Site icon صحيفة الوطن

خروج العشرات من حاملي الجنسيات المزدوجة من القطاع … 70 شاحنة من المساعدات وسيارات إسعاف مصرية لنقل المصابين والجرحى تدخل غزة

خرج عشرات الأجانب والفلسطينيين الحاملين جنسيات مزدوجة أمس من قطاع غزة إلى مصر مع فتح السلطات المصرية معبر رفح «استثنائياً»، بالتزامن مع دخول 70 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي يتعرض لعدوان صهيوني وحشي منذ ما يقرب من الشهر.
فقد نقلت قناة «فرانس 24» عن مسؤول مصري قوله «عبور أول دفعة من حملة الجوازات الأجنبية إلى مصر عبر معبر رفح (أمس)، إضافة إلى وصول 81 مصاباً فلسطينياً إلى مستشفيات مصرية».
قناة «المملكو» الأردنية نقلت عن مدير الإعلام في معبر رفح البري وائل أبو محسن تأكيده أن 335 شخصاً من حملة جوازات السفر الأجنبية غادروا قطاع غزة.
وتحدث أبو محسن عن «مغادرة 6 حافلات تحمل 335 مسافراً من حملة الجوازات الأجنبية» مشيراً إلى خروج 76 جريحاً ومرافقاً في سيارات الإسعاف وذلك للعلاج في مصر.
وفي السياق ذكرت قناة «الحرة» أن قائمة أسماء الرعايا الأجانب تضم أكثر من 500 شخص يحملون جنسيات أجنبية، بما في ذلك عدد من المواطنين الأميركيين، علاوة على أعضاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعدد من العاملين بالمنظمات غير الحكومية.
كذلك، تضم القائمة جنسيات أجنبية، من بينها إيطاليا وفرنسا والنمسا واليابان وبلغاريا وإندونيسيا وأستراليا والتشيك وفنلندا والأردن، ودول أخرى.
بدورها تحدثت قناة «الميادين» عن دخول سيارات إسعاف مصرية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري لنقل المصابين والجرحى، وأضافت: إن 70 شاحنة من المساعدات الإنسانية تجاوزت المعبر نحو القطاع.
ولفتت «الميادين» نقلاً عن مصدر مطلع أن الاتفاق، يشمل خروج عدد من الجرحى الفلسطينيين وحمَلة الجنسيات الأجنبية، إلى مصر عبر معبر رفح، مشيراً إلى استعداد السلطات المصرية لاستقبالهم.
وقال مسؤول طبي في مدينة العريش المصرية إن الفرق الطبية «ستتواجد عند معبر رفح لفحص الحالات القادمة من غزة فور وصولها، بالإضافة إلى تحديد المستشفيات التي سيتوجه إليها الجرحى».
وأعلن المسؤول «إقامة أول مستشفى ميداني، على مساحة 1300 متر مربع، لاستقبال الجرحى الفلسطينيين عند وصولهم إلى مصر، في مدينة الشيخ زويد»، على بعد 15 كيلومتراً عن رفح.
بدورها، أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية أن الجانب المصري أبلغها أن «81 من المصابين بجروح خطيرة سيغادرون غزة اليوم، لتلقي العلاج في مستشفيات مصر».
في الأثناء قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروسأدهانوم وفق وكالة «سانا»: إن المأساة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة مستمرة أمام أعين العالم، محذراً من عدم إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة إلى القطاع على وجه السرعة.
وقال أدهانوم في تغريدة على منصة «إكس»: إن «عدد الإصابات بين المدنيين نتيجة الحرب في غزة صادم، وحجم المساعدات التي تدخل القطاع هزيل ولا يمكنه أن يلبي الاحتياجات المتزايدة لسكانه»، مضيفاً: إنه «يجب أن يبدأ دخول المساعدات إلى القطاع بصورة كبيرة».
من جهتها أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» أن غزة أصبحت مقبرة لآلاف الأطفال الفلسطينيين، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم المنظمة جيمس إلدر.

Exit mobile version