Site icon صحيفة الوطن

«الصحة العالمية» دعت إلى حماية المرضى ووجوب السماح بدخول المساعدات دون توقف … دخول شاحنتي وقود جديدتين و90 شاحنة مساعدات أفرغت حمولاتها في غزة

بينما دخلت شاحنتا وقود جديدتان إلى قطاع غزة الذي يتعرض منذ أكثر من شهر ونصف لعدوان إسرائيلي عنيف وأفرغت 90 شاحنة مساعدات حمولاتها في الجانب الفلسطيني من معبر رفح، أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تحاول نقل المرضى من عدد من المستشفيات.

وقالت قناة «القاهرة الإخبارية» أمس: إن نحو 90 شاحنة مساعدات أفرغت حمولاتها في الجانب الفلسطيني من معبر رفح، وذكرت أن شاحنتي وقود جديدتين دخلتا إلى القطاع ليرتفع عدد شاحنات الوقود التي دخلت إلى 13 شاحنة محملة بالسولار.

بدورها قالت «القاهرة 24» إن قافلة صندوق «تحيا مصر» وصلت إلى القطاع وهي محملة بالمساعدات الإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية وكل الإمدادات المنقذة للحياة.

قناة «سكاي نيوز – عربية» تحدثت عن وصول 9 سيارات إسعاف تقل 9 من الجرحى والمصابين من مستشفيات غزة إلى معبر رفح في الجانب المصري للعلاج في المشافي المصرية.

في الأثناء قال مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أحمد المنظري، خلال مؤتمر صحفي لحالات الطوارئ الصحية بالإقليم، وفق موقع «اليوم السابع»: إن المنظمة تدعو إلى إنهاء الصراع وحماية المرضى في غزة، موضحاً، أنه يجب السماح بدخول المساعدات من دون توقف.

من جانبه، قال ريتشارد بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، إنه «تم نقل 33 طفلاً من الأطفال الخدج «المبتسرين» إلى مصر من مستشفى الشفاء، لعلاجهم في مصر، ونأمل أن تتمكن المستشفيات من العمل بشكل جيد وفي ظل منظومة قوية».

وأكد أن المنظمة تحاول نقل المرضى من عدد من المستشفيات، مؤكداً أن هناك بعثة لمساعدة الهيئات الأخرى وهي من أطباء بلا حدود وتساعد هذه البعثة في إجلاء المرضى المصابين بالفشل الكلوي وأمراض بالعمود الفقري، موضحاً أن هناك زملاء قتلوا وهناك بعثة لتقييم الوضع في المستشفى الأهلي لتقديم يد المساعدة، وفي المستشفى الإندونيسي فإنه تم نقل عدد من المرضى ونحن على اتصال بهم ونحاول أن نقدم المساعدات على مدى الأيام المقبلة.

وقبل ذلك قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في بيان نقلته وكالة «سانا»: نطالب بإمداد جميع مناطق قطاع غزة بالوقود اللازم، وخاصة لتشغيل المستشفيات والطواقم التي تقدم الخدمات الإنسانية مثل طواقم الدفاع المدني والإنقاذ والإغاثة والطوارئ والبلديات لتشغيل شبكات المياه والآبار والصرف الصحي وجميع المؤسسات ذات العلاقة بتسيير حياة أهالي القطاع.

وشدد على ضرورة إمداد جميع المستشفيات بالمستلزمات الطبية اللازمة لإعادة تشغيل 26 مستشفى وعشرات المراكز الطبية التي أخرجها الاحتلال من الخدمة منذ بدء حربه العدوانية الوحشية على غزة، وذلك من أجل تقديم الخدمة الطبية وتشغيل غرف العمليات لإنقاذ عشرات آلاف الجرحى والمرضى والأطفال الخدج، لافتاً إلى وجوب إمداد جميع مناطق القطاع بالمواد الغذائية الأساسية.

Exit mobile version