Site icon صحيفة الوطن

بنغلادش دعت الجميع إلى مقاطعة الكيان ومنتجاته نصرة لغزة … موسكو: واشنطن تعرقل مساعي إدانة إسرائيل في مجلس الأمن

أعلنت روسيا أن الولايات المتحدة الأميركية تعارض وتعرقل أي مساع في مجلس الأمن الدولي تدين العدوان الإســرائيلي المتواصل على قطاع غزة، على حـين دعــت بنغلادش جميع الدول إلى مقاطعة كيان الاحتلال الإسرائيلي ومنتجاته نصرة لأبناء الشعب الفلسطيني.
وحسب وكالة «نوفوستي» الروسية، قال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي: إن الولايات المتحدة لا تريد إدانة إسرائيل أو أن يتخذ مجلس الأمن أي إجراء يمكن أن يعرض العملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة «للخطر»، وأشار إلى أن واشنطن تتبنى وقفاً ضد الدعوات لوقف إطلاق النار في القطاع، رغم أن هذا ما يعول عليه المجتمع الدولي.
وتواصل الولايات المتحدة استخدام حق النقض «فيتو» في اجتماعات مجلس الأمن، ورفض أي قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة أو إيصال المساعدات الإنسانية أو أي تسوية تخص الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى دعواتها في مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرارات تعترف بما تسميه «حق إسرائيل في الدفاع عن النفس» ولا تدعو إلى وقف إطلاق النار.
في سياق متصل، قال وزير خارجية بنغلاديش أبو الكلام عبد المؤمن إن الوقت قد حان لمقاطعة إسرائيل ومنتجاتها من جميع الأمم والأديان، وخاصة الأمة الإسلامية وأهل الشرف والكرامة الإنسانية.
وأضاف عبد المؤمن وفق ما نقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية أمس: «هذه المذبحة يجب أن تتوقف وإلى الأبد»، وأشار إلى أن الوضع في غزة ليس فقط «مثالاً كلاسيكياً» للتطهير العرقي، بل هو أيضاً «إبادة جماعية» من قوة كيان يساعده زعماء «العالم الحر وأنصار حقوق الإنسان والقوانين الإنسانية وكل القيم الأخلاقية والمعنوية».
ودعا إلى محاسبة قيادات كيان الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وقال: إن قتل المدنيين الأبرياء وتطهير المناطق بالوسائل البربرية، خلق بيئة من الرعب، مضيفاً: «مثل هذه الأفعال يجب أن يعاقب عليها حتى ينتهي الصراع الدائر في غزة إلى الأبد، ويجب إطلاق سراح جميع الأسرى حتى يتمكن الناس من العيش بسلام في أراضيهم».
وأردف بالقول: «في الواقع ما يحدث عقاب همجي وجماعي وقتل مجموعة من الرجال والنساء الأبرياء وخاصة الأطفال الذين لا يمكن أن يكونوا مقاتلين»، وتابع: «بنغلاديش تدعم وتقف بقوة إلى جانب حق إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين في تقرير المصير والسيادة والاستقلال»، مشيراً إلى أن بلاده دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار في الحرب الإسرائيلية ضد فلسطين.
وتابع: «تدمر المدن والبلدات وآمال وتطلعات الأمة، ويحرم شعب محتل من حقوقه في الغذاء والمأوى والمياه والأدوية الأساسية والوقود والكهرباء، وبالطبع الحياة الكريمة».
وفي وقت سابق، دعا نشطاء إندونيسيون إلى مقاطعة المنتجات الداعمة لإسرائيل، في بادرة إنسانية للضغط على كيان الاحتلال لوقف الأعمال العدائية في غزة، وتشمل الشركات المدرجة في القائمة السوداء والتي لها علاقات بإسرائيل، علامات تجارية بارزة مثل كوكا كولا وستاربكس وماكدونالدز وكنتاكي ونستله وآي بي ام.
ويشهد قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، عدواناً إسرائيلياً متوصلاً تمثل بغارات عنيفة أودت بحياة أكثر من 11180 فلسطينياً وأسفرت عن إصابة أكثر من 27 ألفاً، في حصيلة مرشحة للارتفاع كل دقيقة بينما قُتل في كيان الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 1200 شخص، وأصيب أكثر من 5 آلاف بجروح بعد تعديل الكيان الحصيلة أول من أمس والتي تحدثت سابقاً عن مقتل أكثر من 1500.

Exit mobile version