Site icon صحيفة الوطن

تركيا: غزة أرض فلسطينية وعلى واشنطن تقبّل ذلك

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن غزة هي أرض فلسطينية وعلى الولايات المتحدة «تقبّل هذا الأمر»، داعياً إلى ضرورة اتحاد العالم الإسلامي وإعلاء صوت مشترك فيما يخص فلسطين وغزة.

وفي تصريحات له من على متن الطائرة الرئاسية خلال عودته من الرياض بعد مشاركته في القمة العربية الإسلامية غير العادية، قال أردوغان وفق وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية التركية: إن «غزة أرض فلسطينية قبل كل شيء، وعلى الولايات المتحدة تقبّل هذا الأمر».

واعتبر أردوغان، أنه «من غير الممكن التفاهم مع الرئيس الأميركي جو بايدن، إن كانت لديه مقاربة مفادها أن غزة أرض لإسرائيل والمستوطنين المحتلين وليست للشعب الفلسطيني».

وأضاف: «رأينا مرة أخرى كيف أن الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية تصبح عاجزة وظيفيا وعمياء عندما يكون القتلى مسلمين»، داعياً إلى «تحديث الهيكل الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، ووجوب تغيير نظام العضوية الدائمة وحق النقض في الأمم المتحدة»، مردفاً بالقول: «لا يمكن ترك مستقبل العالم وحياة الشعوب تحت رحمة 5 دول تملك حق الفيتو».

ودعا رئيس الإدارة التركية المجتمع الدولي إلى «اتخاذ إجراءات ملموسة حيال المجازر» التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وقال: «رغم تنافس حكومات دول على معانقة الإدارة الإسرائيلية من أجل مصالحها الإمبريالية، إلا أن إسرائيل باتت قاتلة للرُضع في نظر الشعوب».

Exit mobile version