Site icon صحيفة الوطن

إجلاء نحو 7 آلاف أجنبي وأكثر من 900 مصري و236 جريحاً فلسطينياً منذ بدء العدوان … عبور 29 طفلاً من «الخدج» من غزة إلى مصر والأردن يقيم مشفى ميدانياً في خان يونس

وصل أمس 29 طفلاً من الخدج الذين تمّ إجلاؤهم من مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح، واستمر إجلاء الأجانب ومزدوجي الجنسـية من القطاع إلى الأراضي المصرية، على حين أعلنت القاهرة استقبال نحو 7 آلاف أجنبي وأكثر من 900 مصري و236 جريحاً فلسطينياً منذ شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة في 7 تشرين الأول الماضي.
وذكرت قناة «القاهرة» الإخبارية أن 29 طفلاً من الخدج الذين تمّ إجلاؤهم من مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة وصلوا إلى مصر عبر معبر رفح مشيرة إلى أنه تم إجلاء هؤلاء من أكبر مستشفيات القطاع، بعدما اقتحمه الاحتلال الإسرائيلي في الأيام الماضية وأمر بإخلائه.
وقبل ذلك نقلت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية عن المتحدث باسم «هيئة المعابر والحدود» في غزة، هشام عدوان، أن 56 جريحاً، و31 من الأطفال الخدج، موجودون على معبر رفح، بانتظار استكمال إجراءات خروجهم.
وأضاف عدوان: «من المقرر أن يخرج 31 من الأطفال الخدج إلى مصر، وننتظر أيضاً استكمال خروج 56 جريحاً للجانب المصري، ومن ثم إلى دولة الإمارات، ونأمل أن يسمح بخروج العدد كاملاً».
من جهتها قالت منظمة الصحة العالمية: إن 3 أطفال خدج كانوا من ضمن مجموعة أكبر تم إجلاؤها إلى مصر بقوا في مستشفى بجنوب غزة لتلقي المزيد من العلاج.
وقال متحدث باسم المنظمة «وصل 28 طفلاً بسلام الآن إلى مصر. ولا يزال 3 أطفال في المستشفى الإماراتي لمواصلة تلقي العلاج»، وفق ما نقلت قناة «المملكة».
كما أعلن عدوان وصول مستشفى ميداني أردني إلى المعبر، ويجري إدخاله حالياً لقطاع غزة، مشـيراً إلى أن المستشفى يضم طاقماً من 180 فرداً من الأطباء والممرضين والإداريين والعاملين، موضحاً أن المستشفى سيكون في خان يونس إلى الجنوب من مستشفى ناصر.
من جهة ثانية قالت قناة «المملكة»: إن فريق الســفارة الأردنية في القاهرة الموجود حالياً في الجانب المصري من معبر رفح مع قطاع غزة يعمل على إجلاء 229 أردنياً من المقيمين والموجودين في غزة.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية سفيان القضاة: إن الأردنيين الذين يتم إجلاؤهم مسجلون على قوائم الوزارة، وسمح لهم بالمغادرة أمس من خلال معبر رفح.
وأشار إلى أن عدد الأردنيين المقيمين والموجودين في غزة، والمسجلين على قوائم الوزارة بلغ 741 شخصاً لغاية اليوم.
في الأثناء كشف وزير خارجية الإدارة التركية هاكان فيدان، أنه جرى إجلاء 170 مواطناً تركياً وذويهم من غزة، مشيراً إلى أن أنقرة أرسلت حتى الآن 11 طائرة محمَّلة بمساعدات إنسانية إلى مصر لإيصالها إلى غزة، وذلك وفق ما ذكر موقع «تي آر تي- عربي».
وحسب وكالة «الأناضول» أعلنت السلطات المصرية استقبال 6 آلاف و713 من الرعايا الأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة و929 من المصريين و236 جريحاً فلسطينياً عبر معبر رفح منذ شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة، وذلك في بيان للمركز الصحفي للهيئة العامة للاستعلامات.
وأوضح أن «عدد رحلات الجسر الجوي (التي حملت المساعدات) وصلت إلى 158 طائرة»، بينما بلغ إجمالي ما تم تسليمه إلى الجانب الفلسطيني «1284 شاحنة محملة بمساعدات».
وتضمنت حمولة الشاحنات «2146 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية، و238 طناً من الوقود، و4668 طناً من المواد الغذائية، و4260 طناً من المياه و1169 طناً من المواد الإغاثية الأخرى، و78 طناً من الخيام والمشمعات، و16 سيارة إسعاف»، وفق المصدر ذاته، وذلك حسبما ذكر المركز.

Exit mobile version