Site icon صحيفة الوطن

أوستن أكد لغالانت ضرورة الحيلولة دون التصعيد الإقليمي … إسبانيا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين.. واسكتلندا تطالب بريطانيا بذلك

جدد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن التأكيد لوزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت على دعم واشنطن لتل أبيب في الحرب على غزة، وأهمية الحيلولة دون التصعيد الإقليمي، في حين كشفت صحيفة إسبانية، أمس، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز سيبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن بلاده ستكون مستعدة قريباً للاعتراف بدولة فلسطين، وبدورها أكدت اسكتلندا ضرورة ممارسة ضغوط على حكومة بريطانيا لتعديل سياستها والاعتراف بدولة فلسطين.

وأفادت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، بأن وزير الدفاع لويد أوستن بحث مع غالانت «العمليات الإسرائيلية ضد حماس»، وشدد على دعم واشنطن لتل أبيب، وأهمية الحيلولة دون التصعيد الإقليمي.

وقبل أيام، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في مقال رأي نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية: «إنّ الولايات المتحدة الأميركية لن تتراجع عن مواجهة حركة حماس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين».

وسابقاً، أفادت صحيفة «بلومبرغ» أن «البنتاغون» زاد مساعداته العسكرية للكيان الإسرائيلي وخاصة الصواريخ الموجهة بالليزر لأسطول طائرات أباتشي الحربية، وقذائف 155 ملم، وأجهزة رؤية ليلية، وذخائر خارقة للتحصينات، ومركبات عسكرية جديدة.

ورأت مجلة «فورين أفيرز» الأميركية أن المسؤولين الأميركيين يخاطرون بالتواطؤ في الحرب في قطاع غزة، إذا استخدمت إسرائيل الدعم الأميركي لارتكاب جرائم حرب، كما ذكرت أن إدارة بايدن، بجب أن «تتّخذ خطواتٍ ملموسة»، من أجل مراقبة كيفية استخدام «إسرائيل» الأسلحة الأميركية، ومنع إساءة استخدامها، على حدّ قولها.

وأكدت المجلة أن على الحكومة الأميركية، وخاصةً وزارة الخارجية، أن تتخذ خطواتٍ الآن من أجل «التخفيف من خطر أن الدعم العسكري الأميركي يسهّل انتهاكات قانون الحرب».

من جانب آخر كشفت صحيفة «كونفيدنسيال» الإسبانية، أمس الأربعاء، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز(الذي أعيد انتخابه، الأسبوع الماضي)، سيبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن بلاده ستكون مستعدة قريباً للاعتراف بدولة فلسطين.

وذكرت «كونفيدنسيال»، أنه من المقرر أن يصدر سانشيز، هذا الإعلان خلال رحلة مقررة له إلى «تل أبيب»، اليوم الخميس، حيث يعتزم هو ونظيره البلجيكي، ألكسندر دي كرو الاجتماع مع نتنياهو ورئيس الكيان الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ، وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الوزراء الاسكتلندي، حمزة يوسف، أنه ما لم يتم الاعتراف بدولة فلسطين فلن يكون هناك حل للدولتين، مضيفاً: علينا ممارسة ضغوط على حكومة بريطانيا، لتعديل سياستها والاعتراف بدولة فلسطين، مشدداً على أهمية الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين.

وحسبما نقل عنه موقع «الميادين» أضاف يوسف: إن الفلسطينيين وعدوا بدولة على مدى عقود، ولكن هذا الوعد لم يتم الوفاء به»، قائلاً: إن أي إنسان لديه قلب أو ضمير سيشعر بالفزع إزاء المأساة الإنسانية التي تعيشها غزة، حيث ارتقى أكثر من 14128 شهيداً منذ السابع من تشرين الأول، وفق بيانات المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وتوقع يوسف أن يمرر البرلمان الاسكتلندي طلباً بوقف إطلاق النار في غزة، بعدما سُجل أكثر من 31 ألف إصابة منذ بدء عدوان الاحتلال من بينهم 75 بالمئة من الأطفال والنساء.

Exit mobile version