Site icon صحيفة الوطن

قافلة مساعدات مصرية للقطاع تضم 190 شاحنة … عبور 3 شاحنات وقود إلى غزة.. وتواصل إجلاء الأجانب ومزدوجي الجنسية

عبرت أمس 3 شاحنات وقود من معبر رفح في الجانب المصري إلى قطاع غزة، بالتزامن مع إطلاق مصر أكبر قافلة مساعدات إنسانية شاملة للفلسطينيين في القطاع تضم 190 شاحنة، على حين تواصل إجلاء الأجانب ومزدوجي الجنسـية من غزة إلى الأراضي المصرية.
وقالت قناة «العربية» السعودية: عبرت 3 شاحنات وقود من معبر رفح إلى الجانب الفلسطيني صباح (أمس)، وذلك لليوم الثالث على التوالي»، مشيرة إلى أن الشاحنات الثلاث تحمل 129 ألف ليتر من الوقود حيث ستدخل إلى غزة وفقاً لجهود وضغوط مصرية مع كل الأطراف.
كما أفادت وسائل إعلام مصرية أمس بعبور ثلاث شاحنات وقود من معبر رفح إلى الجانب الفلسطيني، في حين نشرت قناة «القاهرة» الإخبارية عبر حسابها على موقع «فيسبوك» صورة لإحدى شاحنات الوقود أثناء العبور.
بدوره أعلن أمس أمين عام الهلال الأحمر المصري بمحافظة شمال سيناء، رائد عبد الناصر، أن حصيلة عمل معبر رفح المصري ليوم الجمعة كانت عبور 569 من الأجانب ومزدوجي الجنسية و73 من المصابين الفلسطينيين من قطاع غزة، إضافة إلى دفعة من الأطفال المرضى الذين توجهوا إلى الإمارات للعلاج، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».
وأضاف عبد الناصر حسب صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية في بيان أن 10 شاحنات من المساعدات الإنسانية الطبية عبرت إلى غزة، بالإضافة إلى شاحنتي وقود.
وأشار إلى وجود عدد من شاحنات الوقود في انتظار الدخول إلى غزة، إضافة إلى 150 سيارة إسعاف جاهزة لنقل الجرحى من غزة إلى المستشفيات في سيناء.
وقال عبد الناصر: إن ثلاث شاحنات وقود أخرى عبرت صباح أمس معبر رفح إلى قطاع غزة، وأشار أنه تم تسليم الشاحنات الثلاث لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا».
ومنذ بدء عدوانها العنيف على سكان قطاع غزة في الـ7 من تشرين الأول الماضي قطعت قوات الاحتلال الإسرائيلي إمدادات الوقود والكهرباء والمياه عن القطاع وتسبب ذلك بخروج المستشفيات عن الخدمة وتوقف محطات توليد الكهرباء وضخ المياه وعدم انتظام عمل شبكات الاتصالات.
بالتوازي أطلقت مصر أكبر قافلة مساعدات إنسانية شاملة للفلسطينيين في غزة من صندوق «تحيا مصر» وتضم 190 شـاحنة فيهـا أكثــر من 2510 أطنان من الاحتياجات الملحة والضرورية.
وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي: إن القافلة تضم سيارات للمستلزمات الطبية، وعدداً من سيارات الإسعاف، مؤكداً أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في سبيل الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني الشقيق، وتقديم مختلف أشكال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة، الذين يواجهون هذه الظروف الأليمة.
وأشار إلى أن القافلة الشاملة تحتوي على مختلف المساعدات الغذائية والطبية، بما يلبي الاحتياجات الفعلية والحقيقية لأهالي القطاع، بالتزامن مع استمرار المساعي المصرية مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة.
كما قالت وزارة حالات الطوارئ الروسية في بيان، وفق وكالة «تاس»: إن طائرة تابعة لها من طراز (إيل-)76، أقلعت من مطار مدينة غروزني عاصمة الشيشان إلى مصر وهي تنقل 30 طناً من المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.
من جهة ثانية أعلنت وزارة الطوارئ الروسية وفق وكالة «تاس» أن مجموعة جديدة من المواطنين الروس الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة عبر معبر رفح، توجهت إلى القاهرة.
وقال المكتب الصحفي للوزارة في بيان له: إن «مجموعة إضافية من مواطني روسيا وأفراد عائلاتهم، مكونة من 46 شخصاً غادرت معبر رفح».
وأضاف: «إجمالاً، يتوجه إلى مقر عمليات وزارة الطوارئ الروسية في القاهرة 216 شخصاً ضمن قافلتين».

Exit mobile version