Site icon صحيفة الوطن

روسيا والصين تبحثان قضايا التعاون العسكري الثنائي … بوتين: اتصالاتنا في المجال العسكري تزداد أهمية وتعاوننا عامل استقرار للوضع الدولي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أن التعاون بين روسيا والصين يعد عاملاً جدياً لاستقرار الوضع الدولي، كما يكتسب أهمية متزايدة خاصة في المجال العسكري بينهما، في حين أوضح وزير الدفاع سيرغي شويغو أن العلاقات الروسية- الصينية في المجال العسكري تتطور بشكل مطرد.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن بوتين قوله خلال لقاء مع نائب رئيس المجلس العسكري المركزي الصيني تشانغ يوشيا في موسكو أمس: «تعاوننا واتصالاتنا في المجال العسكري والتقني العسكري أصبحت ذات أهمية متزايدة، أما المجال العسكري التقني، فهنا يحتل مركز الصدارة عملنا في مجالات التكنولوجيا الفائقة في المقام الأول، أي الفضاء، بما في ذلك المجموعات العاملة في المدار العالي، مع الأخذ في الاعتبار أنواع الأسلحة الحديثة والواعدة، والتي ستضمن بالتأكيد.. أمن كل من روسيا وجمهورية الصين الشعبية».
وأكد بوتين أن التعاون بين البلدين يحمل طابعاً بناءً، ويعتبر عاملاً جدياً في استقرار الوضع الدولي، مشيراً إلى أن روسيا والصين لا تبنيان أي تحالفات عسكرية على غرار عهد الحرب الباردة.
ولفت بوتين إلى أن حلف شمال الأطلسي «الناتو»، «في انتهاك لوثائقه العقائدية ذاتها، يحاول تجاوز الحدود الجغرافية (التقليدية) لأنشطته»، في حين «تورط الولايات المتحدة دول الحلف بشكل متزايد في إثارة توترات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ»، وتحاول «إنشاء تحالفات عسكرية سياسية جديدة هناك، مسترشدة في المقام الأول بمصالحها الأنانية».
وأشار بوتين إلى أن روسيا والصين تتعاملان بهدوء واتزان مع محاولات دول «الناتو» لتوسيع منطقة نفوذها، قائلاً: «إننا نرى كل ذلك، ونتعامل وأصدقاؤنا، بينهم جمهورية الصين الشعبية في المقام الأول، مع ذلك بهدوء واتزان، بما في ذلك من خلال التدريبات البحرية والجوية المشتركة، التي ننفذها بانتظام، ويشهد مستوى تعاوننا تزايداً مستمراً».
وفي السياق بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع نائب رئيس المجلس العسكري المركزي لجمهورية الصين الشعبية أمس قضايا التعاون العسكري بين البلدين.
و نقلت «روسيا اليوم» عن وزارة الدفاع الروسية قولها في بيان: إن شويغو أكد خلال اجتماع مع تشانغ يوشيا أن العلاقات الروسية- الصينية في المجال العسكري تتطور بشكل مطرد، وأن ديناميكية الاتصالات العسكرية تشير إلى مستوى عالٍ من التعاون العسكري بين الجانبين.
بدوره نوه نائب رئيس المجلس العسكري المركزي الصيني بوصول علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين الصين وروسيا إلى أعلى مستوى، مبيناً أن «الجانبين يدعمان بعضهما بعضاً دائماً في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والاهتمامات الرئيسية للطرفين، ويتعاونان بشكل وثيق في الشؤون الدولية والإقليمية», وأضاف تشانغ: «لقد تم بناء نمط من الثقة الاستراتيجية بين القوتين العظميين، بالإضافة إلى نمط من التعاون متبادل المنفعة بين الدولتين الجارتين».

Exit mobile version