اقتصادالأخبار البارزة

بجهود وخبرات كوادر المحطة من مهندسيها وفنييها.. وضع المجموعة الأولى من محطة توليد الزارة في حماة بالخدمة تضيف 80 ميغاواط على الشبكة

| محمد أحمد خبازي

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل خلال وضع المجموعة الأولى من محطة توليد الزارة في حماة في الخدمة أمس بعد الانتهاء من صيانتها أنه تم إنجاز أعمال الصيانة وفق ما هو مخطط لها بمدة زمنية لم تتجاوز الـ17يوماً، بجهود وخبرات كوادر المحطة من مهندسيها وفنييها، الأمر الذي رفع استطاعتها مجدداً إلى 190 ميغا واط.

وأوضح لـ«الوطن» أن وضع المجموعة البخارية الأولى في المحطة في الخدمة وربطها مجدداً مع الشبكة الكهربائية، جاءا بعد انتهاء أعمال صيانتها التي بدأت في 18 تشرين الأول الماضي بخبرات وكفاءات وطنية.

ولفت إلى أنه تم خلال الفترة الماضية وضع برنامج صيانة كامل لمحطة توليد كهرباء الزارة بمجموعاتها الثلاث، وبعد وصول قطع التبديل اللازمة والذي استغرق نحو 14 شهراً من جراء العقوبات الاقتصادية الظالمة والحصار الجائر على سورية، وبدأت أعمال صيانة المجموعة الأولى في المحطة لانخفاض حمولتها إلى 110 ميغا واط، فضلاً عن تأثير ذلك في المسخنات والمراجل.

وأشار الوزير إلى أن الورشات الهندسية والفنية في المحطة ستبدأ نهاية الأسبوع الجاري بأعمال صيانة المجموعة الثانية لكونها بحاجة أيضاً إلى صيانة شاملة بهدف رفع حمولتها وبخبرات وكفاءات محلية.

من جانبه لفت محافظ حماة محمود زنبوعه إلى الأهمية الكبيرة لأعمال صيانة العنفات الثلاث في محطة الزارة بزيادة استطاعتها حتى نسبة 95 بالمئة من طاقتها التصميمية، الأمر الذي سيسهم في تحسين كفاءة المحطة بشكل خاص وينعكس إيجابياً على زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية المولدة في سورية.

من جهته بيَّنَ المدير العام للمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء في سورية عمر البريجاوي، أن محطة الزارة الحرارية لتوليد الكهرباء من أحدث وأهم محطات الكهرباء في سورية، وتستأثر بحصة جيدة من إنتاج الطاقة الكهربائية فيها ما يعكس قيمة وأهمية صيانتها في تحسين منظومة الكهرباء بشكل عام، مؤكداً الجاهزية الفنية لمختلف محطات التوليد في سورية مع قرب حلول فصل الشتاء.

وأشار المدير العام للمحطة محمد علي إلى جهود الكوادر الفنية المتميزة في إنهاء أعمال الصيانة لتجهيزات المجموعة البخارية الأولى في المحطة، لافتاً إلى استمرار الأعمال لرفع القدرة الإنتاجية في المحطة ضمن خطة عمل متكاملة لضمان استمرارية وجاهزية مجموعات التوليد بشكل دائم بأعلى مردودية واستطاعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن