الأولى

واشنطن تستقدم تعزيزات «دفاعية» لقواعدها غير الشرعية في سورية … الجيش يستهدف مواقع «النصرة» وحلفائه في سهل الغاب وريف إدلب

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق- الوطن- وكالات

واصل الجيش العربي السوري أمس استهداف مواقع تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وحلفائه من الميليشيات الإرهابية المسلحة، في سهل الغاب وأرياف إدلب.

مصدر ميداني أكد لـ«الوطن» أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة دكت صباح أمس بالمدفعية الثقيلة مواقع للإرهابيين في دوير الأكراد ومحيط قرية السرمانية في سهل الغاب الشمالي الغربي.

في حين دكت الوحدات العسكرية العاملة بريف إدلب بالمدفعية الثقيلة والصواريخ مواقع للإرهابيين في معربليت ومعارة عليا بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، وفي محيط مدينة سرمين بريفها الشرقي.

وأوضح المصدر أن ضربات الجيش كانت رداً على اعتداء مجموعات إرهابية مما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» بقذائف صاروخية على نقاط عسكرية بمحاور ريف إدلب، في خرق متكرر لاتفاق وقف إطلاق النار بمنطقة خفض التصعيد.

في غضون ذلك قالت قناة «الميادين» نقلاً عن مصادرها: إن الولايات المتحدة تعيش إرباكاً غير مسبوق، وتعزّز قواتها في قواعدها في سورية، خشية من ضربات المقاومة ووقوع قتلى ومصابين، في وقت تواصل فيه المقاومة الإسلامية في العراق استهداف الوجود الأميركي في سورية والعراق، التحاماً مع معركة «طوفان الأقصى».

وأكدت المصادر أن قاعدة حقل العمر النفطي، وهي كبرى القواعد الأميركية في سورية، شهدت استقدام المزيد من التعزيزات للأسلحة والمعدات، موضحةً أن هذه التعزيزات في أغلبيتها ذات طابع دفاعي، كاستكمال نصب منظومات دفاعية من نوع «أفينجر» و«ثاد» المتخصصة برصد الأهداف ذات الارتفاع المنخفض وإسقاطها.

كما بيّنت أن التعزيزات نفسها، وصلت أيضاً إلى قاعدة معمل غاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي.

وأشارت المصادر إلى أن القاعدتين تعرضتا منذ الـ 17من تشرين الأول الماضي إلى 18 استهدافاً، بينها 10 لحقل العمر و8 لحقل كونيكو.

وأوضحت أن هذه الاستهدافات دفعت بواشنطن لاستقدام التعزيزات، ولاسيما في هاتين القاعدتين لوقوعهما على خطوط تماس قريبة مع وحدات الجيش السوري والقوات الرديفة، وكشفت المصادر أن القوات الأميركية تقوم يومياً، بتدريبات تحاكي التصدي لأهداف معادية وعمليات إخلاء للمساكن والمقرات والدخول إلى ملاجئ آمنة داخل القاعدة، وذلك استعداداً لهجوم جوي وبري عليها.

واستقدمت الولايات المتحدة منذ بدء تصعيد المقاومة ضدها، أكثر من 150 شاحنة تحمل معدات وأسلحة مع استخدام مطار خراب الجير وقاعدة الشدادي لنقل المعدات والأسلحة جواً، وفق المصادر، التي أشارت إلى أن الولايات المتحدة حاولت ردع هجمات المقاومة في العراق، إلا أن هذه الضربات لا تزال مستمرة بالتزامن مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن