Site icon صحيفة الوطن

غريفيث: الوضع في غزة وصل إلى أخطر مستوياته على الإطلاق … 60 شاحنة من المساعدات الإنسانية تصل إلى الجانب الفلسطيني عبر رفح

أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي أمس أن الوضع الإنساني في قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض إلى حرب إبادة جماعية من كيان الاحتلال الصهيوني يزداد سوءاً، وأن ما تم إدخاله من مساعدات إنسانية إغاثية لا يتساوى مع ضخامة الاحتياجات، في حين اعتبر مارتن غريفيث وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن الوضع في غزة وصل إلى أخطر مستوياته على الإطلاق، وذلك بالتزامن مع «وصول 60 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى الجانب الفلسطيني عبر منفذ رفح.
وكالة «وفا» الفلسطينية نقلت عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي قولها: إن الوضع الإنساني في قطاع غزة المحاصر يزداد سوءاً كل ساعة، وأن ما تمكنت المؤسسات الدولية من إدخاله لا يتساوى مع ضخامة الاحتياجات.
ونقلت «وفا» عن المتحدثة الإقليمية باسم اللجنة إيمان الطرابلسي قولها: إن الصليب الأحمر تمكن منذ يوم الجمعة الماضي، وحتى الأحد، من إدخال 9 شاحنات إلى القطاع تحتوي على مواد طبية، ومواد لها علاقة بتنقية المياه، فضلاً عن إدخال طاقم إضافي تابع للصليب الأحمر، لمساندة جهود الطاقم الموجود في المكان، يتضمن طاقماً جراحياً ومختصين في التلوث الناجم عن الأسلحة والمياه والتطهير.
ولفتت الطرابلسي إلى ضرورة التركيز على أن تكون المساعدات ذات قيمة إضافية، وتتضمن المساعدات الصحية والمياه، لكن هذا لا يعني أن هذه هي الأولويات الوحيدة، فأهالي القطاع وخاصة العائلات النازحة يحتاجون إلى كل شيء، بما في ذلك الغذاء، والمستلزمات الأساسية، والمأوى الآمن الذي يحفظ الكرامة البشرية.
في غضون ذلك أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» أمس بوصول 60 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى الجانب الفلسطيني عبر منفذ رفح.
من جهته أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، أمس، دخول 33 شاحنة محملة بمساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، وفق ما ذكر موقع «اليوم السابع» المصري.
وأكد مكتب (أوتشا) أن هذه أكبر قافلة تدخل القطاع الفلسطيني المحاصر منذ الاستئناف المحدود لتسليم المساعدات الإنسانية في 21 الشهر الماضي.
وذكر المكتب، في تقريره اليومي عن الحرب بين إسرائيل وغزة، أن هناك حاجة إلى حجم أكبر بكثير من المساعدات بشكل منتظم لتجنب مزيد من التدهور في الوضع الإنساني المتردي، بما فيها الاضطرابات المدنية، مشدداً على ضرورة الإدخال الطارئ للوقود لتشغيل المعدات الطبية ومرافق المياه والصرف الصحي على وجه التحديد.
وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: إن 117 شاحنة مساعدات تمكنت من دخول غزة منذ 21 الشهر الماضي، معظمها تحوي معدات طبية (70 شاحنة)، واحتوت 60 شاحنة على أغذية ومنتجات غذائية، و13 شاحنة أخرى على مياه ومعدات صحية، مشدداً على أن القطاع يحتاج إلى 100 شاحنة يومياً على الأقل لتوفير الأساسيات لسكان غزة.
وفي السياق أكد سكرتير عام محافظة شمال سيناء المصرية، أسامه الغندور، أمس وفق موقع «اليوم السابع» أن 193 شاحنة تحمل أكثر من 3100 طن من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية أرسلت من الجانب المصري من معبر رفح إلى قطاع غزة منذ 8 الشهر الجاري.
ولم يستقبل القطاع حتى الآن سوى 118 شاحنة فقط وفق الهلال الأحمر الفلسطيني وذلك بسبب إجراءات التفتيش المعقدة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي في معبر العوجة ما يعرقل وصول المساعدات إلى غزة، وفق الموقع الذي لفت إلى أن الاحتلال ما زال يفرض حظراً على دخول الوقود إلى القطاع حتى الآن.
ووفق موقع «أخبار الأمم المتحدة» وصل مارتن غريفيث وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أمس فلسطين المحتلة، واعتبر في بيان صحفي أن الوضع في غزة وصل إلى أخطر مستوياته على الإطلاق.

Exit mobile version