوز 3/صفر، ميتز × لوهافر صفر/صفر، وتأجلت مباراة مرسيليا × ليون.

حصيلة الليغ آن

– 18 هدفاً شهدتها الجولة من خلال تعادلين أحدهما سلبي و6 انتصارات منها 5 بنتائج نظيفة، وجاء هدفان من علامة الجزاء وأهدر غايتان لابورد (نيس) ركلة ثالثة وكذلك أهدر مبابي لكنه أعاد الكرة إلى المرمى، وعزز كليان مبابي (سان جيرمان) صدارته للهدافين برصيد 10 أهداف مقابل 7 لأكور أدامز (مونبيلييه).

– 32 مرة أشهر الحكام البطاقة الصفراء منها مرتان في مباراة كليرمون × نيس ووحده مدرب ريمس ويل ستيل طرد بالصفراء الثانية.

Exit mobile version