Site icon صحيفة الوطن

بعد حملة تشكيك بنزاهة توزيع المساعدات … مدير إغاثة اللاذقية لـ«الوطن»: وزعنا 42 مليار ليرة حتى الآن وبلغ عدد الأسر المتضررة 93 ألف أسرة

يشكك مواطنون متضررون من الزلزال في محافظة اللاذقية بطريقة وصول المساعدات الغذائية والإغاثية إلى مستحقيها بسبب تفاوت عملية التوزيع في ظل الحاجة الماسة للإعانة وسط الظروف المعيشية الصعبة.

وبعد نحو 9 أشهر على الكارثة، يرى متضررون أن المساعدات التي وصلت إلى المحافظة سواء براً أم بحراً أم جواً، كافية لتغطية احتياجات الكثير من العائلات المتضررة خاصة ممن فقدوا كل ما يملكون بسبب تهدم منازلهم بالكامل واضطرارهم للعيش بمنازل مؤجرة أو عند أقارب لهم دون أن تصلهم مساعدات دورية كافية لسد النقص المعيشي لهم.

رئيس غرفة عمليات الإغاثة في محافظة اللاذقية بشار نديم أسد أكد لـ«الوطن»، أن تقديم المساعدات للمتضررين مستمر وفق قاعدة البيانات، وتم تقديم مساعدات نقدية عن طريق المنظمات لأكثر من 12094 عائلة بقيمة تتجاوز 42.3 مليار ليرة سوريّة حتى تاريخه.

وفيما يخص توزيع السلل الغذائية، ذكر أسد أن التوزيع حالياً من مؤسسة العرين الإنسانية ويتم التنسيق مع المؤسسة السورية للتجارة لتحضير 9000 سلة غذائية مبدئياً للتوزيع على أسر الشهداء وجرحى الحرب الذين تم استبعادهم من المنظمات بناء على برنامج VNR.

وأضاف رئيس غرفة العمليات: إنه تم تقديم سلل غذائية وإغاثية لـ 135 عائلة متضررة من الحرائق الأخيرة، وتقديم 1500 سلة غذائية عن طريق جمعيات أهلية للمتضررين وجرحى الحرب.

وأردف أسد أنه سيتم تعويض لجان السلامة بمبلغ مليار ليرة سوريّة من الموازنة المستقلة، إضافة للبدء بتعويض هذه اللجان بصرف تعويضات من UNDP، وغرفة العمليات وافقت على تقديم معونة غذائية وإغاثية إلى 390 مهندساً من خلال قوائم تم تزويد الغرفة بها من قِبل نقابة المهندسين، منوهاً بأن لجان السلامة قامت بالكشف على 70 بالمئة من الأبنية التي تحتاج إلى كشف سواء كانت بحاجة إلى تدعيم أم إلى هدم، وعددها 13500 بناء.

وحسب تقرير غرفة عمليات الإغاثة في المحافظة، تم التأكيد على العمل انطلاقاً من الأولويات التي تم تحديدها في المرحلة الماضية وهي تتمثل بإغلاق جميع مراكز الإيواء مع تعويض القاطنين فيها بمبالغ مادية، والانتهاء من عملية التدقيق والكشف على منازل القاطنين ضمن مراكز الإيواء المؤقتة من خلال لجان الكشف المشكلة لهذا الخصوص وتحديد الأسر المتضررة الحقيقية وإغلاق جميع مراكز الإيواء من خلال تأمين القاطنين فيها.

وأشار التقرير – الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه – إلى الاستمرار بتنفيذ برنامج المساعدات النقدية مع المنظمات الدولية والأممية للأسر المتضررة بناء على نتائج عمل لجان السلامة العامة.

ووفقاً للتقرير فإنه تم بناء قاعدة بيانات الأسر المتضررة بناء على نتائج لجان السلامة العامة، وبلغ عدد الأسر المتضررة 193488 أسرة متضررة من الزلزال وهي مجموع الأسر للأبنية المهدمة والتي تم الكشف عليها والأبنية الآيلة للسقوط والمتصدعة وهي بحاجة إلى تدعيم وإخلاء الأبنية التي تحتاج إلى ترميم والأسر القاطنة في مراكز الإيواء والبيانات الواردة من الوحدات الإدارية والمخاتير التي تم الوصول إليها حتى تاريخه.

Exit mobile version